عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 22 محرم 1442 هـ - 10 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15262]

> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية، حيث قدم السفير التهنئة لرئيس الحكومة بمناسبة منح مجلس نواب الشعب الثقة لحكومته، متمنياً له التوفيق، ومتطلعاً للمزيد من تعزيز العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وذلك تماشياً مع حرص القيادتين في البلدين الشقيقين، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.
> محمد علي حمد، رئيس البرلمان الجيبوتي، استقبل أول من أمس، سفير مصر لدى جيبوتي محمد مصطفى عرفي، حيث ثَمَنَ رئيس البرلمان المساعي التي تبذلها مصر لدعم بلاده في مختلف المجالات وعلى رأسها مجالات التنمية. ومن جانبه، نقل السفير الدعوة الموجهة من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، إلى نظيره الجيبوتي لزيارة القاهرة، من أجل بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وهي الدعوة التي أعرب المسؤول الجيبوتي عن تقديره لها وتطلعه إلى تلبيتها.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، تفقد المتحف المصري الكبير بميدان الرماية لمتابعة مستجدات الأعمال به، ومتابعة اللمسات النهائية لسيناريو العرض المتحفي، وشملت الزيارة البهو والدرج العظيم، وقاعات العرض الخاصة بكنوز الملك توت عنخ آمون، وأشاد الوزير بجميع الأعمال التي تم تنفيذها والجهد المبذول من قبل فريق العمل بالمتحف لرفع وتثبيت وطريقة عرض القطع الأثرية، مثمناً التفكير في أدق التفاصيل التي من شأنها أن تعمل على إثراء سيناريو العرض.
> محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، استقبل أول من أمس، أحمد الفضلي، السفير المصري بدولة جنوب أفريقيا، لبحث سبل دعم التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات المماثلة لها في دولة جنوب أفريقيا، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وخلال اللقاء تم استعراض الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتوفرة بالشركات والقطاعات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مختلف مجالات التصنيع العسكري والمدني. وتمنى الوزير للسفير التوفيق في تعزيز التعاون والعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.
> سيمون بويدن، سفير المملكة المتحدة لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، وخلال اللقاء تم التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في أفق ما بعد بريكست. حضر اللقاء عمر محمد بابو مدير العالم العربي بالمديرية العامة للتعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، مدير أوروبا وكالة.
> هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، استقبلت أول من أمس، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لبحث إمكانية توفير فرص لتدريب الطلاب المصريين الدارسين بالخارج خلال فترة إجازتهم في مصر، وفقاً لتخصصهم ومدى توافقه مع الملفات الخاصة بوزارة التخطيط، وقالت وزيرة الهجرة إن وزارة التخطيط تعد أولى الوزارات والهيئات التي يتم التنسيق معها لتوفير فرص تدريبية للطلاب المصريين الدارسين بالخارج.
> تركي بن ناجي العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، استقبل أول من أمس، وزير التجارة وتنمية القطاع الخاص النيجري سادو سعيدو، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية والتبادلات التجارية وسُبل تطويرها، بما يتلاءم مع العلاقات المتميزة بين البلدين.
> كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات البحريني، ورئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين، دشن أول من أمس، أعمال المرحلة الإنشائية الثانية والأخيرة من مشروع مبنى المسافرين الجديد، التي تنطوي على بناء الجزء الغربي من المبنى، وتم ذلك أثناء مراسم تسليم مبنى المسافرين الحالي إلى المقاول الرئيسي للمشروع. وأعرب الوزير عن سعادته بحجم الإنجاز الذي تحقق في تطوير المرحلة الأولى من مشروع مبنى المسافرين الجديد.
> هشام بن محمد الجودر، سفير البحرين بالقاهرة، شارك في فعاليات الملتقى الاستثماري البحريني المصري في نسخته الأولى تحت شعار «الفرص الاستثمارية في مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية»، الذي عقدت فعالياته أول من أمس، عبر الاتصال المرئي، وأوضح أهمية هذا الملتقى الذي يؤكد عمق الصلة والروابط بين البلدين في شتى المجالات، وفي مقدمتها تعظيم العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري، مطالباً بضرورة أن تكون هناك مؤشرات واضحة وطموحة يمكن من خلالها قياس الزيادة المرجوة في حجم التبادل التجاري.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة