عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 4 رجب 1442 هـ - 16 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15421]

> عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى أول من أمس، في مقر المركز بالرياض، سفير جمهورية باكستان لدى المملكة العربية السعودية راجا علي إعجاز. وقدم المستشار خلال اللقاء نبذة عما يقدمه المركز من أعمال إغاثية وإنسانية لمختلف شعوب العالم المنكوبة والمحتاجة. وأبدى السفير إعجابه بإنجازات المركز ودوره الحيوي في مجال العمل الإنساني، وما يقدمه من أهداف نبيلة ورسالة سامية.
> منير خالد براح، وزير الرقمنة والإحصاءات الجزائري، استقبل أول من أمس، سفير إسبانيا لدى الجزائر، فرناندو موراي، لبحث واقع التعاون بين الجزائر وإسبانيا وسبل تعزيزه من خلال تبادل وجهات النظر حول مختلف البرامج. وأكد الطرفان على مواصلة التشاور والعمل على ترقية الشراكة والتعاون، والنظر في إمكانية اقتراح إدراج الرقمنة في برنامج أعمال الدورة المقبلة للاجتماع رفيع المستوى بين البلدين.
> لاورا كانسيكاس ديبريس، سفيرة فنلندا في القاهرة، التقت أول من أمس، بوزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الدكتور محمد شاكر، وذلك لبحث سبل دعم التعاون بين الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة وعدد من الشركات الفنلندية المتخصصة في مجال الكهرباء. وأشاد الوزير بالتعاون القائم مع الشركات الفنلندية، موضحاً أنها شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء. من جانبها، أشادت السفيرة بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدة على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.
> مشاري بن علي بن نحيت، وكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون المراسم، استقبل أول من أمس، في ديوان الوزارة بالرياض، سفير اليابان المعين لدى المملكة العربية السعودية فوميو إيواي، وتسلم وكيل الوزارة خلال الاستقبال نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لبلاده لدى المملكة، تمهيداً لتقديمها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ونقل نحيت تمنيات وزير الخارجية للسفير بالتوفيق في توطيد وتعزيز علاقات التعاون والدفع بها لآفاق أرحب.
> قاسم الأعرجي، مستشار الأمن القومي العراقي، استقبل أول من أمس، سفير مصر الجديد في بغداد وليد إسماعيل، حيث رحب المستشار بالسفير، مقدماً له التهنئة بمناسبة تسلمه مهامه، ومعرباً عن سعادته بالتواصل مع الأشقاء العرب وإدامة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين. وبحث الطرفان الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يعود على البلدين بالمزيد من التعاون البنّاء.
> خيرت لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة، استقبله أول من أمس، نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في مصر، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك في إطار توجيهات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. وبحث الجانبان سبل التعاون العلمي والثقافي في مجال البحوث والدراسات الإسلامية، وكيفية الاستفادة من جهود علماء الأزهر في التراث الإسلامي وجهود العلماء ممن قدموا وأفنوا حياتهم في خدمة العلم.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، أطلق أول من أمس، من قصر البارون الأثري بالقاهرة فعاليات مبادرة «أخلاقنا»، التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، والتي ترتكز على إعلاء القيم والأخلاق الحميدة داخل المجتمع، من خلال تنفيذ عدة أنشطة ومشروعات متنوعة، وعرض أفلام توعوية، ونشرها في مختلف الوسائل الإعلامية، وعبر صفحة مخصصة للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بمشاركة مجموعة من الفنانين والرياضيين والشخصيات العامة.
> مؤيد اللامي، نقيب الصحافيين العراقيين رئيس اتحاد الصحافيين العرب، التقى أول من أمس، السفير السويسري غير المقيم في بغداد، لوكاس كاسير. وأكد النقيب ضرورة أن يكون لسويسرا دور بارز بمساعدة العراق في بناء الديمقراطية وإعمار المناطق التي تعرضت للإرهاب وغيرها. وقدّم للسفير شرحاً وافياً عن عمل الأسرة الصحافية العراقية وشجاعتها، وتضحيات الصحافيين العراقيين وشجاعتهم وهم يواجهون الإرهاب خلال الفترة الماضية.
> روبرتو رودريغيز هرنانديز، سفير المكسيك لدى الأردن، زار أول من أمس، جامعة عمان الأهلية في زيارة رسمية هدفها التعرف على الجامعة، حيث رحب رئيس الجامعة، الدكتور ساري حمدان، بهذه الزيارة. وأكد اهتمام الجامعة بفتح كافة أطر التعاون مع الجامعات والمؤسسات المكسيكية. وأوضح السفير أن العلاقات الأردنية المكسيكية تتمتع باهتمام ودعم واضح من قادة البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة