عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 5 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 20 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15333]

> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل بمكتبه أول من أمس، هاي كوان تشونغ، سفير كوريا لدى مملكة البحرين، حيث أثنى الصالح على ما تشهده كوريا من نهضة على المستوى الصناعي، مبيناً دعم المجلس للدفع بالتعاون المشترك بين البلدين لآفاق أرحب في المجالات التشريعية والثقافية والتجارية. من جهته، أكد السفير حرص بلاده على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على جميع الأصعدة وفي جميع المجالات، وتوطيد العلاقات في المجال التشريعي والقانوني.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، ترأس اجتماعاً عن بُعد، أول من أمس، مع مسؤولي الوزارة، لمتابعة سير العمل والاستعدادات التي تم اتخاذها لضمان استمرار العملية التعليمية خلال الظروف الحالية؛ حيث بحث الاجتماع الإجراءات المتخذة للصيانة الوقائية للمباني المدرسية، وتوفير التجهيزات الأساسية، وتوفير أجهزة التعقيم وقياس الحرارة، وتوزيع الكتب المدرسية، والاستمرار في رفع الدروس الإلكترونية.
> عماد حنا، سفير مصر في أكرا، عقد اجتماعاً أول من أمس، مع ماري بينيه، رئيسة هيئة سكك حديد غانا. بحثا خلاله آفاق التعاون المتاحة في مجال تطوير مرفق السكك الحديدية الغاني، وجهود الارتقاء بالبنية التحتية ذات الصلة، وذلك في إطار السعي المصري لتحقيق التكامل الأفريقي وتيسير حركة السلع والأفراد فيما بين دول القارة. من جانبها، أعربت بينيه عن ترحيبها بالتعاون مع مصر في هذا القطاع الخدمي المهم، مثمنة خبرة مصر المتراكمة في هذا المجال.
> أحمد فاروق، سفير مصر في الرياض، استقبله الدكتور عبد الله بن محمد آل شيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، بحضور الدكتور مشعل بن فهم السلمي، نائب رئيس المجلس، حيث قدم السفير التهنئة لهما بمناسبة صدور الأوامر الملكية بإعادة تشكيل المجلس. واستعرض اللقاء مجالات التعاون بين القاهرة والرياض في المجالات التشريعية والقضائية، وآفاق تعزيز التعاون الثنائي، واستمرار التنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
> محمد سلطان السويدي، سفير الإمارات في مسقط، هنأ أول من أمس سلطنة عمان بالعيد الوطني الخمسين. قائلا: «أنتهز هذه المناسبة لأتقدم بالتهنئة إلى السلطان هيثم بن طارق ولأهلنا في السلطنة بمناسبة اليوم الوطني الخمسين، وتمنياتنا للسلطنة بدوام التقدم والرفعة والازدهار». مضيفاً أن العلاقات بين دولة الإمارات وسلطنة عمان تمثل نموذجاً يحتذى به على المستويين الخليجي والعربي، وتعد مثالاً متميزاً للعلاقات بين بلدين جارين تجمع بينهما وشائج التاريخ والجغرافيا والاحترام المتبادل، والتوجه المستمر لتطوير العلاقات في المجالات كافة.
> وليد توفيق، المطرب اللبناني، هنأ أول من أمس، المملكة المغربية بمناسبة الذكرى الـ65 لعيد الاستقلال، وكتب تغريدة على موقع «تويتر» قال فيها: «كل عام والمغرب الحبيبة بألف خير. ينعاد على شعبها الكريم بكل الخير والسلام وتبقى دائماً دار الأمن والأمان بحكمة الملك محمد السادس».
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، ترأس وفد الدولة بالاجتماع الوزاري 2020 للنهوض بحرية الدين أو المعتقد، والذي عقد افتراضياً في العاصمة البولندية وارسو، أول من أمس، حيث ناقش الاجتماع أكثر القضايا الراهنة والملحة المتعلقة بحرية الدين أو المعتقد في جميع أنحاء العالم. وشملت الجلسات العامة مناقشات بشأن دعم قضايا حقوق الإنسان في سياق وباء (كوفيد - 19)، واستكشاف العلاقة بين حرية الدين أو المعتقد والأمن، وضمان التنمية الشاملة للجميع من خلال حماية الحريات الدينية.
> أحمد بن سالم باعمر، سفير سلطنة عمان لدى إيطاليا، عميد السلك الدبلوماسي العربي، أكد أول من أمس، بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الخمسين لبلاده، أن محاور (رؤية عُمان 2040) يمكن تصنيفها إلى أربع نقاط، هي الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحكومة والأداء المؤسسي، والبيئة المستدامة، موضحاً أن متانة العلاقات الثنائية تعكس قدراً كبيراً من التنسيق المشترك والتعاون إزاء مختلف القضايا الثنائية والدولية.
> أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، التقى أول من أمس، كارولين دروماجي، رئيسة المتحف الكندي للتاريخ، وشانتال أميو مدير إدارة المعارض والقائم بأعمال مدير عام المتحف، حيث تطرق اللقاء لمناقشة استعدادات المتحف الكندي للتاريخ لاستضافة معرض ملكات مصر القديمة، والذي تم تأجيل افتتاحه لعدة أشهر نتيجة لجائحة «كورونا»، حيث أكد مسؤولو المتحف أن الإجراءات ماضية على قدم وساق من أجل استقبال القطع الأثرية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة