عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15306]

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، أكد أول من أمس، بمناسبة فتح باب الترشيح للدورة الثانية من «جائزة زايد للأخوة الإنسانية»، أن الجائزة تُشكل نداءً ودعوة للتآخي بين البشر جميعاً على اختلاف أطيافهم وثقافاتهم ودياناتهم، مضيفاً: «الاحتفاء بالرموز المؤثرة في نشر الأخوة الإنسانية والإشادة بجهودها أمر في غاية الأهمية، كونه يشكل رسالة إيجابية وقوة دافعة توجه كثيرين لبذل مزيد من الجهد والعمل المخلص لمساعدة الآخرين، ورسم ملامح عالم أكثر أمناً وتسامحاً».
> سليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني بالجزائر، قدم أول من أمس تهانيه للأسرة الإعلامية والصحافيين الجزائريين بمناسبة يومهم الوطني الذي يوافق 22 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام. وقال شنين، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على «تويتر»: «بمناسبة اليوم الوطني للصحافة، أترحم على أرواح شهدا الكلمة». وأضاف: «الكل مدعو للمساهمة في التغيير الذي تعرفه البلاد في مختلف المجالات من أجل جزائر جديدة، أساسها الحرية والمسؤولية».
> هيديكي إيتو، سفير اليابان في المنامة، استقبله أول من أمس عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني. وأعرب الوزير عن اعتزازه وتقديره لما تشهده علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين من تطور ونماء في شتى المجالات. وأبدى تطلع مملكة البحرين إلى مزيد من التعاون مع اليابان، والارتقاء بتلك العلاقات إلى مستويات أرحب، بما يلبي الطموحات المشتركة، ويعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين، .
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى أول من أمس برئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء الأميرة دانا فراس، والرئيس التنفيذي للجمعية عبد الله أبورمان. وجرى خلال اللقاء تعزيز التعاون المستقبلي، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال المحافظة على التراث الأثري والثقافي والبيئي للمواقع الأثرية في البلدين. وثمن السفير أنشطة الجمعية في كيفية حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه، لافتاً النظر إلى أن المحافظة على التراث هي محافظة على الهوية، وعلى ذاكرة الشعوب.
> لمرابط ولد بناهي، وزير الثقافة والصناعة الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، سفير دولة الكويت المعتمد لدى موريتانيا، خالد محمد الشيباني. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزه، خاصة في مجالات تدخل الوزارة.
> محمود نايل، سفير مصر لدى فيتنام، شارك أول من أمس متحدثاً رئيسياً في المؤتمر الذي نظمته أكاديمية فيتنام للعلوم الاجتماعية حول «التعاون بين فيتنام وأفريقيا والشرق الأوسط»، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الفيتنامية، وبمشاركة سفراء وممثلي الدول المعنية. وألقى السفير كلمة حول مستقبل التعاون بين مصر وفيتنام، أشاد فيها بالعلاقات السياسية المتميزة والصداقة التاريخية التي تجمع بين البلدين، والتي شهدت دفعة استثنائية بالزيارة التاريخية لرئيس الجمهورية إلى هانوي عام 2017.
> ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي بالإمارات، شاركت أول من أمس في مؤتمر المانحين للاجئي الروهينغا، عبر الاتصال المرئي والمسموع، حيث جددت دعوة الإمارات للمجتمع الدولي إلى الحد من معاناة اللاجئين، وصون كرامتهم الإنسانية، مؤكدة أن بلادها أخذت على عاتقها الاهتمام بقضية لاجئي الروهينغا منذ بدايات الأزمة، خصوصاً على مستوى منظمة التعاون الإسلامي، سواء أكان ذلك من خلال دعم الجهود الدبلوماسية الدولية المبذولة لحل هذه القضية أم من خلال دعم خطط الاستجابة الإنسانية.
> محمد قدح، سفير مصر في جوبا، التقى أول من أمس بوزير شؤون الرئاسة بجنوب السودان، نيال دينق، حيث تناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية، وعملية السلام في جنوب السودان، واتفاق سلام السودان الذي تم توقيعه في جوبا، برعاية جنوب السودان. وأعرب السفير عن التطلع إلى مواصلة التقدم في تنفيذ الاتفاق، وتجاوز القضايا العالقة. كما بحثا التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية حول الموضوعات محل الاهتمام المشترك.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة، التقى أول من أمس بالمدير التنفيذي لجمعية «رجال الأعمال المصريين»، محمد يوسف، لبحث إمكانية توسيع الأنشطة الاستثمارية المشتركة، وآفاق تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التجارة. وتناول اللقاء سبل إيلاء اهتمام خاص لضرورة تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين دوائر الأعمال في البلدين.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة