عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 4 جمادى الآخرة 1442 هـ - 17 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15391]

> الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين بالرياض، رفع أول من أمس أسمى آيات التهاني والتبريكات للملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، بمناسبة اليوم الدبلوماسي البحريني، مؤكداً أن الدبلوماسية البحرينية تمتلك سجلاً زاخراً بالإنجازات، حققت من خلاله حضوراً متميزاً ونجاحاً كبيراً في تقديم القضايا الوطنية والخليجية والعربية، وأعرب عن اعتزازه وفخره بفوز سفارة مملكة البحرين في الرياض بجائزة أفضل مبادرة لبرنامج عمل الحكومة 2020، عن مبادرة «مستقبلنا يجمعنا».
> كزافييه شانيل، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الإمارات، زار مهرجان الظفرة الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وكان في استقباله اللواء فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي. وأعرب السفير خلال زيارته المهرجان عن سعادته، مثمناً ما يضمه من مسابقات تراثية تعكس هوية دولة الإمارات.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، التقى أول من أمس بنائب رئيسة وزراء صربيا وزير الدفاع، نيبوشيا ستيفانوفيتش، للتهنئة بالمنصب الجديد. وتناول اللقاء تعزيز علاقات التعاون في مجال الدفاع بين البلدين، والتحضير للدورة المقبلة للاجتماعات السنوية للجنة المشتركة خلال النصف الأول من 2021، فضلاً عن المشاركة في المعارض التي يتم تنظيمها في كلتا الدولتين، ومنها الدورة المقبلة لمعرض «إيديكس» (EDEX) المقرر إقامتها هذا العام. وعرض السفير جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب.
> الناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية، استقبلت أول من أمس، في مكتبها بنواكشوط، مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأميركية المعتمد لدى موريتانيا. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره. وجرت المقابلة بحضور مدير الدراسات والتعاون والبرمجة بالوزارة، كيسى أبو جلل.
> حسن أحمد شوقي، سفير جمهورية مصر العربية لدى مالاوي، التقى أول من أمس بوزير الزراعة المالاوي، لوبن لوي، عقب عودته من زيارة إلى القاهرة، التقى خلالها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير. كما قام بعدد من الزيارات الميدانية لشركات التبغ والأسمدة المصرية. وأشاد السفير بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية عام 1964. وحرص الجانبان على تعزيز التعاون المُشترك، والانطلاق بهذه العلاقات إلى آفاق جديدة على المستويات السياسية والتجارية والاستثمارية والأمنية والثقافية.
> شمس الدين شيتور، وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالجزائر، استقبل أول من أمس المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر، أيريك أوفرفاست، حيث استعرضا التعاون في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وفقاً لأجندة الأمم المتحدة 2030، مع البرامج والصناديق والهيئات المتخصصة للأمم المتحدة. وأكد الوزير أن الجزائر ملتزمة تماماً بتحقيق أهدافها، من خلال تبني سياسة طوعية ترتكز على تطوير الطاقات المتجددة، وتعزيز الكفاءة الطاقوية، وتغيير النموذج الطاقوي، والبحث والتطوير. واتفق الطرفان على تنمية مناطق الظل، وإنجاز مشاريع الطاقات المتجددة.
> الدكتور محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، أشرف أول من أمس على وصول طائرة مساعدات طبية إماراتية خامسة، تحتوي على 6 أطنان من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص هدية إلى الشيشان، لتعزيز جهود احتواء انتشار «كوفيد-19». وقال السفير: «جهود دولة الإمارات في تسيير جسر جوي من طائرات الإمدادات الطبية العاجلة لدعم القطاع الطبي في الشيشان يعكس قوة ومتانة العلاقات، وحرص القيادة الإماراتية على دعم الدول الصديقة كافة في مثل هذه الظروف التي تشتد فيها تداعيات الجائحة».
> محمد قدح، سفير جمهورية مصر العربية في جوبا، التقى أول من أمس بمحافظ البنك المركزي الجنوب سوداني، ديير تونج، وذلك قبل زيارة المسؤول الجنوب سوداني إلى مصر الأسبوع المقبل، تلبية للدعوة الموجهة إليه من محافظ البنك المركزي المصري. وتناول اللقاء مقترحات التعاون بين البنكين المركزيين في البلدين في مجالات تتضمن السياسات المالية والمدفوعات الدولية والعمل المصرفي والتدريب وبناء القدرات. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل الاستثماري والتجاري بين البلدين، وفرص عمل البنوك المصرية في جنوب السودان.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة