عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 21 شعبان 1442 هـ - 04 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15468]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، استقبله أول من أمس، محمد صادق سنجراني، رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. وفي لقاء آخر، التقى السفير وزير التغير المناخي المساعد الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني، ملك أمين أسلم، الذي أشاد بمبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، اللتين أعلنهما الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ووصفهما بالمهمتين للمحافظة على البيئة.
> هالة الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالبحرين، أكدت أول من أمس، أن نتائج التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» الخاص بقياس الفجوة بين الجنسين في 156 بلداً، والذي حلت مملكة البحرين فيه بالمركز الأول خليجياً والثاني عربياً في مجال المشاركة الاقتصادية والفرص، تؤكد على وجاهة السياسات الوطنية للتوازن بين الجنسين في مختلف المجالات، وتؤكد التزام مؤسسات الدولة بتطبيق المبادئ الدستورية وتفعيل طاقات المواطنين رجالا ونساء على حد سواء، وإدماجهم في مختلف مسارات التنمية.
> هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، شاركت أول من أمس، كمتحدث رئيسي في المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والقدرة التنافسية من أجل التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية MENA - OECD وذلك في الجلسة الأولى للمؤتمر، حيث أكدت في كلمتها أن جائحة (كوفيد - 19) أفرزت الحاجة إلى تعزيز المرونة وإعادة ترتيب الأولويات، مشيرة إلى قيام الدولة المصرية بزيادة الاستثمارات في القطاعات ذات المرونة القادرة على الصمود أمام الأزمات.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تفقدت أول من أمس، معرض الإسكندرية التاسع للكتاب والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمقام بأرض كوتة بمنطقة الأزاريطة. وأعربت الوزيرة عن سعادتها بإقامة المعرض والذي يأتي بعد قرار مجلس الوزراء باستئناف إقامة المهرجانات الفنية ومعارض الكتاب والعروض المسرحية في الساحات والمناطق المفتوحة وفقاً للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا». وأضافت أنه يساهم في استكمال رسالة التنوير وتحقيق العدالة الثقافية ودعم صناعة الكتاب والنشر.
> سيد أحمد ولد محمد، وزير المياه والصرف الصحي الموريتاني، تفقد أول من أمس، الخزان المائي في مدينة لعيون الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 1500 متر مكعب. واستمع الوزير إلى شروح حول مراحل بناء الخزان والمعايير الفنية المتبعة من طرف القائمين على عملية البناء، وأعطى تعليماته بمضاعفة الجهود من أجل اكتمال العملية التي ستوفر المياه الصالحة للشرب لساكني مدينة لعيون. وأوضح أن معظم مناطق البلاد تعاني من نقص في المياه الصالحة للشرب وخصوصا المناطق الشرقية.
> انتصار السيسي، قرينة الرئيس المصري، أكدت أول من أمس، بمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم، أن «(يوم اليتيم) من أهم الأيام التي تعكس الحب والتآلف في القلوب». وأضافت في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: «يعتبر يوم اليتيم من أهم الأيام التي تعكس الحب والتآلف والرحمة في قلوبنا جميعا تجاه أبنائنا وبناتنا الذين فقدوا أقرب الناس إليهم، فلنكن لهم يد العون التي ترسم البسمة على شفاههم وتضمن لهم مستقبلا آمنا ومشرقا».
> عبد العال القناعي، سفير دولة الكويت في لبنان، استقبل أول من أمس، النائب الدكتور فريد البستاني، ورئيس لجنة مستشفى دير القمر الحكومي البروفسور أنطوان لطف الله البستاني، اللذين وجها الشكر لدولة الكويت لمساهمتها المالية القيمة، لإتمام بناء مستشفى دير القمر الحكومي. وخلال اللقاء شرح البروفسور البستاني حاجة منطقة الشوف للرعاية الصحية الكاملة، لتكون متنفسا لأبنائها، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
> كامارا سالوم محمد، وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة الموريتاني، زار أول من أمس، بعض المؤسسات المشغلة للعمالة في مدينة انواذيبو، للاطلاع على أوضاع العمال داخل هذه المؤسسات ومدى تطبيق القوانين في مجال التشغيل، وشملت الزيارة الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) وبعض الشركات العاملة في مجال الصيد بالمدينة. وحث الوزير على ضرورة احترام النصوص المطبقة في مجال العمل والضمان الاجتماعي من طرف التشغيل، مشدداً على ضرورة التطبيق الصارم لتشريعات العمل والضمان الاجتماعي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة