عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 14 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 29 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15342]

> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، قلده أول من أمس الرئيس التونسي، قيس سعيد، الصنف الأول من وسام الجمهورية بمناسبة انتهاء مهامه في تونس. وأكد الرئيس متانة العلاقات التاريخية بين تونس والمملكة، مجدداً العزم على تعزيزها وتنويع مجالات التعاون الثنائي، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين. ومن جهته، أعرب السفير عن شكره للسلطات التونسية على ما لقيه من دعم خلال فترة عمله، مؤكداً حرص المملكة على مزيد من تعميق العلاقات الأخوية التي تربطها بتونس.
> خالد بن سلمان بن جبر المسلم، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المغربية، أكد أول من أمس أن قرار مملكة البحرين فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون يعد ترجمة للعلاقات البحرينية - المغربية النموذجية، وروابط الأخوة والمحبة والصدق ووحدة المصير، ويعكس علاقات سياسية وطيدة قوامها التآخي والتضامن والتآزر، مؤكداً تطلع مملكة البحرين إلى أن تكون هذه الخطوة دفعة كبيرة على مستوى العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المغربية، في سبيل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب.
> عثمان مامادو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية بموريتانيا، استقبل أول من أمس بيتر غوسن، سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعتمد لدى موريتانيا، بمكتبه في نواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في المجال الاقتصادي. وجرى اللقاء بحضور محمد سالم ولد اسويلم، المستشار القانوني بالوزارة الأمين العام وكالة.
> أمين مليكة، سفير مصر لدى الأرجنتين، شارك أول من أمس في مراسم عزاء لاعب كرة القدم دييغو أرماندو مارادونا التي أجريت بالقصر الرئاسي الأرجنتيني، وحضرها رئيس جمهورية الأرجنتين ألبرتو فيرنانديز، ونائبة الرئيس كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر، ورئيس مجلس الوزراء سانتياغو كافييرو، وعدد من الوزراء والمسؤولين. كما وجهت السفارة المصرية في بوينس آيرس برقية عزاء لوزارة الخارجية الأرجنتينية، أعربت فيها عن خالص تعازيها لأسرة الفقيد وللشعب الأرجنتيني.
> محمد نذير، وزير الصحة الموريتاني، تفقد أول من أمس المركز الوطني لأمراض القلب، حيث تجول بمختلف قاعاته، كما تلقى شروحاً مفصلة من طرف القائمين عليه. وتأتي هذه الزيارة لمواكبة الجهود الصحية التي يقوم بها المركز، ومعاينة 17 مواطناً أجريت لهم عمليات جراحية من طرف طواقم طبية موريتانية. وأوضح الوزير أن هذه العمليات كانت في السابق تنفذها بعثات طبية تزور البلاد، إلا أن هذه الزيارات توقفت بسبب انتشار جائحة «كوفيد-19».
> عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، افتتح أول من أمس أعمال الملتقى التجاري الإماراتي - الإسباني، عبر تقنية الاتصال المرئي. وركز الملتقى على الفرص التجارية والاستثمارية في 3 قطاعات رئيسية، تشمل المياه والصحة وتكنولوجيا الزراعة، من خلال جلسات نقاشية متخصصة في الفرص المطروحة بأسواق الدولة في قطاع تكنولوجيا الزراعة والصناعات الزراعية. وأكد السفير أن العلاقات الإماراتية - الإسبانية قائمة على روابط اقتصادية وتجارية قوية، ولديها المقومات والإمكانيات للنمو والوصول إلى آفاق أكثر تقدماً خلال المرحلة المقبلة.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، افتتحت أول من أمس قصر ثقافة وادي النطرون، بمحافظة البحيرة (دلتا مصر). وقالت الوزيرة إن البنية الثقافية في مصر شهدت تطوراً ملحوظاً في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يسهم في تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للدولة، وتشكيل وعي المواطن بالمعرفة والفكر والإبداع. وأضافت أن افتتاح القصر وإدراجه في منظومة العمل يحقق إحدى محاور عمل الوزارة الرامية إلى التوسع في إنشاء المراكز الثقافية بالمحافظات تحقيقاً للعدالة الثقافية، وإيصال المنتج الفكري والإبداعي لكل أفراد المجتمع.
> خيرت لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة، استقبله أول من أمس السيد القصير، وزير الزراعة المصري. وتناول اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين في مجالات الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وكذلك التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي والأمصال واللقاحات البيطرية وإنتاج تقاوى الخضر. وقال الوزير إنه تم تشكيل لجنة فنية تضم خبراء من الدولتين، على أن تعقد اجتماعاً خلال الأسبوع المقبل، بتقنية الفيديو «كونفرانس»، لبحث آليات تفعيل اتفاقات التعاون.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة