عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 16 رجب 1442 هـ - 28 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15433]

> تركي بن ناجي العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر، شارك أول من أمس، بصفته عميد السلك الدبلوماسي في نيامي، في حفل تدشين عدد من المشاريع التنموية في جمهورية النيجر، وذلك برعاية رئيس جمهورية النيجر إيسوفو محمدو. حضر حفل تدشين المشاريع، أعضاء الحكومة النيجرية وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى النيجر.
> ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي بالإمارات، أكدت أول من أمس، أن دولة الإمارات تقوم بمراجعة مستمرة للوضع الإنساني في اليمن بالتنسيق مع المنظمات الدولية، مع مراقبة مؤشرات الأمن الصحي والغذائي وسوء التغذية بشكل خاص. وأشادت بالجهود الدولية الأخيرة لضمان وصول المساعدات الحيوية إلى الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع، تحديداً النساء والأطفال. وأضافت: «نتطلع إلى العمل مع الجهات الفاعلة الإنسانية على الأرض لضمان تسليم المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها».
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، افتتح أول من أمس، مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بأخميم بمحافظة سوهاج بصعيد مصر، وذلك في ضوء حرص الوزارة على الحفاظ على المواقع الأثرية وفتح أماكن جديدة للزيارة وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية. وأشار إلى تنفيذ هذه الأعمال التي استمرت قرابة عامين، بالتعاون مع المحافظة متمثلة في مشروع التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، الذي قام بتمويل الأعمال الإنشائية للمشروعين عن طريق البنك الدولي.
> الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان في الإمارات، افتتح أول من أمس، حديقة غرفة عجمان، التي أقيمت على مساحة 27 ألف متر مربع وتضم 20 ألف زهرة موسمية والآلاف من الشجيرات المزهرة، وممشى رياضياً ومرافق ترفيهية للأطفال وممرات ومسطحات خضراء، لتوفير بيئة نقية ومتنفس حيوي للجمهور. وأكد أن دائرة البلدية تسعى لزيادة الرقعة الخضراء والارتقاء بعجمان لتكون إحدى أهم المدن الخضراء في العالم، التي ينعم سكانها وزوارها بأجواء صحية ونقية.
> ياسر العطوي، سفير مصر في بوجومبورا، التقى أول من أمس، وزير الصحة في جمهورية بوروندي ثاندي نديكومانا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع الصحة، بما في ذلك دعم ومساندة مصر لتطوير القدرات الصحية لدى الأشقاء في بوروندي، وذلك في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين. وأكد السفير على الاهتمام الفائق الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي للعلاقات المصرية مع الأشقاء الأفارقة كافة، وحرصه على تقديم الدعم الكامل لتحقيق مصالح شعوب القارة الأفريقية.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان، أشاد أول من أمس، بالتنظيم الرائع والنجاح الذي حققه مهرجان البشائر السنوي الرابع لسباق الهجن العربية، الذي أقيم على ميدان البشائر. وقال إن هذا المهرجان يترجم مدى اهتمام السلطنة بهذا الموروث الشعبي الأصيل. وأشاد بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة للوفد البحريني المشارك في المهرجان، قائلاً إن مشاركة المملكة لأول مرة في هذا السباق نتاج للعلاقات الوثيقة والوطيدة بين البلدين في المجالات كافة، خصوصاً في مجال الرياضة.
> شمس الدين شيتور، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالجزائر، استقبل أول من أمس، سفير سويسرا بالجزائر، لوكاس روزانكرانز. وتطرق الطرفان إلى فرص التعاون والشراكة في ميادين الطاقات المتجددة. وعرض الوزير الخطوط العريضة لاستراتيجية الانتقال الطاقوي وتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر. من جهته، قال السفير إن التعاون الجزائري السويسري سيتطور أكثر في مجالات الطاقة المستدامة، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز الشراكة، واستعدادها لتوقيع اتفاقات تعاون في مجال تطوير الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الطاقة الحرارية.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، زار أول من أمس، مضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن، ووجه بتوفير كافة الخدمات البيطرية للمضمار، حيث تسهم سباقات الهجن في تنشيط السياحة الرياضة، وتلقى اهتماماً كبيراً من السائحين، خصوصاً بمنطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى توفر فرص عمل لأهالي سيناء، لا سيما أن مدينة شرم الشيخ تشتهر برياضة وسباقات والهجن وبها مضمار كبير للسباقات الدولية مساحته حوالي ألف فدان ويحتوي على 3 آلاف جمل من السلالات المتميزة ذات القيمة العالية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة