عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 29 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 14 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15327]

> حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، استقبل أول من أمس سفير جمهورية السودان في الرياض، عادل بشير، حيث جرى بحث مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في الجوانب التعليمية والبحثية، وسبل تطويرها، وتبادل الخبرات بين الجامعات السعودية والسودانية، والجهود العلمية المتواصلة للتوأمة بين جامعة الملك عبد العزيز وجامعة أفريقيا العالمية، إلى جانب المنح الدراسية للطلاب السودانيين بالمملكة. وحضر اللقاء وكيل وزارة التعليم للتعاون الدولي، ووكيل الوزارة للبحث والابتكار، والمشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والاتصال.
> معتصم سعيدان، وزير المياه والري الأردني، تفقد أول من أمس مركز سكادا الشمال الذي يقوم بالمراقبة والتحكم بأنظمة مياه محافظات الشمال في شركة مياه اليرموك، وانتظام عمليات توزيع المياه. وأكد الوزير إصرار الحكومة على تجاوز جميع التحديات التي يواجهها المواطن في جميع مناطق المملكة، خاصة تأمين احتياجاته اليومية الأساسية من المياه بمحافظات الشمال الأكثر تضرراً بموجات اللجوء السوري، وآثار جائحة «كورونا المستجد».
> نذير عبيدات، وزير الصحة الأردني، التقى أول من أمس السفير الأميركي لدى الأردن، هنري ووستر، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، شيري كارلين، عبر تقنية الاتصال المرئي، لبحث سبل الدعم الأميركي للقطاع الصحي في الأردن، والاستجابة المشتركة لجائحة «كورونا المستجد». وأشاد الوزير، خلال المباحثات، بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن في السنوات الماضية، خاصة ما يتعلق ببرامج صحة المرأة والطفل والتغذية، ودعم النظم الصحية والصحة الإنجابية. وشكر الوزير حكومة الولايات المتحدة على هذا الدعم.
> وليد عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، في مكتبه بمقر وزارة الخارجية بالرياض، سفير جمهورية فرنسا لدى المملكة العربية السعودية، لودوفيك بوي. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> صلاح المالكي، سفير مملكة البحرين لدى الكويت، استقبل أول من أمس رئيس تحرير صحيفة «الخليج» الكويتية، أحمد إسماعيل بهبهاني، والمستشارة الدكتورة مريم الكندري، في مكتبه بسفارة مملكة البحرين. وتناول اللقاء العلاقات المتميزة بين مملكة البحرين ودولة الكويت، والقضايا الإعلامية المشتركة.
> فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، التقى أول من أمس سفير جمهورية سنغافورة لدى الإمارات، كمال فاسواني. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالعمل الشرطي والأمني. وحضر اللقاء العميد محمد إبراهيم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للدفاع المدني، والعميد محمد سهيل الراشدي، مدير قطاع الأمن الجنائي، والعقيد خلفان عبد الله المنصوري، مدير مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي بشرطة أبوظبي.
> علي الخالد الجابر الصباح، سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس محافظة حريملاء بمنطقة الرياض. وكان في استقبال السفير لدى وصوله في متنزه حريملاء الوطني الدكتور ماجد الفراج، المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، الذي تحدث عن جهود الوزارة في المتنزهات، وحملات التشجير المتتالية التي نظمتها الوزارة للحفاظ على الغطاء النباتي، وإيجاد بيئة صحية. وبعدها، زرع السفير، بمشاركة عدد من منسوبي السفارة الكويتية، عدداً من الشجيرات في المتنزه.
> محمد علي حمد، رئيس البرلمان الجيبوتي، استقبله أول من أمس محمد مصطفي عرفي، سفير مصر لدى جيبوتي، برفقة عدد من البرلمانيين، من بينهم رئيس لجنة الصداقة البرلمانية بين البلدين، بمقر السفارة المصرية بجيبوتي، حيث استعرض السفير العلاقات الثنائية، وآفاق تنميتها، تنفيذاً للتوجيه الرئاسي بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين. ومن جانبه، ثمّن رئيس البرلمان الجيبوتي العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.
> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، افتتحت أول من أمس المرحلة الأولى من تطوير مؤسستي التثقيف الفكري والرعاية الذاتية لكبار السن بمنطقة المرج في القاهرة. وتم إنشاء المؤسستين عام 1963، ثم تم دمجهما عام 2016، وإسناد نشاطهما إلى المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع. وتشمل المرحلة الأولى من التطوير توسعات في عنابر الإقامة، وإنشاء ورش لتدريب الأطفال ومركز صحي وعلاج طبيعي لدعم الأنشطة العلاجية والتأهيل.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة