عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 28 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 13 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15326]

> أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عُمان، استقبل بمكتبه أول من أمس، سفير بنغلاديش بمسقط، محمد غلام سارور، بمناسبة انتهاء مهام عمله. وأعرب السفير عن شكره للسلطان على الدعم الذي لقيه خلال فترة عمله بالسلطنة مما سهل له أداء مهامه، فيما عبّر آل سعيد عن بالغ الشكر للسفير على جهوده التي بذلها في خدمة العلاقات بين البلدين، متمنياً له دوام التوفيق، وللشعب البنغالي كل التقدم والازدهار.
> ماجد حسن السويدي، سفير الإمارات لدى المملكة الإسبانية، التقى أول من أمس، بوزيرة الانتقال البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، لبحث التعاون في مجالات الطاقة المتجددة بين البلدين. وأشاد السفير بالعلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، ولا سيما في مجالات الطاقة النظيفة والتنوع البيولوجي، مؤكداً ضرورة استكشاف المزيد من فرص التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والشركات المختلفة المتخصصة في المجالات المذكورة في البلدين. من جانبها أثنت الوزيرة على التجربة الإماراتية في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة.
> ميلاد نمور، سفير الجمهورية اللبنانية المعتمد لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني. واستعرض الوزير المناخ الاقتصادي والاستثماري في مملكة البحرين والإجراءات الميسرة التي تتبعها حكومة البحرين في سبيل توفير الأجواء المناسبة لإقامة المشاريع الاستثمارية في البلاد، كما تم التطرق في هذا الصدد إلى القوانين والتشريعات التي تتماشى والمتطلبات العالمية في مجال حماية الاستثمارات والمشاريع الاقتصادية المختلفة.
> وليد بن عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير بروناي دار السلام لدى المملكة العربية السعودية، داتو يوسف إسماعيل، في مكتبه بديوان الوزارة. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير الخارجية، تسلم أول من أمس، بديوان عام وزارة الخارجية نسخة من أوراق اعتماد نيكلاس تروفي، سفير مملكة السويد المعين لدى السلطنة، وأنيبال غوميس توليدو سفير الولايات المتحدة المكسيكية المعين لدى السلطنة، الكل على حدة. ورحب الوزير بالسفرين، متمنياً لهما التوفيق في أداء مهام عملهما بالسلطنة، وللعلاقات الثنائية بين بلديهما والسلطنة المزيد من التقدم والنماء. حضر المقابلتين عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، التقى أول من أمس، بسفير السودان في القاهرة محمد إلياس، لبحث التعاون في المشروعات الزراعية. وأكد الوزير خلال الاجتماع على توجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة أشكال الدعم للسودان في جميع المجالات وخاصة الزراعة، نظرا لخبرة مصر الكبيرة في هذا المجال. من ناحيته أشاد السفير بالدعم المصري لبلاده خاصة في ظروف الفيضان الأخيرة، متطلعاً إلى شراكة حقيقية في مجال الزراعة والاستفادة من الخبرات المصرية بما يساعد في تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية بالسودان.
> ماجد بن عبد الله الحقيل، وزير الإسكان السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار، دشن أول من أمس، المقر الجديد للمعهد العقاري السعودي ومركز خدمة الشركاء بالمعهد، إضافة إلى الخدمات الذاتية وموقع الهيئة الإلكتروني الجديد ومنصة التحكيم العقاري والموقع الإلكتروني للجنة معالجة تسجيل أخطاء المِلكية، والمنصة التعليمية الإلكترونية للمعهد العقاري. واطلّع الوزير على عرض للخدمات التي تقدمها الهيئة لشركائها من خلال نظام الخدمة الذاتية، والتي تمكن الشريك من التقديم والاستفسار عن الخدمات المقدمة من الهيئة.
> محمد قدح، سفير مصر في جوبا، التقى أول من أمس، بنائبة رئيس جنوب السودان، ريبيكا جارانج، وأرملة الزعيم الجنوب سوداني الراحل جون جارانج. وتناول اللقاء الأوضاع في جنوب السودان، وتطورات العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة القادمة، خاصة في مجالات حقوق المرأة وتمكين الشباب والرياضة. وأبرز السفير حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين.
> جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في القاهرة، التقى أول من أمس، كامل الوزير، وزير النقل المصري، لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة. وأكد الوزير المصري على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري، مشيداً بالحوار المصري الإيطالي الذي انعقد بين مسؤولي الجانبين في مجال النقل البحري. واتفق الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين مسؤولي وزارة النقل والشركات الإيطالية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة