عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 9 صفر 1442 هـ - 27 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15279]

> سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، استقبل بمقر المنظمة، محمد بن عياد، سفير تونس في الرباط، حيث بحثا سبل تطوير التعاون بين الإيسيسكو وتونس في التربية والعلوم والثقافة، واستهل مدير عام المنظمة اللقاء باستعراض أبرز التطورات التي شهدتها المنظمة في ظل الرؤية واستراتيجية عملها الجديدة، التي تتبنى المزيد من التواصل مع الدول الأعضاء، والانفتاح على الدول غير الأعضاء والمنظمات والهيئات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني.
> أحمد نايف الدليمي، سفير العراق بالقاهرة، استقبله أول من أمس، عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، لبحث سبل التعاون المشترك ونقل الخبرات المصرية بمجال البناء والتعمير للدولة العراقية، وأشار الوزير إلى الحرص على التعاون مع العراق، حيث يتم حالياً التنسيق على المستوى الوزاري بين الحكومتين، وسيتم قريباً دعوة مجموعة من الوزراء بالحكومة العراقية لزيارة مصر، ومتابعة المشروعات التنموية المختلفة التي تم ويجري تنفيذها في ربوع مصر، وتحديد آليات وسبل التعاون والمشاركة في إعادة إعمار العراق.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، زارت مشروعات «العاصمة الإدارية الجديدة»، يرفقها وفد من شباب الدارسين بالخارج، حيث شهدت الزيارة عرضا توضيحيا عن الأعمال التي تمت في العاصمة الإدارية، وحجم الاستثمارات التي نفذتها الدولة، وقالت الوزيرة: «حرصنا على تنظيم زيارة لوفد شباب الدارسين بالخارج، لرؤية مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وما تم إنجازه من عمليات بناء وتطوير في هذا المشروع العملاق، الذي وفر آلاف فرص العمل للشباب والشركات المدنية».
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، تفقدت أول من أمس، مركز مشاهدة الطيور المهاجرة بشرم الشيخ، برفقة أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، وممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، في إطار استعدادات مصر لإطلاق حملة ECO Egypt للترويج للسياحة البيئية. وأكدت الوزيرة أن للسياحة البيئية مفهوم واسع يشمل العديد من الأنشطة المتنوعة، كما أن السياحة البيئية المسؤولة تحقق الحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، وهو ما يعكسه مفهوم التنمية المستدامة وهو ما تسعى مصر لتحقيقه في رؤيتها 2030.
> عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، تفقد أول من أمس، مستجدات أعمال مشروع إنشاء خط رئيسي ناقل للصرف الصحي ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، وصرح الوزير بأن المشروع يهدف إلى خدمة مشروع الرملي الإسكاني ومنطقتي بوري وعالي ويأتي ذلك في طور سعي الوزارة لتطوير وتوسيع شبكات الصرف الصحي وأنظمة المعالجة مواكبة للتطور العمراني المتسارع بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدام لقطاع الصرف الصحي وتوفير الخدمات في كل مناطق المملكة.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، اصطحب ٣٠ سفيراً من سفراء الدول الأجنبية في مصر، أول من أمس، في زيارة لمتحف شرم الشيخ، لتفقد اللمسات الأخيرة بالمتحف تمهيداً لافتتاحه الوشيك، وخلال الجولة حرص الوزير على تفقد جزء واحد فقط من المتحف ليظل باقي المتحف وكنوزه مفاجأة للجميع حين افتتاحه رسمياً. كما شارك الوزير السفراء في ماراثون للدراجات بشرم الشيخ احتفالاً بيوم السياحة العالمي، حيث أعرب السفراء عن استمتاعهم بالماراثون، فيما فاز بالمركز الأول فيه سفير الكاميرون بالقاهرة.
> دونالد بلوم، سفير الولايات المتحدة الأميركية بتونس، استقبله أول من أمس، هشام المشيشي، رئيس الحكومة التونسية، في قصر الحكومة بالقصبة، وتم خلال هذا اللقاء استعراض واقع التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي والأمني، وسبل تطويره في مختلف المجالات، وتدعيم الاستثمارات الأميركية في تونس، وجدد السفير استعداد بلاده دعم تونس في مواجهة جائحة كوفيد - 19. وفي كل مجالات التعاون القائمة بين البلدين.
> الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية، استقبلت أول من أمس، بعثة من المكتب الدولي للشغل برئاسة مارك نينرولا هاينال، واستعرض الطرفان خلال اللقاء مختلف أوجه التعاون القائمة بين موريتانيا والمكتب الدولي للشغل وسبل تطويرها خاصة في مجالات الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، وبشكل أخص ما يتعلق بالتكفل الصحي بذوي الإعاقة، كما ناقش الطرفان سبل وآليات تنفيذ برنامج نموذجي حول التأمين الصحي لصالح 300 شخص من ذوي الإعاقة في ولاية كيديماغه.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة