عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 23 جمادى الآخرة 1442 هـ - 06 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15411]

> فيصل بن تركي آل سعيد، سفير سلطنة عُمان لدى المملكة العربية السعودية، اجتمع أول من أمس برئيس «هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودي»، حسام بن عبد الوهاب، لبحث أوجه التعاون والشراكة والمواءمة في جودة التعليم والتدريب بين الهيئة والمؤسسات والجهات التعليمية والتدريبية في السلطنة. وقدم رئيس الهيئة، خلال الاجتماع، عرضاً تعريفياً عن أعمال وخدمات وإنجازات الهيئة ومراكزها، إلى جانب مناقشة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال جودة وكفاءة التعليم والتدريب، والفرص التقويمية والشراكات المهنية.
> محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، التقى أول من أمس بنائب رئيس مكتب المجلس الفيدرالي الروسي، نيكولاي باروزين. وقال السفير إن العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً ملحوظاً في المجالات كافة، مؤكداً أن هناك فرصاً كبيرة لتطوير التعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإنسانية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأشار إلى حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون البرلماني مع الجانب الروسي، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات.
> السفير عبد الكريم هاشم مصطفى، قدم أول من أمس أوراق اعتماده ممثلاً دائماً لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف إلى مدير عام المكتب، تاتيانا فالوفايا. وقدم السفير، خلال اللقاء، شرحاً موجزاً عن تطورات الأوضاع السياسية بالعراق، مؤكداً حرص العراق على تطوير علاقاته مع منظمة الأمم المتحدة في المجالات كافة. ومن جانبها، قدمت المسؤولة الأممية التهنئة على تقديم أوراق الاعتماد، متمنية للسفير التوفيق في مهام عمله الجديد، وتطلع المنظمة إلى استمرار التعاون مع العراق في شتى المجالات.
> محمد حيدر، سفير مصر بتيرانا، التقى أول من أمس أولتا جاتشكا، وزيرة الخارجية الألبانية، حيث قدم لها التهنئة على توليها منصبها الجديد، مؤكداً تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية، وإطلاق مستويات التعاون لآفاق جديدة، والبناء على ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة، وذلك استناداً إلى العلاقات التاريخية والمصالح المُشتركة التي تجمع بين البلدين. واستعرض السفير التقدم المحرز والتطورات التي شهدتها العلاقات الثنائية، ووضع الجانبان خلالها خريطة طريق لتوسيع مجالات التعاون، لتشمل الجوانب الاقتصادية والتجارية والسياحية كافة.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى أول من أمس، في مكتبه، برئيس مجلس أمناء جامعة الإسراء، عدنان التلهوني. وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الأكاديمي المشترك، وبلورة أوجه التعاون، بما يصب في خدمة تعزيز الشراكة، والارتقاء بالمخرجات التعليمية العامة.
> الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، استقبلت أول من أمس وفداً عراقياً يضم كلاً من الدكتور ماهر حماد جوهان وكيل وزارة التخطيط العراقية، وطيف سامي محمد وكيل وزارة المالية، وسفير العراق في القاهرة مندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي. وأبدى الوفد تطلعه للتعاون بين الحكومتين العراقية والمصرية في جميع المجالات، مؤكداً أن الفرص الاستثمارية متاحة أمام الشركات المصرية، مع تذليل كل العقبات أمام الشركات التي ترغب في الاستثمار في العراق.
> أحمد فاروق، سفير جمهورية مصر العربية في الرياض، التقى أول من أمس بوزير داخلية المملكة العربية السعودية، عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وتناول اللقاء الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز أواصر التعاون بينهما في شتى المجالات، والتطلع لمزيد من التواصل بهدف تسهيل أمور الجالية المصرية المُقيمة بالمملكة العربية السعودية كافة.
> روبير موليي، سفير فرنسا في نواكشوط، استقبله أول من أمس أحمد سالم ولد بوحبيني، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الموريتاني. وتناول اللقاء الخطوات الجبارة التي قامت بها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والتي ترتب عليها تصنيف اللجنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف في «الرتبة أ»، بدلاً من «الرتبة ب». كما تطرق اللقاء إلى وضع حقوق الإنسان في البلد، والتحسن الملحوظ الذي طرأ عليه. وجرى اللقاء بحضور الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، محمد ولد إبراهيم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة