عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 16 شعبان 1442 هـ - 30 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15463]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل أول من أمس، سفير الإمارات لدى مصر حمد سعيد الشامسي، في مكتبه بمقر السفارة، حيث قدم نقلي التهنئة لنظيره الإماراتي بمناسبة تسلمه مهام عمله في القاهرة مؤخراً. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية بلغاريا المعتمد لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض ديميتار أباجييف. وخلال اللقاء أشاد الوزير بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين، وما تشهده من تطور وازدهار في شتى المجالات، مؤكداً أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المشترك والارتقاء به لآفاق أوسع بما يدعم المصالح المشتركة، كما تم استعراض العلاقات الثنائية المشتركة، والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون، إضافة إلى بحث القضايا موضع الاهتمام المشترك.
> أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام في مصر، استقبل أول من أمس، سفير سلطنة عمان بالقاهرة عبد الله بن ناصر الرحبي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الإعلامية بين مصر وسلطنة عمان خلال المرحلة القادمة. وأكد الوزير أن مصر قيادةً وشعباً تعتز بعلاقتها القوية مع سلطنة عمان، وأن العلاقات بين البلدين متميزة على المستويين السياسي والإعلامي. من جانبه، أشار السفير إلى علاقاته المتميزة بعدد كبير من الصحافيين والإعلاميين المصريين.
> سعيد عبد الله القمزي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في بوينس آيرس، التقى أول من أمس، سيرخيو ماسا، رئيس مجلس النواب في جمهورية الأرجنتين. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات المتميزة والمتطورة بين دولة الإمارات والأرجنتين، إلى جانب مناقشة واستعراض عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكذلك سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين.
> بيوش شريفاستاف، سفير الهند لدى البحرين، اجتمع أول من أمس، مع عبد الله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية، حيث استعرض وكيل الوزارة العلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة، مؤكداً حرص المملكة الدائم على الارتقاء بعلاقات الشراكة مع جمهورية الهند لتحقيق التطلعات المشتركة. من جانبه، أعرب السفير عن ارتياحه للتقدم المضطرد الذي تشهده علاقات الصداقة الوثيقة القائمة في مختلف المجالات.
> فاسواني كمال رام شاند، سفير جمهورية سنغافورة لدى الإمارات، التقى أول من أمس، الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في إمارة الشارقة، حيث بحثا سبل تطوير العلاقات في مجالات التنمية المستدامة والتعليم والبنية التحتية. وأعرب السفير عن تقديره للمنجزات التنموية الشاملة التي تشهدها الشارقة، مثمناً مبادرات الإمارة في مجال الاستدامة البيئية. وأكد في الوقت ذاته أن هذا اللقاء سيشكل حافزاً لمزيد من فرص التعاون المشترك في مجالات استثمارية تتوافق مع المتغيرات الإقليمية.
> الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، استقبل أول من أمس، الدكتور علي فرحان الدليمي، محافظ الأنبار في جمهورية العراق، ورحب حاكم رأس الخيمة بالمحافظ والوفد المرافق له، وتبادل معه الأحاديث المتعلقة بتعزيز علاقات التعاون الوثيقة والروابط الأخوية المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية العراق على الصعد كافة. من جهته، عبر محافظ الأنبار عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة، متمنياً للإمارة مزيداً من التقدم والرخاء والازدهار.
> سفين أولينغ، سفير الدنمارك في القاهرة، قام أول من أمس، برفقة قرينته، بجولة سياحية بمعبد دندرة الفرعوني بغرب محافظة قنا، للتعرف على عظمة الحضارة الفرعونية، حيث تفقد أقسام المعبد العريق الذي كان مخصصاً لعبادة الإلهة حتحور معبودة الحب والجمال، كما تفقد المتحف المفتوح الملحق بساحة المعبد الذي يضم قطعاً أثرية من مختلف العصور الفرعونية. يذكر أن معبد دندرة من المعابد المصرية الفريدة التي شهدت أعمال تطوير هائلة خلال السنوات الماضية.
> مكسيم مكسيموف، سفير روسيا في بغداد، التقى أول من أمس، حسن كريم الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، لبحث العلاقات الثنائية، والتعاون المشترك في كافة المجالات ولا سيما الصحية والاقتصادية. وناقش النائب مع السفير موضوع لقاح «كورونا»، واهتمام العراق بالحصول على لقاح «سبوتنيك V» الروسي منذ المراحل الأولى لبدء إنتاجه،


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة