عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 17 محرم 1442 هـ - 05 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15257]

> محمد بن عبد الغني خياط، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كينيا، استقبلته أول من أمس، زينب بانجورا، وكيلة الأمين العام المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في نيروبي. وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون المشترك بين المملكة ومكتب الأمم المتحدة في أفريقيا والجهود التي يقوم بها المكتب وسبل تطويرها وتعزيزها.
> نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية موريشيوس لدى المملكة العربية السعودية شوكت علي سودهن، بمقر الأمانة العامة في الرياض. وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية موريشيوس في المجالات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء الدكتور عبد العزيز حمد العويشق الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، وخليفة العبري الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية.
> حمد غانم حمد المهيري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى موريتانيا، استقبلته أول من أمس، الناها بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية، في مكتبها بنواكشوط. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره وخاصة مجالات التجارة والصناعة والسياحة. حضر اللقاء الأمين العام للوزارة والمستشارة الفنية المكلفة بالاتصال ومدير الدراسات والبرمجة والتعاون بنفس القطاع.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل أول من أمس، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني. وأشاد السفير بجهود المفوض العام والأونروا في دعم الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم، خاصة في هذه الأوقات الصعبة وغير المستقرة، حيث يواصل العالم مواجهة التحديات التي يفرضها فيروس «كورونا المستجد». وأكد حرص السعودية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على دعم الوكالة بما يمكنها من أداء واجباتها إزاء اللاجئين، وهو جهد مستمر للمملكة.
> ناصر حسين الشلبي، وزير النقل العراقي، التقى أول من أمس، بسفير خادم الحرمين الشريفين في بغداد عبد العزيز بن خالد الشمري، لمناقشة التعاون بين البلدين في مجالات النقل كافة البحرية والبرية والجوية. وأكد الوزير بأنه تشرف بلقاء السفير لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وقال إن الوزارة بنهجها الجديد تسعى للانفتاح على دول الجوار، مضيفاً أنه تم تشكيل لجنة تعتمد آلية جديدة لتسريع افتتاح منفذ عرعر العراقي الحدودي مع منفذ جديدة عرعر السعودي.
> أرمان إيساغالييف، سفير دولة كازاخستان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، بمقر الوزارة، في زيارة وداعية قبيل انتهاء مدة خدمته الدبلوماسية سفيراً لبلاده في القاهرة. وخلال اللقاء وجه السفير الشكر للوزير على التعاون المثمر والفعال بين البلدين في كافة المجالات وخاصة مجال العمل الأثري والسياحي، مشيداً بجهود الوزارة فيما تشهده البلاد من تطور ملحوظ في هذا القطاع، مما أثمر عن استئناف حركة الطيران بين البلدين بعد فترة توقف بسبب أزمة فيروس «كورونا المستجد».
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد الحميد الزار، بمقر السفارة. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعمها وتعزيزها.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين بالقاهرة، ترأس أول من أمس، وفد البحرين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في دورته العادية (106)، عبر تقنية الاتصال المرئي. وأقر المجلس خلال الاجتماع مجموعة من التوصيات والقرارات المتعلقة بالموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة تنفيذ الدورة (105) للمجلس والتي عقدت في فبراير (شباط) الماضي، بالإضافة إلى الإحاطة بالملفات الاقتصادية والاجتماعية المرفوعة لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها الـ31 التي تضمنت عدداً من القضايا ذات الأهمية التنموية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة