عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 10 جمادى الآخرة 1442 هـ - 23 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15397]

> عبد العزيز بن عبد الله المطر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، التقى أول من أمس محمود علي يوسف، وزير الخارجية الناطق الرسمي باسم الحكومة في جيبوتي. وأشاد الوزير في أثناء زيارته لمقر سفارة المملكة في العاصمة جيبوتي بعمق العلاقات الأخوية، والروابط المتينة التي تربط بين جمهورية جيبوتي والمملكة العربية السعودية. وأشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار الاتصالات المستمرة بين البلدين بهدف تعزيز العلاقات الأخوية، ومناقشة المستجدات على صعيد المنطقة.
> سليم الغرياني، سفير الجهورية التونسية في المنامة، استقبله أول من أمس خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، بمكتبه بقصر القضيبية، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي. وخلال الاستقبال، أشاد رئيس مجلس الوزراء بمتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، في ظل الحرص المتبادل على تطويرها وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين الشقيقين، متمنياً للسفير دوام التوفيق والنجاح فيما سيوكل إليه من مهام وأعمال دبلوماسية مقبلة.
> بريدجيت بريند، سفيرة بريطانيا لدى الأردن، وضعت أول من أمس، يرافقها وزير المياه والري، الدكتور معتصم سعيدان، حجر الأساس لمشروع خط ناقل المياه العادمة، الخارجة من محطة تنقية عين غزال للمعالجة الأولية، إلى محطة تنقية السمرا. ويتضمن المشروع تنفيذ خط ناقل لمياه الصرف الصحي بطول 31 كيلومتراً، لنقل نحو 220 ألف متر مكعب من المياه العادمة يومياً. وأوضحت أن المشروع يستفيد منه أكثر من مليوني شخص، وسيساعد في معالجة ندرة المياه، أكبر التحديات البيئية التي يواجهها الأردن.
> محمد البدري، سفير مصر في بكين، التقى أول من أمس رئيس لجنة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ غيتشي، حيث تطرقت المقابلة إلى سبل تطوير العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين، ودفع التعاون الاقتصادي والتنموي بينهما، وتعزيز الاستثمارات الصينية في مصر، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق القائم في المحافل الإقليمية والدولية.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل أول من أمس رئيس معهد السياسة والمجتمع، الدكتور جعفر حسان. وجرى خلال اللقاء تأكيد عمق العلاقات الاستراتيجية السعودية - الأردنية في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث سبل التعاون في مجال الدراسات والاستشارات والبحوث والتدريب.
> الرئيس عمر سيسكو إمبالو، رئيس جمهورية غينيا بيساو، استقبل أول من أمس سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى جمهورية غينيا بيساو، فهد بن علي الدوسري، بمناسبة انتهاء فترة عمله. وقدم الرئيس شكره للسفير على الجهود التي بذلها خلال فترة عمله في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين.
> عبد المجيد عطار، وزير الطاقة الجزائري، استقبل أول من أمس، بمقر الدائرة الوزارية، سفير مصر لدى الجزائر، أيمن مشرفة، حيث تناولت المحادثات بين الطرفين تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في مجال الطاقة. ورحب الوزير بالاستثمارات المصرية في الجزائر، مشيداً بالموجودة منها ميدانياً في قطاع المحروقات. ومن جانبه، عبر السفير عن ارتياحه للعلاقات الجيدة بن البلدين في قطاع الطاقة، متطرقاً إلى نشاط الشركات البترولية المصرية في السوق الجزائرية، وسبل الاستفادة من الخبرة المصرية في مجالات الطاقة المختلفة.
> هنري ووستر، السفير الأميركي لدى الأردن، التقى أول من أمس اللواء الركن حسين الحواتمة، مدير الأمن العام الأردني، حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في المجالات الشرطية والأمنية. وأكد مدير الأمن، خلال اللقاء، عمق العلاقة الاستراتيجية القائمة بين الأردن والولايات المتحدة في مجال تعزيز الأمن والسلم، ومدى التعاون المستمر بين البلدين الصديقين في المجالات الأمنية الفنية والتدريبية، وسعيهما المشترك لفتح آفاق جديدة لهذا التعاون المثمر البناء.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا لدى مصر، استقبله أول من أمس شرف عمر، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، وذلك لتفعيل الاتفاقية المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر ونظيرتها بدولة بيلاروسيا. وخلال اللقاء، تمت مناقشة سبل التعاون في المجال الزراعي والعلوم الأساسية واللغات، كما تم إجراء جولة تفقدية لكلية الطب. وحضر اللقاء الدكتورة شهيرة سمير، وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة