عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 7 صفر 1442 هـ - 25 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15277]

> خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أقام أول من أمس، حفلاً مصغراً اقتصر على موظفي بعثة المملكة في لندن بمناسبة اليوم الوطني الـ90 بشكل يتماشى مع الإجراءات الوقائية والاحترازية في المملكة المتحدة، وشكر السفير جميع منسوبي البعثة على ما قاموا به من جهود في خدمة الوطن الغالي وأبنائه الكرام، وقدم تهنئته ورسالته إلى جميع المواطنين الموجودين في بريطانيا، متأسفاً على الظروف الاستثنائية التي حالت بينهم لتبادل التهاني بهذه المناسبة الغالية على المملكة.
> محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة العراقي، استقبل أول من أمس، وفد منظمة الأغذية والزراعة (FAO) التابعة للأمم المتحدة، وتم خلال اللقاء مناقشة ملف التعاون الثنائي بين الوزارة والمنظمة فضلا عن عدد من المواضيع المتعلقة بالتنسيق المشترك في عدة مجالات، منها إنشاء المشاريع الزراعية النباتية والحيوانية في محافظات العراق، وتدريب الكوادر الزراعية، وإعادة تأهيل المناطق الزراعية وإدخال تقانات الري الحديثة والمكننة المتطورة والارتفاع بنسب إنتاج القطاع الزراعي، ونقل نتائج البحوث الزراعية للواقع الزراعي.
> مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأميركية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، عبد العزيز ولد الداهي، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، بمكتبه في نواكشوط، وتم خلال الاستقبال استعراض ملفات التعاون القائم المثمر بين موريتانيا والولايات المتحدة الأميركية وسبل تعزيزه، خصوصاً في مجال الصيد والاقتصاد البحري. جرى اللقاء بحضور الأمينة العامة للوزارة العالية بنت منكوس وقائد خفر السواحل العقيد البحري محمدو ولد عبد الرحمن.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، احتفى أول من أمس، باليوم الوطني الـ90 لـلمملكة العربية السعودية، حيث تم الاحتفال في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة جائحة ‫«كورونا»، وهنأ السفير الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، وكافة المواطنين بمناسبة اليوم الوطني الـ90 للمملكة، كما تبادل الجميع التهاني بهذه المناسبة الغالية.
> المهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري، استقبل أول من أمس، سفير المجر الجديد بالقاهرة أوندراش إيمرا كوفاشي، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وأشاد الوزير بعمق العلاقات التاريخية بين الشعبين المصري والمجري، مشيداً بالتعاون المشترك الحالي في قطاع السكك الحديدية. من جانبه، أكد السفير المجري بالقاهرة على قوة العلاقات المجرية المصرية وعلى دور مصر الكبير على الصعيدين الإقليمي والدولي.
> خالد عمارة، سفیر مصر لدى بلغاريا، التقى أول من أمس، بنائبة رئيس الوزراء للسياسات الاقتصادية والديمغرافية ووزيرة السياحة البلغارية ماريانا نيكولوفا، حيثُ قام الجانبان بالتأكيد على طبيعة العلاقات المُتنامية والمُتميزة بين البلدین، لا سيما على صعيد قطاع السياحة باعتباره رافداً حيوياً للاقتصاد الوطني في الدولتين، كما تم التطرق إلى خطوات الإعداد لعقد الدورة الأولى للجنة التعاون المشتركة بين البلدين، والأولوية التي توليها القيادة السياسية في مصر وبلغاريا لتطوير وتعميق التعاون لخدمة جهود التنمية.
> نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، التقت أول من أمس، بسفير اليابان بالقاهرة ماساكي نوكي، حيث بحثا سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبصفة خاصة في قطاعي الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقالت الوزيرة إن مصر واليابان ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة ترتكز على تحقيق المصلحة المشتركة. فيما أكد السفير على حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة أن مصر تعد شريكا استراتيجيا لليابان في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.
> هاي كوان تشونغ، سفير جمهورية كوريا المعين لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية، بمكتبها بالديوان العام للوزارة، وأعربت وكيلة الوزارة عن اعتزازها وتقديرها لمسار علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية كوريا وما تشهده من تطور ونمو في مختلف المجالات. من جانبه، ثمن سفير كوريا جهود مملكة البحرين في تعزيز وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.
> إحسان عبد الجبار إسماعيل، وزير النفط العراقي، بحث أول من أمس، مع علاء الدين عبد المنعم محمد موسى، سفير جمهورية مصر العربية ببغداد، آفاق التعاون بين البلدين في مجال النفط والطاقة، وسبل تعزيزها وبما يخدم المصالح المشتركة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة