عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 14 رجب 1442 هـ - 26 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15431]

> سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، التقى أول من أمس، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة العربية السعودية تشن وي تشينغ. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مجالات الفضاء، ومناقشة أوجه التعاون والمسارات المقترح التركيز عليها في الفترة المقبلة، كما بُحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، زار أول من أمس، معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس»، ومعرض الدفاع البحري «نافدكس». وأكد الوزير على أهمية ابتكارات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي في نمو وتطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية، تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة. وأعرب، خلال زيارته فعاليات المعرضين، عن الفخر والاعتزاز بما وصلت إليه الصناعات الدفاعية الوطنية، مشيداً بجهود الشركات والكوادر الوطنية المتميزة في هذا المجال.
> حيدر العذاري، سفير العراق في عمان، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد السفير عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتطلع إلى تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الفرص السانحة لتعزيز الشراكة الاقتصادية، خاصة التبادل التجاري بما يخدم مصالح البلدين. من جانبه، أشار العودات إلى أن القيادة الأردنية حريصة على تعزيز العلاقات الأخوية مع العراق الشقيق.
> حسام عيسى، سفير مصر في الخرطوم، التقى أول من أمس، علي حدو آدم بشير، وزير التجارة والتموين السوداني، حيث تم استعراض مجالات التعاون بين البلدين في قطاع التجارة، وبحث سبل المضي قدماً نحو تعزيز آفاق التعاون المتاحة في عدد من القطاعات التجارية ذات الأولوية لدى البلدين. من جانبه، عبر الوزير السوداني عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة المصرية الكبيرة في مجالي التجارة والتموين، مثمناً أوجه الدعم المصري للسودان في شتى مجالات التعاون.
> الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية البرتغال المعتمد لدى مملكة البحرين والمقيم في الرياض لويس ألميدا فيراز، في مكتبه بالقيادة العامة، وفي بداية اللقاء رحب الوزير بالسفير، مشيداً بعلاقات الصداقة التي تربط مملكة البحرين وجمهورية البرتغال. حضر اللقاء اللواء الركن بحري محمد هاشم السادة مدير التعاون العسكري، واللواء الركن الشيخ سلمان بن خالد آل خليفة مدير التخطيط والتسليح.
> ماجد حسن السويدي، سفير الإمارات لدى المملكة الإسبانية وسفير الإمارات غير المقيم لدى إمارة أندورا، التقى أول من أمس، وزير خارجية أندورا ماريا أوباش فونت، بمقر الحكومة بالعاصمة أندورا لا فيلا. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. وناقشا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد السفير أهمية تفعيل وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن الاستعداد الدائم لتفعيل وتعزيز اللقاءات بين الجانبين والعمل على تقوية أواصر الروابط الثقافية والاقتصادية بين الشعبين.
> أحمد الفاضلي، سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، أقام أول من أمس، بمقر السفارة المصرية في بريتوريا، حفل استقبال لعدد (18) من مُتسابقي جنوب أفريقيا للدراجات المؤهلين للمُشاركة في البطولتين الأفريقيتين «الطريق» و«المضمار» اللتين تقامان في القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 14 مارس (آذار) المقبل. وخلال اللقاء، أشار السفير إلى أهمية دور الرياضة في تحقيق التقارب بين الشعوب. وقال إن الرياضة تُسهم في غرس وترسيخ قيم التسامح والتعاون والاحترام المُتبادل، كما أنها تُسهم في تنمية المجتمعات والنهوض بطاقات الأفراد وقدراتهم.
> لمرابط ولد بناهي، وزير الثقافة والصناعة التقليدية الموريتاني، التقى أول من أمس، بعثة من اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لبحث مراجعة عدة ورشات ثقافية حول صيانة وحفظ التراث الموريتاني. وأعرب الوزير عن استعداد الوزارة للتعاون مع المنظمة، مشيداً بما تقدمه لموريتانيا من دعم في ميادين الثقافة والتربية والعلوم، حضر اللقاء الأمين العام للوزارة محمد عبد الله ولد أحمدو، والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومحافظ التراث الوطني.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة