عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 12 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 27 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15340]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل أول من أمس، سفير مملكة هولندا لدى مصر، هان ماورتس سخابفلد، بمكتبه بمقر السفارة. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتميزة بين المملكة وهولندا، وسبل تعزيز المصالح المشتركة، والتنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين في مجمل القضايا الإقليمية والدولية.
> فيرونيك فولاند، سفيرة فرنسا في عمّان، التقت أول من أمس، معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، حيث أشاد الوزير بالدعم الفرنسي المقدم لقطاع المياه، والذي تجاوز 400 مليون يورو، مقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية خلال العام الحالي والسابق، لتحسين نوعية خدمات المياه والصرف الصحي. من جانبها، ثمنت السفيرة الجهود المبذولة في قطاع المياه بالمملكة لمواجهة الأعباء المائية المتزايدة.
> هونغ جين ووك، سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، التقى أول من أمس، بمجموعة من محبي الموجة الثقافة الكورية (هاليو) في مصر، ضمن فعاليات أسبوع الذكرى الـ25 للعلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية ومصر. وأكد السفير على دور محبي الثقافة الكورية ومتحدثي اللغة الكورية في تعزيز أواصر التعاون والصداقة بين شعبي البلدين، مشيراً إلى أنهم بمثابة سفراء لكوريا في مصر، وتعهد السفير بنقل تجربة كوريا في التعليم عن بُعد للجامعات المصرية، وتوفير فرص تدريبية لدارسي اللغة الكورية.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير البحرين لدى روسيا، التقى أول من أمس، نيكولاي سباسكي، نائب المدير العام للهيئة الوطنية الروسية للطاقة الذرية (روس أتوم)، حيث أبدى السفير تقديره لما تشهده علاقات الصداقة بين البلدين من تطور في شتى المجالات، مؤكدا حرص المملكة على الارتقاء بها إلى آفاق أرحب بما يعود بالخير على البلدين والشعبين الصديقين. فيما أعرب سباسكي عن أمله بتعزيز علاقات التعاون مع البحرين في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة والمملكة عام 2008.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، شارك أول من أمس، بجلسة حوارية مع طلبة كلية الهندسة والتطوير العقاري ب‍الجامعة البريطانية ب‍البحرين، عبر الاتصال المرئي. وأشاد الوزير بدور الجامعة الأكاديمي في تشجيع الطلبة على دراسة التخصصات التقنية والمهنية والهندسية، وتزويدهم بالمهارات المهنية التخصصية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، من أجل رفعة البلاد وإعلاء شأنها في جميع المحافل، معرباً عن دعم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لكافة الطاقات الشبابية التي تزخر بها المملكة.
> الدكتور محمد أحمد الجابر، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سفيراً لدولة الإمارات لدى روسيا، حيث جرت مراسم التسليم في قاعة ألكسندر بقصر الكرملين. وأعرب الجابر عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى روسيا، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المشترك وسبل تنميتها وتطويرها.
> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، أكدت أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، أن مملكة البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى تمثل مركزاً حضارياً لحماية الحقوق وكرامة الإنسان، وتقدم نموذجاً رائداً في الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية في مناهضة كافة أشكال التمييز والعنف ضد المرأة، مشيرة إلى حرص مجلسها على توظيف الأدوات الدستورية من أجل تطوير التشريعات بصورة مستمرة، بما يوفر بيئة أفضل للمرأة، ويعزز استقرارها في المحيطين الأسري والمجتمعي.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير دولة بيلاروسيا في القاهرة استقبله أول من أمس، محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والوفد المرافق له، لبحث سبُل التعاون المستقبلي بين جامعة القاهرة وجامعات بيلاروسيا في المجالات الأكاديمية والبحثية. وناقش الطرفان عقد شراكات أكاديمية وبحثية في عدة مجالات من بينها الطب والصيدلة والتكنولوجيا الحيوية. .
> جيروم كوشارد، سفير فرنسا لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية، الذي أشار إلى جهود مملكة البحرين في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والمضي قدما في توطيد شراكاتها الخارجية، بما يعود بالخير والمنفعة على الجميع. من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن بالغ شكره وتقديره على ما تبديه مملكة البحرين من حرص واهتمام بدعم العلاقات بين البلدين الصديقين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة