إحدى أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم

إحدى أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم

الأربعاء - 7 شهر ربيع الثاني 1436 هـ - 28 يناير 2015 مـ

في المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، في مساحة لا تزيد على 360 كم مربع، بطول 41 كم، وعرض يتراوح بين 5 و15 كم، يعيش في قطاع غزة أكثر من 1.76 مليون نسمة، وهو ما يحول القطاع إلى البقعة الأكثر كثافة سكانية في العالم.
تبلغ نسبة الكثافة فيه وفقا لأرقام حديثة 26 ألف ساكن في الكيلومتر المربع الواحد، أما في المخيمات فترتفع الكثافة السكانية إلى حدود 55 ألف ساكن تقريبا بالكيلومتر المربع.
يقع قطاع غزة جنوب غربي فلسطين، شمال شرقي شبه جزيرة سيناء ويشكل تقريبا، 33 في المائة من مساحة فلسطين التاريخية.
يسمى بقطاع غزة نسبة لأكبر مدنه وهي غزة. كان قطاع غزة ضمن منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين حتى إنهائه في مايو (أيار) 1948، وفي خطة تقسيم فلسطين كان القطاع من ضمن الأراضي الموعودة للدولة العربية الفلسطينية، غير أن هذه الخطة لم تطبق أبدا، وفقدت سريانها إثر تداعيات حرب 1948.
بين 1948 و1956 خضع القطاع لحكم عسكري مصري، ثم احتله الجيش الإسرائيلي لمدة 5 أشهر في هجوم على مصر كان جزءا من العمليات العسكرية المتعلقة بأزمة السويس.
في مارس (آذار) 1957 انسحب الجيش الإسرائيلي من القطاع فجددت مصر الحكم العسكري على القطاع. وفي حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي القطاع ثانية مع شبه جزيرة سيناء.
في 1982 أكملت إسرائيل انسحابها من سيناء بموجب معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ولكن القطاع بقي تحت حكم عسكري إسرائيلي إذ فضلت مصر عدم تجديد سلطتها عليه.
دخلت إلى بعض مناطقه السلطة الوطنية الفلسطينية بعد توقيع اتفاقية أوسلو في عام 1993، وفي فبراير (شباط) 2005، صوتت الحكومة الإسرائيلية على تطبيق خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة وإزالة جميع المستوطنات الإسرائيلية والمستوطنين والقواعد العسكرية من القطاع، وتم الانتهاء من العملية في 12 سبتمبر (أيلول) 2005 بإعلانها إنهاء الحكم العسكري في القطاع.
يشكل القطاع مع الضفة الغربية؛ وهي الجزء الفلسطيني من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في 5 يونيو 1967، الأراضي التي تسعى السلطة الفلسطينية لإنشاء دولة ضمن حدودها.
يوجد في القطاع 44 تجمعا سكانيا، أهمها: غزة ورفح وخان يونس وبني سهيلا وخزاعة وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة ودير البلح وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.


اختيارات المحرر

فيديو