عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 30 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 15 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15328]

> نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، شارك بجلسة «التسامح والاستعداد للخمسين»، التي نظمتها وزارته على هامش المهرجان الوطني للتسامح والتعايش، وأكد أن «اجتماع قيادات فكرية وروحية من مختلف دول العالم ضمن أنشطة المهرجان يأتي للاحتفاء بالقيم المشتركة التي تجمع بيننا كأعضاء في عائلة إنسانية واحدة بكل تنوعنا والاختلافات بيننا، كما أنه يأتي تأكيدا على أهمية الحوار الدولي والتفاهم العالمي، تعبيرا عن آمالنا الجماعية وتطلعاتنا لمستقبل أفضل وأكثر معرفة وتسامحاً لعالمنا».
> محمد سعفان، وزير القوى العاملة المصري، واصل أول من أمس، جولاته الميدانية بزيارة محافظة الإسكندرية، حيث التقى مجموعة كبيرة من صائدي الأسماك ببحيرة مريوط، واطمأن على أحوالهم المعيشية، واطلع على مشكلاتهم الأساسية، وذلك للبدء في تسجيلهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، حيث يصل عددهم ما يقرب من 10 آلاف صياد، تمهيداً لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعياً وصحياً في إطار توجيهات القيادة السياسية لرعاية العمالة غير المنتظمة.
> محمد معز بلحسين، مدير عام الديوان الوطني التونسي للسياحة، كشف أول من أمس، عن تراجع عدد الليالي المقضاة بالوحدات الفندقية بنسبة 80 في المائة خلال الأشهر 10 الأولى من سنة 2020. مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019. فيما تقلص عدد الوافدين بنسبة 77 في المائة، وفيما يتعلق بالعائدات السياحية فقد تراجعت بنسبة 62 في المائة.
> عباس إبراهيم، المدير العام للأمن العام اللبناني، استقبل أول من أمس، في مكتبه، سفير النمسا الجديد في بيروت رينية بول آمري، في زيارة تعارف، حيث تم التطرق إلى الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة وسبل التعاون بين البلدين.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، تفقد أول من أمس، سير العمل بمشروع تعلية سد الوالة، وأكد الوزير على أهمية سرعة المتابعة مع الجهات المعنية للإسراع في إنشاء محطة معالجة المياه وربطها مع كافة المصادر المائية في مجرى وادي الوالة وآبار الهيدان، وقال إن نسبة الإنجاز بالتعلية بلغت 92 في المائة، واطلع الوزير على مرافق سد الوالة والإجراءات المتبعة في استقبال موسم المطر، مشدداً على أهمية اتخاذ كامل إجراءات السلامة والطوارئ.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، التقى أول من أمس، بوزير الدولة للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي، لبحث الإسراع بالخطوات التنفيذية لتطوير مراكز تجميع الألبان، وأكد الوزيران أن المشروع يلقى اهتماماً كبيراً من الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل توفير منتجات الألبان بجودة عالية وآمنة بما يحافظ على صحة المواطنين، وتناول أيضاً اللقاء العلاقات المتبادلة بين الوزارتين، مؤكدين أهمية التصنيع المحلي لمعدات ومستلزمات مراكز تجميع الألبان من أجل توطين التكنولوجيا وتشجيع الصناعة الوطنية.
> كامل الوزير، وزير النقل المصري، شارك أول من أمس، عبر الفيديو كونفرانس، بندوة «الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام»، التي نظمتها الجمعية المصرية البريطانية، بمشاركة 40 بنكا وشركة من كبريات الشركات الأوروبية والمصرية، وأوضح أن رؤية وزارته تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة، مشيراً إلى التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر والذي انعكس على تقدم ترتيبها في عدد من قطاعات النقل وفقاً لمؤشر التنافسية الدولية.
> سالم صالح العرداة، سفير جمهورية اليمن المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، محمد ولد بلال، الوزير الأول الموريتاني، بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات. جرت المقابلة بحضور سيدي ولد مولاي الزين مدير ديوان الوزير الأول، والناجي ولد خطري مكلف بمهمة بالوزارة الأولى.
> حاتم الألفي، سفير مصر في مابوتو، التقى أول من أمس، بوزير الأشغال العامة والإسكان والموارد المائية الموزمبيقي جواو ماتشاتين، حيث بحث معه تعزيز التعاون الثنائي وأشار إلى التوجه المصري لإعطاء الأولوية للدول الأفريقية ومنها موزمبيق فيما يتعلق بالاستثمارات في مختلف المجالات، خاصة قطاع البنية الأساسية، مضيفاً أن الفترة الأخيرة شهدت اهتماماً متزايدا من جانب رجال الأعمال المصريين للاستثمار في موزمبيق، كما تطرق السفير إلى التعاون القائم بين البلدين في قطاع الموارد المائية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة