عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15332]

> فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب البحريني، بعثت ببرقيتَي تهنئة إلى كل من الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي رئيس مجلس الشورى العُماني، والشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيس مجلس الدولة، وذلك بمناسبة العيد الوطني لسلطنة عمان. وأشادت زينل بعمق العلاقات الأخوية المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين، في ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه السلطان هيثم بن طارق.
> عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، التقى سفير جمهورية المجر بالقاهرة أندراش أيمر كوفاكش، وتناول اللقاء دعم سبل التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصاً المتعلقة بالذكاء الصناعي وعلوم البيانات، وبناء القدرات، والابتكار وريادة الأعمال، والبحوث التطبيقية، والأمن السيبراني، وخلال اللقاء رحب الوزير بتعزيز التعاون مع الجانب المجري في المجالات ذات الصلة؛ مثنياً على الجهود المبذولة بالمجر للنهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحقيق التحول الرقمي في قطاعات الدولة كافة.
> غلين مايلز، سفير أستراليا لدى مصر، التقى عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أول من أمس، طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، حيث تم استعراض أوضاع سوق الغاز العالمية ومستويات الأسعار والتغيرات التي تطرأ عليها في ضوء التحديات التي تفرضها جائحة فيروس «كورونا»، وأكد الوزير أن هناك عدة شركات عالمية تقدمت بعروض للمشاركة في المزايدة العالمية للذهب التي طرحتها مصر أخيراً، وأنه يجري حالياً تقييم هذه العروض تمهيداً للإعلان الرسمي عن نتيجة المزايدة خلال الفترة المقبلة.
> محمد بن سعيد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، التقى أول من أمس، ممثل منظمة «أطباء بلا حدود» في الشرق الأوسط، أنطونيو بلير، عبر الاتصال المرئي، وجرى خلال اللقاء استعراض جهود المملكة العربية السعودية في دعم وبناء قدرات القطاع الصحي في اليمن، إضافة إلى بحث أوجه القصور لدى المنظمات الدولية في التعامل مع الأوضاع الإنسانية باليمن.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، اجتمع أول من أمس، بمديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالأردن سارة أوليفا، وأكد الوزير أهمية دعم وتمويل المشاريع الريادية المتعلقة بالحصاد المائي المنزلي، موكداً إعادة استخدام المياه باستخدام التقنيات والتطبيقات الحديثة، التي تتمتع بسهولة الصيانة والتشغيل وتكون صديقة البيئة، ما يدعم خطط وبرامج الوزارة في تعظيم الحصاد المائي ومواجهة آثار التغير المناخي وزيادة الاستفادة من كل قطرة ماء بالشراكة مع جميع الجهات المعنية.
> عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي الجزائري، استقبل أول من أمس، سفيرة مملكة هولندا بالجزائر، جانا فان دار فالد، لتقييم علاقات التعاون ما بين قطاعي التعليم العالي والبحث في البلدين، واستعرض الطرفان ما يتوفر لدى جامعاتهما من طاقات علمية وأكاديمية وإمكانيات ووسائل بشرية ومادية، والتي يمكن أن تكون قاعدة لإقامة علاقات مثمرة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين التدريب والبحث والحوكمة، كما بحثا تشجيع تبادل الوفود للوقوف ميدانياً على الإمكانيات التي تحوزها الجامعات بالبلدين.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، شهدت أول من أمس، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة و«مؤسسة ساويرس للتنمية»، بهدف تحسين جودة الخدمات التعليمية والتربوية والصحية المقدمة للأطفال في سن الطفولة المبكرة، وذلك من خلال تطوير جودة الخدمات المقدمة بدور الحضانة المستهدفة، وبناء قدرات العاملين في أقسام الطفولة المبكرة، وقالت الوزيرة: «الهدف من البروتوكول إنشاء 350 حضانة، وطوّرنا الكثير من أساليب تدريب العاملين في هذه المنظومة»، مضيفة: «إننا نفخر بالمجتمع المدني ونثمن مبادراته البناءة».
> جيامباولو كانتيبي، سفير إيطاليا بالقاهرة، تفقد أول من أمس، البيت الإيطالي بمحافظة بورسعيد، ضمن زيارته للمحافظة لمتابعة إجراءات تطويره وتحويله لمبنى تعليمي. وتفقد السفير برفقة نائب المحافظ أقسام البيت الإيطالي لمعاينة حالته على الطبيعة والوقوف على كل المتطلبات التي يحتاج إليها تحويله إلى مبنى تعليمي بعد إعادة ترميمه. وأكد كانتيبي أن التعاون المثمر مع محافظة بورسعيد يسهم في الحفاظ على التاريخ الإيطالي ببورسعيد، مشيداً بالطفرة التي تجري على أرض المحافظة في المجالات كافة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة