عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 23 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 08 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15321]

> حسيبة موري، العالمة الجزائرية، انتخبت أول من أمس، نائباً لرئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية للفترة 2020 - 2024. لتكون أول امرأة أفريقية تشغل هذا المنصب. وتعد حسيبة موري أستاذة في الجيولوجيا بجامعة جوهانسبورغ، وتم تعيينها أخيراً عضواً في مجلس البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية لمنظمة اليونيسكو، كما أنها عضو في المجلس الاستشاري للمجلة الجنوب أفريقية للعلوم، وهي مجلة علمية جامعية هامة بجنوب أفريقيا. ويعتبر الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية الذي أسس عام 1961. أحد أكبر المنظمات العلمية في العالم.
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، عقدت أول من أمس، لقاءً مع ممثلي الشركات المستثمرة في مجال تحويل المخلفات لطاقة، لاستطلاع رأي فيما يخص آلية العمل في تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات لطاقة، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء لوضع تصور كامل لآلية البدء في تنفيذ تلك المشروعات بما يضمن مصلحة المستثمر والدولة معاً. وأوضحت أن القيادة السياسية عندما كلفت الحكومة بحل مشكلة المخلفات كانت حريصة على إشراك القطاع الخاص وغير الرسمي ومنظمات المجتمع المدني في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.
> ويلمر بارينتوس، سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بالقاهرة، التقى أول من أمس، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إبراهيم العربي، لبحث سبل زيادة العلاقات الاقتصادية المصرية الفنزويلية، ورفع معدلات حجم التبادل التجاري بين البلدين، والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي ساهمت في دعم ونمو الاقتصاد القومي. وأشار رئيس الاتحاد إلى الحوافز الاستثمارية المُتاحة للمستثمرين لدخول السوق المصرية، مؤكداً أن هناك منتجات مصرية متنوعة يمكن للسوق الفنزويلية الاستفادة منها.
> محمد حيدر، سفير مصر لدى ألبانيا، استقبله أول من أمس، إيريون فيلياج عمدة العاصمة تيرانا، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلديّن، حيث أشار السفير إلى عملية التطوير الشاملة التي تشهدها عاصمتي البلدين، بما يفتح مجالاً واسعاً للتعاون وتبادل الأفكار والخبرات. ووجه السفير الدعوة لعمدة تيرانا لزيارة القاهرة وحضور مراسم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة المصرية، وهي الدعوة التي استقبلها فيلياج بتقدير كبير، معرباً عن تطلعه للتعرف على الخبرة المصرية في مجال التطوير الحضاري.
> محمد ولد بلال، الوزير الأول الموريتاني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية السودان المعتمد لدى موريتانيا بلال قسم الله الصديق، بمكتبه بالوزارة الأولى في نواكشوط. وتركزت المباحثات حول مجمل علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها. جرت المباحثات بحضور سيدي ولد مولاي الزين مدير ديوان الوزير الأول.
> خالد بن سلمان المسلم، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المغربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، شارك أول من أمس، في اجتماع عقد بدعوة من سيمون مارتن سفير المملكة المتحدة في الرباط، وقد تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر واستعراض عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية مثل الإرهاب والأمن في غرب أفريقيا، كما حضر الاجتماع سفراء كل من الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الفرنسية ومملكة إسبانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المغربية.
> رضوان جدوت، سفير أستراليا لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض، بحث أول من أمس، في اتصال هاتفي مع الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية، العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وأستراليا، حيث أشاد السفير بما وصلت إليه هذه العلاقات من تطور ونماء، متمنياً للمملكة دوام التقدم والازدهار. فيما أعربت وكيل وزارة الخارجية عن اعتزاز المملكة بعلاقات الصداقة المتميزة مع أستراليا، وما تتسم به من شمول وتطور على الأصعدة كافة.
> محمد خليل، سفير جمهورية المالديف بالرياض، زار أول من أمس، متحف ديوانية المناخة التراثي وقصر الإمارة بمحافظة أملج. واستمع لشرح عن محتويات المتحف، وتجول خلال زيارته على أقسام المتحف، حيث شملت بيت أملج الحجري والقصر والمجلس الشعبي والجلسة الحجازية والقوارب الشراعية والمتحف الذي يضم الآثار والمكتبة التاريخية والملابس والمفروشات وموروث أملج الشعبي والسيارات القديمة وغيرها، بعد ذلك زار السفير قصر الإمارة القديم وتجول داخل المباني والمتحف الذي يحتويه المبني.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة