عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 27 جمادى الآخرة 1442 هـ - 10 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15415]

> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، استقبل أول من أمس، سفير إسبانيا بالقاهرة رامون كاساريس، وسفير الفلبين بالقاهرة سولبيشيو كونفيادو، لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار. وخلال اللقاء مع السفير الإسباني، تمت متابعة آخر مستجدات أعمال تنفيذ المشروعات الثنائية بين البلدين في مجال العمل الأثري والسياحي. وخلال اللقاء مع سفير الفلبين بالقاهرة، تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك فيما يتعلق باستقبال مصر للحجيج الفلبينيين في ضوء تطور مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة.
> محمد داودية، وزير الزراعة الأردني، التقى أول من أمس، بالسفير السويسري لدى الأردن لوكاس جاسر، وبحث الجانبان جملة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والمائي ورؤية وزارة الزراعة في تخطي هذه التحديات، وما يمكن تحقيقه من تنمية للقطاع الزراعي، وتوفير فرص عمل، وقدم الوزير إيجازاً حول الخريطة الزراعية وخريطة الحصاد المائي التي أسهم المركز الوطني للبحوث الزراعية في إنجازها. من جهته، عبّر السفير عن اهتمامه بالأداء الذي يرتقي إليه القطاع الزراعي الأردني.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير البحرين لدى روسيا، استقبله أول من أمس، هشام بن عبد الرحمن آل خليفة، محافظ محافظة العاصمة البحريني، حيث ناقش الطرفان سبل تفعيل مذكرة التعاون المشتركة الموقعة بين محافظة العاصمة ومدينة سانت بطرسبورغ الروسية عام 2014، بما يعزز من جهود المحافظة في بناء وتوطيد علاقات الصداقة الخارجية والتعاون مع أهم وأبرز المدن العالمية، وأكد المحافظ متانة العلاقات التي تربط البلدين والتي تعززت من خلال الزيارات المتبادلة للقادة والمسؤولين في البلدين الصديقين.
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل أول من أمس، سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر روداكوف، في اليرزة. وجرى خلال الاستقبال استعراض كثير من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> دونيكا بوتي، السفيرة الكندية لدى الأردن، التقت أول من أمس، سامح الناصر، رئيس ديوان الخدمة المدنية ورئيس اللجنة التوجيهية لمعهد الإدارة العامة الأردني، لعرض خطط وبرامج عمل المعهد وتوجهاته المستقبلية. وأكد أهمية زيارة السفيرة للمعهد بفتح آفاق التعاون المستقبلي مع كندا، مشيراً إلى أن الحكومة تؤمن بدور المعهد بصفته الجهة الحكومية المعنية ببناء قدرات وتطوير موظفي القطاع العام، وأحد المعاهد المرموقة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية منذ انطلاقته عام 1968.
> مرابط ولد بناهي، وزير الثقافة والصناعة الموريتاني، استقبل أول من أمس، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، روبير موليى، في مكتبه بنواكشوط، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، خصوصاً في مجالات تدخل الوزارة. حضر اللقاء الأمين العام للوزارة محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا.
> الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، شهد افتراضياً أول من أمس، توقيع عقد مشروع تصميم وتنفيذ 5 أبراج سكنية بمدينة العلمين الجديدة، بين «هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة» وشركة «cscec» الصينية، بمشاركة محمد البدري، سفير مصر في بكين، ولياو ليتشيانج، السفير الصيني لدى مصر. وأكد الوزير أن المشروع رغم كونه من الناحية الهندسية والمعمارية علامة مهمة في تاريخ البناء المصري، فإنه يرمز إلى اتحاد أعرق حضارتين عرفتهما البشرية منذ القدم.
> عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة الجزائري، استقبل أول من أمس، رئيس القسم الفيدرالي للشؤون الخارجية للكونفدرالية السويسرية إجناسيو كاسيس، حيث بحث الطرفان سبل توسيع وتكثيف فرص التعاون الثنائي في قطاع الصحة. كما تم التوقيع على اتفاقية تخص التكفل بالأمراض غير السارية على غرار مرض السرطان وأمراض الأعصاب وفقر الدم التي تعد من الأولويات الاستراتيجية لوزارة الصحة، كما تم الاتفاق على إنشاء لجنة مشتركة للعمل وتحديد مشاريع التعاون مستقبلاً مع ضمان عملية المتابعة والتقييم بصفة دورية.
> إسراء منصور عسيري، صدر قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع برئاسة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، بتكليفها رئيساً تنفيذياً للهيئة، خلال جلسة مجلس الإدارة التي عقدت أول من أمس، ويأتي ذلك ضمن الخطوات التطويرية التي تشهدها الهيئات الإعلامية السعودية خلال الفترة الحالية، وفق توجيهات وزير الإعلام المكلف.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة