عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 30 محرم 1442 هـ - 18 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15270]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة، أقام أول من أمس، مأدبة غداء بالنادي الدبلوماسي السعودي تكريماً للملحق الثقافي السابق بالسفارة الدكتور خالد بن عبد الله النامي، بمناسبة انتهاء فترة عمله. ورحب السفير بالملحق الثقافي المعين بالسفارة الدكتور أحمد الفريح، وبالمستشار بالسفارة خالد عسيري اللذين باشرا عملهما مؤخرا، متمنياً لهما التوفيق والسداد في عملهما. ونوه السفير بجهود النامي خلال فترة عمله في الملحقية والتي بذلها في خدمة الطلبة والمبتعثين السعوديين في مصر.
> طارق عادل، سفير مصر في لندن، شارك أول من أمس، كمتحدث رئيسي في الندوة التي نظمتها غرفة التجارة العربية البريطانية، حول فرص الاستثمار في مصر. وقال إن هذا الحدث يأتي في إطار سلسلة من الفعاليات التي تحرص البعثة على المشاركة بها أو تنظيمها بهدف التعريف بتطورات أداء الاقتصاد المصري، وكذا الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة، مؤكداً أن الاقتصاد المصري كان قد دخل المرحلة المرتبطة بأزمة «كورونا» بموقف أكثر صلابة وقوة مما كان عليه الوضع خلال السنوات الماضية.
> لودوفيك بوي، سفير فرنسا لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي، بمناسبة انتهاء فترة عمله في الإمارات، وشكر الوزير خلال اللقاء السفير على جهوده التي بذلها خلال فترة عمله لتطوير وتعزيز العلاقات الستراتيجية بين دولة الإمارات والجمهورية الفرنسية. وأكد على أهمية العلاقات المشتركة وبشكل خاص في مجالات التعاون الدفاعي والعسكري، وناقش الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل أول من أمس، سفير مصر لدى لبنان ياسر علوي، في مقر إقامته في اليرزة، واستعرض الطرفان أبرز التطورات على الساحة اللبنانية والإقليمية، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، اختتم أول من أمس، برنامج «ابتكار»، الذي انطلق في نسخته الأولى بتنظيم وإعداد من منظمة «آيزك» لتطوير الشباب مطلع الشهر الماضي. وركز البرنامج من خلال أعماله على زيادة وعي فئة الشباب حول التغير المناخي ومفهوم استدامة موارد الطاقة، بالإضافة إلى تشجيعهم على الابتكار وطرح أفكار لمشاريع تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. شارك بالبرنامج 32 مشتركا من الجنسين، ومن فئات عمرية مختلفة.
> الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، بحث أول من أمس، مع السفير الأرمني هراتشيا بولاديان، سبل التعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين، ورحب الوزير بتقديم دولة أرمينيا عددا من المنح والزمالات الدراسية للطلبة العراقيين. وأكد أن العراق حريص على تطوير علاقاته العلمية والأكاديمية، مشيراً إلى أن الأيام القادمة سيتم فيها توقيع عدد الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين الجامعات العراقية والجامعات الرصينة في عدد من دول العالم.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، استقبلت أول من أمس، سفير إسبانيا لدى مصر رامون كاساريس، وذلك لبحث سبل دعم التعاون الثقافي والفني المشترك خلال الفترة المقبلة. وأكدت الوزيرة على قوة وعمق العلاقات بين مصر وإسبانيا، مشيرة إلى ثراء الإبداع في الدولة الأوروبية على المستويين التاريخي والمعاصر، والتقارب الوجداني والثقافي بين الشعبين الصديقين. واتفق الجانبان على ضرورة دعم التبادل الثقافي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين في بيروت، استقبل أول من أمس، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليبي لازاريني. وشرح المفوض العام التحديات التي تواجهها الأونروا، مشيراً إلى كلمته أمام جامعة الدول العربية بأن الاستثمار في الاستقرار يكون عبر التنمية البشرية ودعم اللاجئين اقتصادياً، والاستمرار في تقديم التمويل للوكالة. وأكد السفير تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في ظل أوضاع صعبة على كافة الصعد.
> جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في القاهرة، استقبله أول من أمس، محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، لبحث ودفع التعاون مع الشركات الإيطالية ونظيرتها بالإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المشترك. وأكد الوزير على ضرورة استمرار وتطوير التعاون بين الجانبين، سواء في مجال الصناعات العسكرية أو الصناعات المدنية، وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذه المجالات.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة