عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 8 ذو الحجة 1441 هـ - 28 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15218]

> أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قام أول من أمس بزيارة مدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، برفقة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري. وقام خلال الجولة بزيارة عدد من المشروعات بالمدينة، شملت منطقة الأبراج الشاطئية، والمنطقة الترفيهية، حيث أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية، على الجهد المبذول من قِبَلِ وزارة الإسكان في إنشاء مدينة العلمين الجديدة.
> رائد أبو السعود، وزير المياه والري الأردني، تفقد أول من أمس، سير العمل بمشروع حفر الآبار الذي تنفذه الوزارة بمنطقة المدورة، ضمن المبادرات الملكية السامية. وجال الوزير على مناطق العمل ضمن المراحل الأولى من الحفر بعد التحاق طاقم الحفر من الخبراء الإقليميين أخيرا بالمواقع التزاما من الحكومة بتسريع إنجاز حفر الآبار لإقامة المشاريع الزراعية الريادية. واستمع الوزير من الخبراء الإقليميين المشرفين على تشغيل أول حفارات عملاقة متطورة للحفر على أعماق تصل إلى 1500 متر.
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي المصري، التقى أول من أمس، بوزير التعليم العالي الأردني، محيي الدين توق، عبر تقنية «الفيديو كونفرس» لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي. وأكد الوزير المصري على حرص مصر على تعزيز ودعم علاقات التعاون مع الأردن في المجالات التعليمية والبحثية خاصة في ظل عمق العلاقات التاريخية بين كلا البلدين، وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثقافى بين البلدين وزيادة عدد المنح المخصصة للطلاب الأردنيين للدراسة بالجامعات المصرية.
> كانغ يونغ، السفير الصيني لدى اليمن، التقى محمد الحضرمي، وزير الخارجية اليمني، أول من أمس، لبحث عدد من قضايا التعاون بين البلدين وتنسيق المواقف إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك بالمحافل الدولية. وأشاد الوزير بنتائج الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقدة مطلع الشهر الجاري، مؤكداً حرص اليمن على تعزيز التعاون العربي الصيني وصولاً إلى شراكة كاملة في مختلف المجالات. من جهته، أكد السفير موقف بلاده تجاه اليمن وحكومته الشرعية، ودعمها لجهود عملية السلام.
> الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، اجتمع أول من أمس، بالقيادات التنفيذية بالوزارة، وذلك لمتابعة موقف أعمال تأهيل الترع الفرعية، حيث تم استعراض الأطوال والعمليات التي تم مراجعتها فنيا وتم تدبير الاعتماد المالي لها، وتم التوجيه بسرعة نحو إجراءات التعاقد وأيضاً سرعة التنفيذ بالطبيعة وضرورة بذل المزيد من الجهد للعمل على سرعة تنفيذ الخطة الموضوعة طبقا للجدول الزمني، وكذلك تم استعراض موقف تنفيذ مشروع التحول لتطبيق أساليب الري الحديث.
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، ترأس أول من أمس، الاجتماع الدوري الأول، عن بعد، لمجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض الجديد. وقال الوزير إن الهيئة تُبدي اهتماما خاصا بالمشاريع التطويرية الجديدة المعنية بتعزيز مكانة البحرين كوجهة سياحية رائدة تحتضن أيضا صناعة المعارض والمؤتمرات بين دول المنطقة برغم التحديات يمر بها، كما تم التطرق إلى آخر التطورات الخاصة بالمشاريع المتعلقة بالاستراتيجية الساعية إلى استقطاب أكبر عدد من الزوار.
> فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة البحرينية، قامت أول من أمس، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك بزيارات ميدانية إلى عدد من مراكز الفحص والعزل والعلاج، حيث تم خلالها تفقد مهام سير العمل وجودة الخدمات المقدمة في ظل الجهود الوطنية المبذولة للتصدي لجائحة «كوفيد - 19». وتقدمت الوزيرة بخالص التهنئة والتبريكات لكافة الطواقم الطبية والتمريضية والصحية والإدارية بالصفوف الأمامية التي تقوم بواجباتها ومهامها على أكمل وجه. كما أشادت بحجم الجهود المخلصة المقدمة من جانب هذه الكوادر الوطنية.
> إيفان فائق جابرو، وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق، استقبلها أول من أمس، يجير بارزاني، رئيس إقليم كردستان، لبحث أوضاع النازحين واللاجئين في مخيمات الإقليم وتأثير تفشي وباء «كورونا» وإجراءات مواجهته خاصة بين النازحين واللاجئين. وجرت مناقشة نشاطات وزارة الهجرة والمهجرين في مخيمات النازحين واللاجئين بإقليم كردستان، وذلك من خلال تعاون وتنسيق الوزارة مع الجهات المعنية بالإقليم، وتمت مناقشة عدد آخر من المسائل. وأكد الجانبان أهمية العمل من أجل توفير الخدمات العامة وفرص العمل في تلك المناطق.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة