عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 6 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 21 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15334]

> نصيرة بن حراث، وزيرة البيئة الجزائرية، استقبلت أول من أمس سفير البرتغال لدى الجزائر، لويس دي البكارك فيزلوزو، حيث استعرضا الفرص المتاحة لدعم العلاقات، وتعزيز التعاون الثنائي، في مجال البيئة. وركزت الوزيرة على ضرورة إعادة أعمال اللجنة المشتركة لتنفيذ المحاور التي جاءت في مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين عام 2015، موضحة أن هذه المحاور تتعلق بتسيير النفايات الحضرية والصناعية، وترقية التكنولوجيات الأكثر نقاء لبعث الاقتصاد الأخضر، والمحافظة على التنوع البيولوجي، والتكيف مع التغيرات المناخية.
> هان ماورتس سخابفلد، سفير هولندا لدى مصر، استقبله أول من أمس مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية. وأكد الفقي أن مكتبة الإسكندرية تعد مقصداً مهماً للسفراء الجدد ووفودهم للتعرف على تاريخ مصر بشكل عام، والإسكندرية بشكل خاص، والاطلاع على الدور الثقافي والحضاري الذي تقوم به المكتبة في الربط بين الثقافات، إلى جانب التفاعل مع العالم الرقمي من خلال مشروعاتها المختلفة. وأبدى السفير إعجابه الشديد بما تحويه المكتبة من كتب ومقتنيات، وموارد إلكترونية، ومعارض فنية وتفاعلية.
> أجوس سليم بن حاجي يوسف، سفير ماليزيا في المنامة، استقبلته أول من أمس الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية. وخلال اللقاء، أشادت المسؤولة البحرينية بمسار علاقات الصداقة بين البلدين، مؤكدة حرص المملكة على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين. ومن جانبه، أعرب السفير عن سعادته باللقاء، معبراً عن اعتزازه بما تشهده العلاقات الثنائية من نماء في مختلف المجالات، متمنياً للبحرين مزيداً من التقدم والازدهار.
> رينيه بول آمري، سفير النمسا الجديد لدى لبنان، استقبله أول من أمس عماد عثمان، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني، في مكتبه بثكنة المقر العام، في زيارة تعارف تم خلالها بحث سبل التعاون بين البلدين، وعرض الأوضاع العامة في البلاد.
> محمد بن سعيد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، التقى أول من أمس سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، أحمد فاروق. وجرى خلال اللقاء تأكيد استمرار دعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن للوصول إلى حل سياسي شامل في البلاد، إضافة إلى بحث التقدم المحرز في تنفيذ «اتفاق الرياض» لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن.
> محمد سالم ولد مرزوك، وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، استقبل أول من أمس سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، حميد شبار، في مكتبه بنواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره.
> محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، تفقد أول من أمس مطار سفنكس الدولي، ضمن سلسلة الجولات التفقدية التي يقوم بها الوزير للوقوف على آخر المستجدات والأعمال الإنشائية بالمطارات المصرية. وبدأت الجولة بتفقد الوزير لصالتي السفر والوصول وكاونترات الجوازات وسيور الحقائب والمكاتب الإدارية والأسواق الحرة والنقاط الأمنية والخدمية والأسوار الخارجية ومهبط الطائرات ومبنى الأرصاد الجوية. واستمع الوزير لشرح تفصيلي عن مشروع توسعة مبنى الركاب، للوصول بالسعة الاستيعابية للمطار إلى 900 راكب/ساعة.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، زار أول من أمس محافظة العقبة. وأكد الوزير أن الوزارة تولي المحافظة اهتماماً خاصاً كي تكون مدينة متميزة، ترتقي فيها الخدمات إلى المعايير العالمية، وتكون جاذبة للسياحة والاستثمار، وتزويد المناطق باحتياجاتها المائية لأغراض الشرب والصناعة والسياحة، خاصة في ظل جائحة «كورونا المستجد». وقال الوزير إن العمل جارٍ لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع التي ستحسن من الواقع البيئي في العقبة، منها تشغيل محطة صرف صحي جديدة.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير جمهورية بيلاروسيا لدى مصر، زار أول من أمس الغرفة التجارية بمحافظة دمياط، لبحث سبل التعاون من خلال إمكانية توريد منتجات الأخشاب البيلاروسية إلى مصر في صورة مواد خام لصناعة الأثاث المصرية. وقام السفير بتفقد مجموعة من الورش الصناعية داخل المدينة، وأثنى خلال الزيارة على مشروع مدينة دمياط للأثاث بصفته أحد المشروعات القومية، متطلعاً إلى التعاون بين بلاده وهذا المشروع، وإيجاد فرص استثمارية مشتركه يتم العمل عليها في القريب العاجل.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة