عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 2 صفر 1442 هـ - 20 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15272]

> السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، ثمن فوز المرشحة المصرية وفاء بسيم بعضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة (2021-2024)، وقال إن نجاحها إنما يُبرهن مجدداً على احترام المجتمع الدولي لمصر ومكانتها، فضلاً عن تقدير الإمكانات المتميزة لكوادرها القادرة على الإسهام الإيجابي في مجال تعزيز وصون حقوق الإنسان على المستوى الدولي، مشيداً بما تتمتع به المرشحة المصرية من خبرة دبلوماسية طويلة.
> دونالد بلوم، سفير الولايات المتحدة لدى الجمهورية التونسية، استقبله أول من أمس توفيق شرف الدين، وزير الداخلية التونسي، بمقر الوزارة. وقد تم بمناسبة هذا اللقاء التأكيد على مزيد من تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات اختصاص وزارة الداخلية، خاصة مزيداً من تنسيق الجهود لمجابهة الظاهرة الإرهابية، وعبر الطرفان عن الحرص على مواصلة تفعيل أوجه التعاون المشترك في الفترة المقبلة.
> رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، تفقدت أول من أمس عدداً من المشروعات في مجال الزراعة والتنمية الريفية بمحافظة الأقصر، حيث قامت بتفقد المركز التدريبي للتعبئة والتغليف للحاصلات الزراعية البستانية التصديرية، وكذلك محطة التعبئة والتغليف، حيث تمت إعادة تأهيلهما، ليمتد دورهما للمناطق المحيطة، ويساهما في تحسين معيشة صغار المزارعين والمستثمرين. وأوضحت الوزيرة أن المحطتين تم تنفيذهما من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وساهمتا في تسهيل إنتاج 4.4 ألف طن من المنتجات في الأسواق النهائية خلال عام.
> ماساكي نوكي، سفير اليابان لدى مصر، أكد أول من أمس أن حفل افتتاح الجامعة اليابانية المصرية، الأسبوع الماضي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان متميزاً، مثمناً توجيه الرئيس المصري الشكر لليابان، وإطلاق اسم رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي على الحرم الجامعي تكريماً له. وتابع السفير: «في كل مرة أزور فيها الجامعة، أعجب كثيراً بالشباب الموهوبين المتميزين. وأنا على يقين أن الجامعة ستنمو بصفتها مركزاً للتميز ليس فقط في مصر، بل في أفريقيا والشرق الأوسط».
> سيد أحمد ولد محمد، وزير المياه والصرف الصحي الموريتاني، استقبل أول من أمس سفير فرنسا لدى موريتانيا، روبير موليي، رفقة المديرة المساعدة للوكالة الفرنسية للتنمية في موريتانيا، زوليخا عبد الله. وتم خلال اللقاء الذي جرى بحضور الأمين العام للوزارة، محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا، ومسؤولين من القطاع، استعراض ملفات التعاون بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة ما يتعلق بقطاع المياه والصرف الصحي.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، وجهت أول من أمس التهنئة للطفل عبد الرحمن ماهر، البالغ من العمر 11 عاماً، أحد أبناء المركز القومي لثقافة الطفل والحديقة الثقافية التابعان للمجلس الأعلى للثقافة، الذي نال جائزة المركز الثاني عالمياً من نادي القصة بدولة الصين، ضمن 30 دولة شاركت في المسابقة التي ينظمها نادي القصة (story club) بالصين، وتم تخصيص فعاليتها هذا العام للتوعية بمكافحة فيروس كورونا.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، التقى أول من أمس عضو مجلس النواب، إبراهيم خالد النفيعي، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحث معه سبل الارتقاء بمجالات التعاون، خاصة ما يتعلق منها بتعزيز القوانين والتشريعات المتعلقة بحقوق العمال وتحسين بيئة العمل، وبما يناسب التطورات التي يشهدها سوق العمل، واستعرض جهود استقرار العمالة الوطنية بمنشآت القطاع الخاص في مختلف الظروف، ودعم برامج التوظيف وإطلاق المبادرات المستمرة لتوفير مزيد من فرص العمل المناسبة للمواطنين، وبما يتناسب مع الظروف المتغيرة والمستجدات.
> الدكتور فوزي مهدي، وزير الصحة التونسي، استقبل أول من أمس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، محمد بن محمود العلي، حيث قدم السفير للوزير التهنئة بمناسبة تعيينه وزيراً للصحة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعمها وتعزيزها.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، التقى أول من أمس وزير السياحة الألماني، توماس بارايس، في برلين، حيث أكد جاهزية المقاصد السياحية المصرية لاستقبال السائحين كافة، ومن بينهم السائحون الألمان، وفقاً لإجراءات احترازية واشتراطات صحية تضمن سلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع السياحي، موضحاً أنه زار مصر منذ استئناف حركة السياحة الوافدة إليها نحو 250 ألف سائح، من نحو 15 دولة، وعادت كثير من الرحلات لبلادها بعد انتهاء برامجهم السياحية واستمتاعهم بشواطئ مصر الخلابة، وجوها الدافئ المشمس.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة