عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 27 شعبان 1442 هـ - 10 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15474]

> تركي بن ناجي العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، شارك أول من أمس في حفل افتتاح الدورة الاعتيادية الأولى في عام 2021 للبرلمان النيجري الجديد. وشهدت الدورة أداء دولة رئيس الوزراء رئيس الحكومة الجديد أحمودو محمدو القسم تمهيداً لأداء مهامه الرسمية. وحضر الحفل وفد رفيع المستوى من النواب البرلمانيين للمجموعة الاقتصادية لدى الإيكواس، وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية المعتمدة لدى النيجر، ورؤساء المؤسسات الوطنية.
> علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، استقبل أول من أمس فرنسوا تشارلز فيون، رئيس وزراء الجمهورية الفرنسية السابق، وذلك في إطار زيارته الرسمية التي يقوم بها إلى مملكة البحرين. وخلال الاستقبال، ثمن الوزير التعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال الإعلام والاتصال، فيما أكد فيون الحرص المشترك على الدفع بعلاقات الصداقة التاريخية بين البحرين وفرنسا إلى آفاق أرحب في المجالات كافة، متطلعاً لمزيد من التعاون بين الجانبين في المجالات الإعلامية.
> سلطان علي الحربي، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى غامبيا، أشرف أول من أمس على وصول طائرة مساعدات إماراتية تحتوي على 67 طناً من المواد الغذائية المتنوعة إلى غامبيا، لتعزيز الجهود الحكومية الرامية إلى توفير الاحتياجات الغذائية الرئيسية لشريحة كبيرة من السكان، نتيجة الظروف التي فرضتها تداعيات جائحة «كوفيد-19». وقال إن دولة الإمارات تسعى دائماً نحو الاستجابة الإنسانية، ومساعدة الدول الأفريقية كافة في مثل هذه الظروف الحرجة، انطلاقاً من القيم الإنسانية الإماراتية النبيلة.
> الدكتور حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، وجه أول من أمس بضرورة الاستعداد للاحتفاء بمئوية الدولة العراقية الذي يوافق الثالث والعشرين من أغسطس (آب) المقبل. وأكد خلال اجتماعه بعددٍ من المديرين العامين في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث ضرورة وضع خطة طموح للفعاليات التي ستقوم بها تشكيلات الوزارة، وحشد الجهود من أجل إنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة من إقامة هذه المناسبة، مشدداً على ضرورة التنسيق مع المؤسسات الإعلامية من أجل إبراز هذه الفعاليات.
> الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، قرينة حاكم الشارقة رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، دعت المؤسسات الأكاديمية والاجتماعية، بمناسبة إصدار إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس نتائج دراسة مسحية لقياس وعي أولياء الأمور حول الاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى تبني ممارسات علمية راسخة لتوعية الأسر والأطفال والشباب بقواعد الأمن الإلكتروني، وتعريفهم بكيفية التعامل مع التحديات التي فرضتها تطورات العصر، مؤكدة أن التطور السريع لأدوات التواصل الرقمي يحمل كثيراً من المميزات والتحديات.
> الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الدولة بالإمارات، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، التقيا أول من أمس وزير خارجية فنلندا، بيكا هافيستو، لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية قدماً. وتم التأكيد على حرص دولة الإمارات على الاستفادة من التجربة الفنلندية في الابتكار، وتطوير نماذج متقدمة للتعاون في القطاعات التي تشكل دعماً حقيقياً للتنمية المستدامة، فيما أعرب الوزير عن تطلع بلاده للتعاون في مجال التكنولوجيا والرقمنة مع الإمارات.
> ناصر حسين الشبلي، وزير النقل العراقي، بحث أول من أمس مع سفير سلطنة عُمان لدى العراق، حامد بن أحمد عيدروس، التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين. وناقش اللقاء أبرز القضايا التي تخص النقل بصورة عامة، والنقل عن طريق الموانئ العراقية والعُمانية بصورة خاصة، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تعزيز وتقوية الروابط وأواصر العمل، من خلال إعادة فتح خطوط الملاحة الجوية المباشرة بين العراق وعُمان، بعد تجاوز وانتهاء الأزمة الصحية المتمثلة بوباء «كورونا».
> محمد النابلسي، وزير الشباب الأردني، التقى أول من أمس بسفير المكسيك لدى المملكة الأردنية، روبيرتو رودريغيز. وبحث الجانبان، خلال اللقاء، كثيراً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في مجالي العمل الشبابي والرياضي، والعلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين. وعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، من خلال تبادل الخبرات في مجالي العمل الشبابي والبرامجي، لإقامة برامج شبابية مشتركة، وتعزيز العلاقات الشبابية والتبادل الثقافي، بما يحقق مصالح وطموحات الشباب في البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة