عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 11 جمادى الآخرة 1442 هـ - 24 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15398]

> سعود بن فهد السويلم، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فيتنام، استقبل في العاصمة هانوي، المدير العام لوكالة الأنباء الفيتنامية نغوين دوك لوي، وجرى خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وكالتي الأنباء السعودية والفيتنامية، لبحث تبادل الأخبار والتعاون المشترك بينهما.
> محمدو أحمدو أمحيميد، وزير التجهيز والنقل الموريتاني، تفقد أول من أمس، شركة معديات موريتانيا بمدينة روصو والتي تتولى مهمة النقل البحري عبر نهر السنغال ونقل الأشخاص والبضائع بين موريتانيا والسنغال، واطلع الوزير على كيفية سير العمل في الشركة ومدى تمسك المسافرين بالإجراءات الاحترازية ضد جائحة كوفيد - 19، واستمع لشروح وعروض عن سير العمل في الشركة قدمها القائمون عليها، وأوضح الوزير أن هذه الزيارة مكنته من الاطلاع على العمل الذي تقوم به الشركة ومدى تطبيق الإجراءات الاحترازية.
> أحمد فاروق، سفير مصر غير المقيم لدى اليمن، التقى افتراضيا أول من أمس، بالدكتور أنور محمد كلشات وزير الكهرباء والطاقة اليمني، حيث بحثا مجالات التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء، كما استعرضا الدورات التدريبية التي قدمتها مصر للكوادر اليمنية في مجال الكهرباء والتي بلغت 7 دورات تدريبية استفاد منها 167 متدربا يمنيا. ومن جانبه، أعرب الوزير عن تطلعه للاستفادة من التجربة الرائدة لمصر في مجال الكهرباء والتي نجحت من خلالها في تحقيق فائض في مجال توليد الطاقة الكهربائية.
> حسان دياب، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التقى أول من أمس، في بيروت، بسفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، وسفير ألمانيا في لبنان أندرياس كيندل، كلاً على حدة، وجرى خلال اللقائين بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في المجالات كافة إضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة العراقي، أعلن أول من أمس، عن الموافقة على تصدير 5000 طن من محصول الطماطم إلى المملكة العربية السعودية، من الفائض عن الإستهلاك المحلي، وقال إن مجموع ما تم تصديره من المحاصيل الزراعية إلى المملكة بلغ 12500 طن، خلال 32 يوما.
> السفير شريف الليثي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لجمهورية مصر العربية لدى جمهورية اتحاد ميانمار، لرئيس جمهورية اتحاد ميانمار وين مينت، الذي أعرب عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيداً بتميز علاقات بلاده الثنائية مع مصر التي تعود لخمسينات القرن الماضي، مؤكداً على رغبته في تعميق مفهوم التعاون مع مصر في جميع المجالات. شارك في مراسم تقديم أوراق الاعتماد التي جرت بالعاصمة السياسية نيبيدو، وزير التعاون الدولي الميانماري جو تين.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، التقى أول من أمس، عضو مجلس النواب غازي فيصل آل رحمة، لبحث تعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لما فيه الصالح العام، وأطلع الوزير النائب على تفاصيل النسخة الثانية للبرنامج الوطني للتوظيف، كما تناولا الجهود الوطنية المبذولة على صعيد إدماج البحرينيين الباحثين عن عمل في منشآت القطاع الخاص، فضلاً عن تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للمواطنين، ودعم المنظمات الأهلية للقيام بواجبها الإنساني والتنموي في المملكة.
> جانينا إيريرا، القنصل العام الفرنسي بالإسكندرية، قامت أول من أمس، على رأس وفد فرنسي بمصر، بزيارة تفقدية أمس لمدينة العلمين الجديدة، للاطلاع على ما تم وجار تنفيذه بالمدينة، وقام الوفد بجولة بالممشى السياحي والأبراج الشاطئية والمنطقة الترفيهية، مروراً بالحي اللاتيني ثم المنطقة التراثية. ودونت «إيريرا» كلمة تذكارية بسجل الزيارات أشادت خلالها بما رأته من إنجازات، وبالمجهودات المبذولة وسرعة الإنجاز في فترة زمنية قصيرة. فيما قام رئيس جهاز المدينة بتقديم درع المدينة لقنصل فرنسا.
> محمد البدري، سفير مصر في بكين، شهد أول من أمس، مراسم توقيع الاتفاقية الملحقة الخاصة بالمرحلة الثانية من الأعمال الرئيسية لحي المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة والاتفاق الإطاري الخاص بإدارته، والذي شارك فيه من القاهرة عبر تقنية الاتصال المرئي الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، وشارك فيه من الجانب الصيني «جو يونج» نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الدولة الصينية للإنشاءات والهندسة المنفذة للمشروع، والتي تعد أكبر شركة إنشاءات في الصين والعالم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة