عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 22 صفر 1442 هـ - 09 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15291]

> الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير البحرين بالرياض، أكد على عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وأوضح أن صدور قرار مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بإجراء مباحثات مع الجانب البحريني تهدف إلى رفع مستوى رئاسة مجلس التنسيق السعودي البحريني المشترك إلى مستوى أولياء العهود تجسد عمق العلاقات الأخوية والمتوارثة عبر الأجيال من الأجداد إلى الأبناء فالأحفاد.
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، استقبلت أول من أمس، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر، لبحث سبل التعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبي مع تسلم السفير مهام منصبه مؤخرا، وفي بداية اللقاء أشاد السفير بحملة eco Egypt التي انطلقت من محمية رأس محمد للترويج للمحميات الطبيعية في مصر، مؤكداً على دور مصر المهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي. واستعرضت الوزيرة خطة الحفاظ على موارد مصر الطبيعية وخاصة التنوع البيولوجي والجهود المبذولة لتحسين وضع البنية التحتية للمحميات الطبيعية.
> محمد عنتر داود، سفير الجزائر في فرنسا، استقبله أول من أمس، وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، بمقر الوزارة، رفقة الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية الدكتور عيسى بكاي، حيث تم بحث سبل تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية في إطار الشراكة التجارية الجزائرية الفرنسية ورفع حجم الصادرات الجزائرية نحو فرنسا خارج المحروقات. كما هنأ «رزيق» على هامش اللقاء السفير داود بمناسبة تجديد الثقة في شخصه من قبل رئيس الجمهورية وتعيينه سفيرا للجزائر بفرنسا.
> محمد جابر أبو الوفا، سفير مصر لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى بالدكتور مادوهو كازي المدير التنفيذي الجديد لمركز الاستثمار التنزاني، حيث تناول اللقاء سُبُل تعزيز الاستثمارات المصرية بما يخدم جهود البلدين الشقيقين الرامية لتحقيق التنمية المستدامة، ويعزز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي تجمعهما، وأكد السفير على أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على تأسيس آلية تنسيق بين السفارة المصرية ومركز الاستثمار التنزاني لتقديم التسهيلات اللازمة للوفود الاستثمارية المصرية التي تقوم بزيارة تنزانيا.
> حسن السحرتي، سفير مصر في كولومبو، التقي بسكرتير الدولة السريلانكي للشؤون الخارجية جايانات كولومباجى، لبحث آفاق التعاون بين مصر وسريلانكا في شتى المجالات، جاء ذلك بحضور السفير سوميت ديساناياكا مدير إدارة شؤون أفريقيا بالخارجية السريلانكية، والمستشار كريم أبو العينين نائب السفير المصري.
> الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود، نائب وزير الداخلية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المملكة العربية السعودية أحمد جاويد، في مكتبه بالرياض، وجرى خلال الاستقبال مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلها الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، بمكتبه بقصر القضيبية، حيث أوضحت احتفال الهيئة بيوم السياحة العالمي عبر إطلاق مبادرة «صنع في البحرين»، التي تهدف إلى إعادة تصوير الهوية البصرية والوظيفية للحرف اليدوية والصناعات التقليدية، كي تكون تعبيراً حضارياً ممتداً يعكس الهوية الثقافية لمملكة البحرين، مؤكدة أن هذا المشروع يعزز الحرف التقليدية كرافدٍ للتنمية المستدامة.
> أشرف سلطان، سفير مصر في إندونيسيا، التقى بالوزير المُنسق المعني بالشؤون السياسية والقانونية والأمنية محفوظ إم دي، حيث أعرب السفير عن تطلع مصر للتعاون الجاد مع الجانب الإندونيسي لدفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. ومن جانبه، أكد المسؤول الإندونيسي عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، وتطلعه لتطوير مجالات التعاون الثنائي، مُشيراً إلى تقدير بلاده للدور المتميز الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعليم آلاف الطلبة الإندونيسيين العلوم الشرعية منذ سنوات طويلة.
> نيل كرمبتون، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، زار مقر مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالرياض، وهدفت الزيارة إلى التعرف على الجهود التي يقوم بها المركز كإحدى مؤسسات المجتمع المدني المنوط بها تعزيز قيم الحوار وذلك عبر إشراكه لكافة فئات المجتمع وأطيافه الفكرية في وضع أسس منهجية وتصورات تقوم على الحوار وحماية النسيج المجتمعي من خلال ترسيخ قيم التنوع والتعايش والتسامح والتلاحم، واستمع إلى شرح مفصل عن أهم أعمال المركز وأنشطته وبرامجه المختلفة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة