عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 1 صفر 1442 هـ - 19 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15271]

> عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، دشن أول من أمس المرحلة الثانية من تنفيذ مبادرة «تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي من المملكة»، بتكلفة مالية بلغت نحو 72 مليون ريال، بهدف استصلاح المدرجات الزراعية وتأهيلها، واستغلال الميزة النسبية في هذه المناطق المتمثلة في كمية الأمطار، من أجل إنتاج زراعي مستدام للمحاصيل الزراعية ذات الإنتاجية الاقتصادية، وبما يمكنها من زيادة نسبة مؤشر الأمن الغذائي بالمملكة العربية السعودية.
> لمرابط ولد بناهي، وزير الثقافة الموريتاني، تفقد أول من أمس بعض الإدارات والمؤسسات التابعة لقطاعه، وشملت جولته كلاً من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والمؤسسة الوطنية لحماية المدن القديمة، وإدارة العمل الثقافي والفنون، والمكتبة الوطنية، والمتحف الوطني. وهدفت الزيارة إلى الوقوف عن قرب على طبيعة وواقع هذه المؤسسات، ومعرفة طرق سير عملها، وأبرز التحديات التي تواجهها. واستمع الوزير لشروح مفصلة حول طبيعة هذه الإدارات من أجل تأدية مهامها الموكلة إليها.
> مانويلا فرانكو، سفيرة البرتغال بالقاهرة، استقبلها أول من أمس اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، في إطار جهود المحافظة لدعم العلاقات الخارجية مع سفراء الدول العربية والأجنبية بالقاهرة. وأكد المحافظ أن مصر تقدر وتعتز بصداقتها بدولة وشعب البرتغال، وهو ما يبدو جلياً في اللقاءات الرئاسية المتبادلة بين البلدين، مشيراً إلى اهتمام العاصمة بزيادة فرص التعاون المشترك لتعميق روابط الصداقة بين البلدين. واستعرض المحافظ الجهود التي تبذلها الدولة لإعادة الوجه الحضاري للقاهرة.
> الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية، تفقدت أول من أمس مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة في نواكشوط، حيث هدفت الزيارة إلى الوقوف عن قرب على مدى سير العمل في هذا المركز، ومدى مواكبته لمشكلات الأطفال ذوي الإعاقة. واستمعت الوزيرة لشروح مفصلة من القائمين على المركز عن طبيعة العمل والمشكلات والعراقيل التي تعيق سير وانتظام العمل فيه.
> خالد بتال النجم، وزير التخطيط العراقي، استقبل أول من أمس سفير الأردن في بغداد، منتصر الزعبي، وبحث الطرفان خلال اللقاء النتائج التي أسفرت عنها القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، التي عُقدت في عمَان مؤخراً. وأكد الطرفان سعي البلدين إلى اتخاذ الإجراءات العملية لتطبيق قرارات القمة، ومن بينها استكمال متطلبات الربط الكهربائي، وإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة بين العراق والأردن، فضلاً عن توسيع آفاق الاستثمار، وتوفير الظروف المناسبة للشركات الاستثمارية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.
> حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، التقى أول من أمس السفير الأرمني ببغداد، هراتشيا بولاديان، حيث تمت مناقشة سبل التعاون الثقافي بين البلدين. وعبّر السفير عن اعتزازه بتمثيل بلاده في العراق نظراً لأهميته التاريخية للشعب الأرمني الذي ينحدر من أصول عراقية تعود للقرن الخامس الميلادي، فيما اقترح الوزير توفير كتاب يتحدث عن تاريخ وتراث الدولة الأرمنية، وأبرز التحديات التي تواجهها، على أن تتولى الوزارة طباعته، كونه جزءاً من مد جسور التواصل بين الشعبين.
> جوناثان كوهين، السفير الأميركي بالقاهرة، زار أول من أمس محافظة الأقصر (جنوب مصر)، انطلاقاً من التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على مواقع التراث الثقافي في مصر. وتفقد مواقع المشاريع الممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في معبد الكرنك، ووادي الملوك، وذراع أبو النجا، وجبانات طيبة. وأكد أن بلاده تفخر بشراكتها مع مصر للحفاظ على هذه المواقع، فالآثار المصرية ليست فقط جزءاً من تراث مصر الثقافي، بل هي أيضاً تمثل أصولاً اقتصادية مهمة توفر فرص عمل، وتعمل على زيادة الدخل.
> أليكساندرا ردمارك، سفيرة السويد المعينة حديثاً في عمّان، استقبلها أول من أمس نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، لبحث آفاق التعاون بين البلدين، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأعرب السفير السديري عن اعتزازه بمستوى العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، مؤكداً حرص المملكة على تعزيزها وتطويرها. وتمنى السفير السديري للسفيرة ردمارك التوفيق في أداء مهام عملها.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة