عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 23 محرم 1442 هـ - 11 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15263]

> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، سفير روسيا في القاهرة جيورجي بوريسينكو، بمشيخة الأزهر، لبحث تطوير العلاقات التعليمية بين الجانبين، وقال «الطيب» إن الأزهر يرحب برفع مستوى التعاون العلمي مع روسيا واستقبال الطلاب وتدريب الأئمة الروسيين، مع تبادل المنح الدراسية وفتح أفق التعاون لإرسال طلاب من الأزهر للدراسة بروسيا، معرباً عن سعادته بأداء طلاب روسيا وسرعة إجادتهم للغة العربية. فيما أكد السفير على سعي بلاده لتحقيق الاستفادة من خبرات الأزهر التعليمية والدعوية.
> الدكتور محمد مبارك بن دينة، الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، استقبل أول من أمس، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، لبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد «بن دينة» بالجهود التي تبذلها البورصة للارتقاء بالثقافة المالية والاستثمار بالمملكة، مؤكدا حرص المجلس الأعلى للبيئة على تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والقطاعات من أجل دعم الجهود الخاصة في الحفاظ على البيئة والاقتصاد الأخضر.
> المنهل الصافي، السفير العراقي لدى الكويت، قدم أوراق اعتماده إلى ولي العهد الكويتي الشيخ نوّاف الأحمد، سفيراً مُفوّضاً فوق العادة لجمهوريّة العراق في دولة الكويت، خلال المراسم التي جرت في الديوان الأميري بقصر بيان أول من أمس. ونقل الصافي تحيّات رئيس الجمهوريّة برهم صالح إلى أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ورغبته في توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين.
> حيدر العذاري، سفير دولة العراق لدى الأردن، زار أول من أمس، أكاديمية ديربي الدولية، ضمن جولاته الميدانية لتفقده الطلبة العراقيين في المدارس، حيث كان في استقباله مدير عام الأكاديمية الدكتور عصام الخطيب، وتناول السفير في كلمته الحديث عما يربط الشعب الأردني والشعب العراقي من روابط القربى ووحدة المصير، مثنياً على الدور الريادي للأكاديمية وتميزها، ‎وقدم السفير شكره لمدير عام الأكاديمية، مشيداً بما يجمع الشعبين الشقيقين من مصير مشترك والتطلع إلى بناء أجيال الغد.
> خوسيوس إنياسيو سانتوس إغوادو، سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، عثمان مامودو كان وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خصوصاً في المجال الاقتصادي. جرى اللقاء بحضور الأمين العام بالوزارة إدومو ولد عبدي ولد الجيد، ومحمد سالم ولد الناني، المدير العام للتمويلات والاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي.
> هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، استقبلت أول من أمس، ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بديوان عام الوزارة، لمناقشة مشروع دمج التنمية المستدامة في مشروعات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ لإنشاء مجتمعات زراعية جديدة في مصر، وخلال الاجتماع أكدت وزيرة التخطيط على أهمية موضوع الزراعة المستدامة، لافتة إلى تغير أولويات الدول خصوصاً بعد أزمة «كوفيد - 19»، حيث أصبح هناك اتجاه إلى الالتزام بالمعايير البيئية في كافة الخطط والمشروعات، مؤكدة أن التحديات دائما تخلق فرصا جيدة يمكن استغلالها.
> وليد بن عبد الكريم الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية يورغ راناو، في مكتبه بديوان الوزارة بالرياض، وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> إبراهيم محمد الحسن أحمد، سفير جمهورية السودان لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بالبحرين الدكتور مصطفى السيد، حيث تم خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني القائم في السودان، وما يعانيه الشعب السوداني جراء الفيضانات والسيول التي تتعرض لها السودان خلال الفترة الماضية. وأشاد «السيد» بالجهود الطيبة التي يبذلها السفير في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين.
> لياو ليتشيانغ، السفير الصيني في القاهرة، أكد أول من أمس، بمناسبة «الذكرى السنوية الـ75 لانتصار الحرب الصينية ضد العدوان الياباني»، أن مصر والصين تعاونتا في مكافحة فيروس «كورونا»، وهناك نقاشات بين شركات في البلدين حول التعاون في مجال اللقاحات، مشيراً إلى أنه عقد عدة لقاءات مع وزيرة الصحة المصرية في هذا الشأن.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة