عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 3 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 18 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15331]

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، أطلق، أول من أمس، «نداء التسامح» في إطار الاحتفالات بـ«اليوم العالمي للتسامح»، وذلك على هامش فعاليات «المهرجان الوطني للتسامح والتعايش» الذي تنظمه الوزارة تحت شعار: «على نهج زايد». وقال إن «(نداء التسامح) دعوة توجهها الإمارات بمؤسساتها، وجميع فئاتها والمقيمين على أرضها إلى العالم، لكي يكون التسامح والتعايش والسلام حقاً تتمتع به دول وشعوب العالم كافة، بغض النظر عن اختلاف الألوان والأديان والثقافات».
> هنري ووستر، السفير الأميركي في عمّان، التقى، أول من أمس، محمد أبو قديس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، لبحث إمكانية ابتعاث طلبة أردنيين للدراسة في تخصصات جديدة بالجامعات الأميركية، وناقش الطرفان آليات تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي، خصوصاً التعليم الإلكتروني (التعلم عن بعد)، وتبادل الخبرات الأكاديمية في مجالات التخصصات الجامعية الجديدة التي جرى استحداثها في الجامعات الأردنية، والتي تلبي احتياجات سوق العمل. حضر اللقاء المستشار الثقافي والإعلامي الأميركي أدرين نتزمان.
> هاي كوان تشونغ، سفير جمهورية كوريا في المنامة، استقبله، أول من أمس، المستشار عبد الله بن حسن البوعينين، رئيس محكمة التمييز نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالبحرين، بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده، «حيث رحب المستشار بالسفير، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، وأهمية تبادل الخبرات ونقل التجارب المشتركة في الإطار القضائي». من جهته، أعرب السفير عن حرص بلاده على «تعزيز التعاون المشترك ومد جسور التواصل وتوطيد العلاقات في المجال القضائي والقانوني بين البلدين».
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، استقبل بمكتبه، أول من أمس، يوسف صلاح الدين، رئيس «فريق تدوين الوجود البحريني في الهند»، حيث ثمّن الوزير الكتابات المهمة والتاريخية التي يقدمها صلاح الدين، والتي تعدّ إرثاً وجزءاً من تاريخ مملكة البحرين، والتي شملت جميع المجالات، لا سيما المرتبطة بالعلاقات التجارية العريقة للبحرين مع كثير من الدول.
> طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، عقد، أول من أمس، جلسة مباحثات ثنائية مع سفير كوريا الجنوبية لدى مصر هونغ جين ووك، «حيث جرى استعراض أنشطة الشركات الكورية المختصة في مجال تنفيذ المشروعات البترولية وسبل تطوير الشراكة بين شركات البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات»، وأكد الوزير أن «هناك كثيراً من المشروعات البترولية التي تعدّ فرصاً واعدة أمام الشركات الكورية بعد نجاحها في التنفيذ والمشاركة في كثير من المشروعات البترولية خلال الفترات الماضية».
> محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ورئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الأردني، سلم، أول من أمس، مساعدات عينية ونقدية إلى مدير قضاء عيرا ويرقا، التابع لمحافظة البلقاء، ومدير أوقاف البلقاء، لتوزيعها على الأسر الفقيرة والمحتاجة، وقال الوزير خلال رعايته «اليوم الخيري» بمنطقة عيرا ويرقا، إن الوزارة «دأبت على إقامة أيام خيرية في مناطق جيوب الفقر لتقديم ما أمكن من مساعدات عينية ونقدية وترميم منازل الأسر الفقيرة وتوزيع المشاريع الإنتاجية على الأسر المحتاجة».
> سيرغي تيرتنتييف، سفير جمهورية بيلاروسيا لدى مصر، استقبله، أول من أمس، محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، «وذلك في إطار توطيد العلاقات وآفاق التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات، وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالسفير في زيارته الأولى للإسكندرية العاصمة الثانية لمصر، مشيداً بمستوى العلاقات الاستراتيجية المصرية - البيلاروسية، وكذا العلاقات التجارية والاقتصادية التي شهدت طفرة وتطوراً كبيراً خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وشهدت تبادلاً اقتصادياً وصل إلى 120 مليون دولار عام 2019».
> باري روبرت لوين، سفير المملكة المتحدة لدى الجزائر، استقبله، أول من أمس، وزير الصناعة الجزائري، فرحات آيت علي براهم، في زيارة وداع عقب انتهاء مهامه، «حيث قيّم الطرفان واقع العلاقات الثنائية وآفاق التعاون، لا سيما في قطاع الصناعة»، وشرح الوزير «التوجه الاقتصادي الجديد الذي يهدف إلى جعل من الجزائر بلداً صناعياً من خلال مشاريع صناعية خالقة للقيمة المضافة، وتحسين مناخ الاستثمار». وعدّ السفير هذه المقاربة الجديدة واعدة، معرباً عن استعداد بلاده لمشاركة خبرتها مع الجزائر.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة