«كورونا» بموجته الثانية يفتك في أفريقيا

«كورونا» بموجته الثانية يفتك في أفريقيا

السعودية تعيد جدولة التطعيم بلقاح «فايزر»
الجمعة - 9 جمادى الآخرة 1442 هـ - 22 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15396]
سعوديون يتوافدون على مركز المؤتمرات والمعارض الدولية في الرياض لتلقي لقاح «كورونا» أمس (أ.ف.ب)

بينما تنشغل دول العالم في حملات اللقاح ضد فيروس كورونا والتدابير لمكافحته بعدما تجاوز عدد ضحاياه مليونين و75 ألفاً واقتراب عدد مصابيه من 97 مليوناً، بدأت القارة الأفريقية تشهد موجة ثانية من الفيروس أكثر فتكاً من الموجة الأولى.

وأعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الأفريقي أمس (الخميس) أن الموجة الثانية من وباء «كوفيد - 19} تبدو أكثر فتكاً في أفريقيا، حيث يتجاوز معدل الوفيات في القارة المتوسط العالمي. ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد 2.5 في المائة من الإصابات المسجلة في أفريقيا، أعلى من النسبة العالمية التي تبلغ 2.2 في المائة، كما أوضح مدير هذه الوكالة المتخصصة جون نكينغاسونغ خلال مؤتمر صحافي. وارتفع عدد الإصابات في القارة بنسبة 14 في المائة في الأسبوع خلال الشهر الماضي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها أعادت جدولة إعطاء الجرعات لأفراد المجتمع الذين لم يتلقوا بعد لقاح «كورونا».

وأرجعت الوزارة إعادة الجدولة إلى «تأخر الشركة الصانعة في التوريد إلى المملكة وجميع دول العالم التي تصدر لها اللقاح، بسبب إيقاف مصنعها للتوسع في خطوط الإنتاج».

وتسارع الجهات المعنية في السعودية للعمل على البدائل المتوفرة لديها من اللقاحات الأخرى بديلا للقاح «فايزر» الذي تقدمه الآن، مع توقعات أن تكون لقاحات «أسترازينيكا» و«موديرنا» ضمن اللقاحات المعتمدة.
...المزيد
...المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة