عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15269]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، والوفد المرافق له، وأكد السفير على اعتزازه بالمستوى التعليمي العالي والأكاديمي للجامعات الأردنية، كما أعرب عن اعتزازه بالسمعة المرموقة التي تتمتع بها الجامعة الهاشمية وما حققته من تقدم ملموس في قطاع التعليم العالي في الأردن، معرباً عن شكره وتقديره لإدارة الجامعة لما تقدمه من دعم للطلبة السعوديين الدارسين فيها، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الأكاديمي المشترك مع الجامعة.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة البحريني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية كوريا لدى مملكة البحرين هاي كوان تشونغ، وذلك بمناسبة تعينه سفيراً جديداً لبلاده في مملكة البحرين، حيث تم استعرض العلاقات الثنائية التي تربط مملكة البحرين وجمهورية كوريا، والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون بينهما في كل المجالات وبالأخص المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية ذات العلاقة، إضافة إلى بحث القضايا موضع الاهتمام المشترك.
> عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، شهد أول من أمس، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارته ممثلة في مركز الابتكار التطبيقي، وجامعة الإسكندرية ممثلة في مركز أبحاث البنية التحتية الذكية، لتنفيذ مشاريع بحثية تطبيقية تهدف إلى استخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطوير حلول مبتكرة لحل مسائل عملية هامة في مجالات حيوية، مثل الصحة والزراعة.
> سيدي ولد سالم صباح، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني، زار أول من أمس، مقر لجنة الخبراء التي انتدبها القطاع للإشراف على مسابقة اكتتاب 181 مدرساً لصالح مؤسسات التعليم العالي، وأكد الوزير أن زيادة مؤسسات التعليم العالي وتنويع عروض التدريب وافتتاح مسالك الدراسات العليا والدكتوراه في عدد من التخصصات، جعل من الضروري العمل على تعزيز القدرات المؤسسية من حيث زيادة طواقم التدريس واستقطاب الكفاءات الوطنية اللازمة لتلبية الحاجة المتزايدة في هذا المجال.
> عادل إبراهيم، سفير مصر لدى أذربيجان، التقى أول من أمس، وزير الخارجية جيهون بيراموف، حيث تناول اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي ومناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المُشترك، وقَدَم السفير في مُستهل اللقاء التهنئة لوزير خارجية أذربيجان بمناسبة تولي المنصب الجديد، مُثنياً على التطور الذي تشهده وتيرة العلاقات بين البلدين خلال العامين الماضيين، وبما انعكس على الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين.
> مكسيم صبح، سفير أوكرانيا بالجزائر، التقى أول من أمس، المدير العام للأرشيف الوطني مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الذاكرة الوطنية عبد المجيد شيخي. وجرى خلال اللقاء الاتفاق على الإعداد النهائي لنص مذكرة التفاهم بشأن التعاون مع مصلحة الأرشيف الوطنية الأوكرانية، حيث توفر هذه الوثيقة تبادل الخبرات في مجال تخزين الوثائق الأرشيفية، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بالمواد الأرشيفية المتاحة، وإقامة أبحاث مشتركة قد تكون ذات أهمية بالنسبة للأرشيفين الأوكراني والجزائري الوطنيين.
> هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، عثمان مامودو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في المجال الاقتصادي. وشهد اللقاء الأمين العام بالوزارة إدومو ولد عبدي ولد الجيد، والمدير العام للتمويلات والاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي محمد سالم ولد الناني.
> الدكتور فوزي مهدي، وزير الصحة التونسي، شارك أول من أمس، في جلسة عمل مع إيف سوتيران، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في تونس، ووفد هام من خبراء المنظمة، خصصت لدعم التعاون والشراكة القائمة بين تونس ومنظمة الصحة العالمية. وتركزت المباحثات حول برنامج التعاون بين الطرفين في إطار تحقيق تطلعات المواطن التونسي في الحصول على خدمات صحية ذات جودة.
> أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، شارك أول من أمس، في الاجتماع الذي دعا له ناتسو ياماجوتشي رئيس حزب «كوميتو»، الشريك الائتلافي في الحكومة اليابانية، وذلك لتبادل وجهات النظر مع عدد من سفراء الدول الأفريقية حول آفاق التعاون الثنائي، والإعداد لوضع أجندة القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية «تيكاد»، المُقرر عقدها في تونس عام 2022.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة