عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 16 صفر 1442 هـ - 03 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15285]

> عبد العزيز العميريني، سفير خادم الحرمين الشريفين في الجزائر، سلم أول من أمس، بمقر السفارة، 350 طناً من التمور لممثل مكتب برنامج الغذاء العالمي في الجزائر، عماد خنيفر، والتي تعد هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لبرنامج الغذاء العالمي في الجزائر.
> الدكتور حمد سعيد الشامسي، سفير الإمارات العربية المتحدة في لبنان، زار أول من أمس، مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» في بيروت، حيث كان في استقباله مدير المكتب الدكتور حمد بن سيف الهمامي، والإخصائي الإقليمي لبرامج التربية الأساسية ومحو الأمية الدكتور حجازي إدريس. وخلال الزيارة سلم السفير 40 جهازا لوحيا، بهدف توفير الدعم لمركز تدريب المعلمين التابع للمكتب الإقليمي لـ«اليونيسكو» ببيروت ودعماً لبرامج تدريب التعليم عن بُعد للمعلمين.
> حاتم الألفي، سفير مصر لدى موزمبيق، اجتمع أول من أمس، بمدير عام وكالة تنمية الاستثمارات والصادرات الموزمبيقية، لورانسو سامبو، حيث أكد السفير على توجه مصر لزيادة استثماراتها في القارة الأفريقية خلال المرحلة القادمة، في ضوء العلاقات الأخوية التي تربطها بدول القارة ومن بينها موزمبيق. كما نوه السفير إلى أن الفترة الأخيرة شهدت اهتماماً متزايداً من جانب رجال الأعمال المصريين لدخول السوق الموزمبيقية، وقام ممثلو عدد من الشركات المصرية الكبرى بزيارات إلى مابوتو على مدار الشهور الماضية.
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل أول من أمس، في دارته، سفير النمسا لدى لبنان، رينيه بول، لبحث آخر التطورات على الساحتين اللبنانية والإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> حسام عيسى، سفير مصر لدى السودان، استقبل أول من أمس، الدكتورة آمال عز الدين والية الولاية الشمالية، في إطار حرص مصر على التعرف على احتياجات السودان بمختلف ولاياته، والعمل على تلبيتها. وتم خلال اللقاء بحث فرص التعاون في عدد من المجالات، أهمها قطاعات التعليم العالي والسياحة والزراعة والثروة السمكية. من جانبها، عبرت المسؤولة السودانية عن تقديرها وتثمينها للدعم المصري والمساعدات المقدمة إلى السودان، عقب موجة الفيضانات والسيول التي تعرضت لها البلاد أخيراً.
> محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، وزير العدل الموريتاني، استقبل أول من أمس، سفير الولايات المتحدة الأميركية في موريتانيا مايكل دودمان. وبحث اللقاء سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون المشترك بين وزارة العدل والولايات المتحدة الأميركية. وخلال محادثاته مع الوزير أثنى السفير على الجهود التي تبذلها الحكومة خاصة في مجال حقوق الإنسان.
> محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، تفقد أول من أمس، مبنى الركاب رقم (2) و(3) بمطار القاهرة الدولي، لمتابعة حركة السفر والوصول وانسيابية الحركة داخل المطار والتأكد من جودة الخدمات المقدمة من أجل راحة ورفاهية المسافرين، وكذا الاطمئنان على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحماية من فيروس «كورونا المستجد». وتابع الوزير انتظام حركة السفر والوصول بالصالات ومنطقة سيور الحقائب وكاونترات الجوازات، وكذا الأسواق الحرة واستراحات الخدمة المميزة واستراحات درجة رجال الأعمال.
> بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين لدى بروكسل، وممثلتها في دوقية لوكسمبورغ الكبرى ومملكة الدنمارك وممثلتها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «الناتو»، شاركت أول من أمس، في الاجتماع الذي عقد عن بُعد، بدعوة من مجموعة الخبراء المستقلين التابعة لـ«الناتو». وخلال الاجتماع أكدت السفيرة على حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون الثنائي مع حلف الناتو، مستعرضة سبل تعزيز تلك العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب بما يحقق الرغبات المشتركة.
> أبيك عارف عثمانوف، سفير أوزبكستان بالقاهرة، كرم أول من أمس، أحمد رجب رزق، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، ومنحه وسام الصداقة الصادر به مرسوم رئاسي من الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضائيف، تقديرًا للجهود التي بذلها في رصد الآثار وشواهد حضارات بلاد ما وراء النهر. وقال السفير إن علاقة المكرم بأوزبكستان ليست وليدة اليوم، حيث كان مهتما برصد شواهد الحضارات والثقافات التي كانت على أرض أوزبكستان منذ سنين طويلة حينما كان يشغل منصب المستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي المصري في طشقند.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة