عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 10 ذو الحجة 1441 هـ - 31 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15221]

> تركي بن ناجي العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر، استقبله أول من أمس، إيسوفو محمدو، رئيس جمهورية النيجر، ونوه الرئيس خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية النيجر، وسبل تطويرها، مثمناً الدعم الذي تقدمه المملكة لتحقيق التقدم والتنمية في بلاده.
> فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، التقى أول من أمس، بالمشاركين بورشة تدريبية بعنوان: «إعداد الممثل»، نفذها مشروع تقديم الخدمات الاجتماعية للشباب الأكثر تأثراً الممول من البنك الدولي، وتهدف الورشة إلى تزويد الشباب بالمهارات الأساسية اللازمة لشخصية الممثل والمخرج، وكيفية كتابة وترجمة النص الدرامي أو المسرحي إلى عمل فني، وتزويدهم بنصائح وإرشادات في العمل المسرحي والدرامي، وقال الوزير إن الفن رسالة محبة وسلام لجميع الشعوب، ووسيلة معرفية ورسالة ثقافية تعكس عادات وتقاليد الشعوب.
> محمد ماء العينين ولد أييه، وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني الموريتاني، قام أول من أمس، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة لقطاعه، وذلك في إطار إطلاق ورشات مراجعة برامج التعليم الثانوي، حيث اطلع على سير عمل الورشات، وقال إنه تم تقسيم المراجعين إلى عدة مراكز نظرا لظروف جائحة كوفيد - 19. موضحا أن الحكومة تنسق هذه العملية بين قطاعات التعليم من أجل إحداث تأثير في العناصر الأساسية للتعليم، والمتمثلة في البرنامج والأستاذ والكتاب المدرسي.
> خوسيوس إنياسيو سانتوس إغوادو، سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، وزير الداخلية واللامركزية، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجالات تدخل الوزارة.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، تفقد أول من أمس، متحف المركبات الملكية بمنطقة بولاق، تمهيداً لافتتاحه الوشيك، وشملت الزيارة تفقد قاعات العرض المتحفي ومعمل الترميم، وخلال الجولة أثنى الوزير على مختلف الأعمال التي تتم في المتحف، كما أوصى بضرورة الإسراع من الانتهاء من جميع الأعمال المتبقية في الوقت المحدد لها وبنفس الكفاءة.
> عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالجزائر، استقبل أول من أمس، ممثلي أربع نقابات، هي النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، النقابة الجزائرية للشبه الطبيين، ونقابة الأطباء الخواص، في إطار المشاورات التي يجريها مع الشركاء الاجتماعيين، وشدد الوزير على مواصلة الحوار البناء بين مختلف الأطراف في إطار تعزيز وتحسين التكفل بالصحة العمومية في ظرف جائحة كورونا، مؤكدا ضرورة إشراك الشركاء الاجتماعيين في مجال تقديم الآراء والمقترحات.
> محمد سلطان السويدي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة المعتمد في مسقط، استقبله أول من أمس، بدر بن حمد البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية العمانية، وبحث الطرفين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في عدد من المجالات التي تهم الدولتين.
> دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، التقت أول من أمس، بمستشار العلاقات الخارجية للمكتبة الوطنية النيوزيلندية، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين المكتبة الوطنية وكل من دار الكتب والوثائق القومية ومكتبة الإسكندرية، حيث تم الاتفاق على تبادل المواد الثقافية الرقمية بين البلدين وترتيب لقاءات، عبر تقنية الفيديو كونفيرنس، لنقل وتبادل الخبرات فيما يخص معالجة المخطوطات الأثرية والأرشفة الرقمية للكتب والوثائق التاريخية.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، التقت أول من أمس، 16 سفيرا من سفراء دول الاتحاد الأوروبي، لاستعراض إجراءات تصنيف الأردن دولة خضراء في تعاملها مع وباء جائحة كورونا المستجد، وذلك قبيل فتح المطارات المقرر في مطلع أغسطس (آب) المقبل.
كما عرضت الوزيرة خلال لقائها السفراء لمعايير التقييم الصحي المعتمدة من قبل وزارة الصحة في تصنيف الوضع الوبائي للدول الخضراء، وهي «منخفض الخطورة، والصفراء معتدل الخطورة، والحمراء خطرة» في التصنيف الدوري الذي يجري تحديثه كل 14 يوما.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة