عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 5 ذو الحجة 1441 هـ - 25 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15215]

> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، استقبل أول من أمس رودي دراموند، سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين. وتم خلال اللقاء الذي عقد بمكتب الوزير بحث موضوعات التعاون المشترك في المجال العدلي والقانوني. وأشاد الشيخ خالد بمستوى علاقات الصداقة التاريخية المتميزة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وما تشهده من تقدم مستمر في سائر المجالات.
> جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون السعودي، وتم خلال الاجتماع مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسير العمل في تنفيذ برامج الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية، والفعاليات التي يجري العمل على عقدها في ذلك الإطار. وقد شارك في الاجتماع الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبد العزيز حمد العويشق.
> علي حميد الدليمي، وزير التربية العراقي، التقى أول من أمس منتصر الزعبي، سفير الأردن لدى العراق، لبحث العلاقات التربوية والتعليمية بين البلدين. واتفق الطرفان على عقد اجتماع افتراضي بين الدليمي ونظيره العراقي، الأسبوع المقبل، لاستكمال بحث التعاون في المجالات التربوية، وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين. ومن جانبه، أثنى الوزير على مستوى التعاون بين العراق والأردن في مجالات التربية والتعليم، وبما يعكس عمق العلاقات الأخوية التي تربط بينهما.
> الطيب زيتوني، وزير المجاهدين وذوي الحقوق بالجزائر، وقع أول من أمس على اتفاقيتين: الأولى مع مليكة بن دودة وزيرة الثقافة، والثانية مع سيد علي خالدي وزير الشباب والرياضة، على هامش ندوة وطنية بعنوان «استرجاع جماجم ورفات شهداء المقاومة الشعبية... رمزية ودلالات»، نظمتها وزارة المجاهدين، حيث تهدف الاتفاقيتين إلى نشر الثقافة التاريخية، والمحافظة على الذاكرة الوطنية، عبر مختلف الوسائط الإعلامية المرئية والمسموعة، والتكنولوجيات الحديثة، وترسيخ القيم والمبادئ السامية لثورة أول نوفمبر (تشرين الثاني) 1954 لدى الشباب.
> الدكتور حسام الدين علي، سفير مصر لدى أوكرانيا، شهد أول من أمس اجتماعاً عبر «الفيديو كونفرانس» بعنوان «التجارة المصرية - الأوكرانية في زمن التحديات الدولية»، نظمته السفارة المصرية في كييف، بالمشاركة مع غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، وبحضور رئيس الغرفة جينادى شيزيكوف. وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون في المجال التجاري والصناعي بين الدولتين الصديقتين، متطرقاً إلى تنامي حجم التبادل التجاري المصري - الأوكراني خلال عام 2019، لتظل مصر الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط.
> شهاب بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بسلطنة عمان، استقبل أول من أمس بمكتبه نارسيسو كاستانيدا، سفير جمهورية الفلبين المعتمد لدى السلطنة، بمناسبة انتهاء مهام عمله، حيث عبّر نائب رئيس الوزراء عن بالغ الشكر للسفير على جهوده التي بذلها في خدمة العلاقات بين السلطنة وبلده، وعن أصدق التمنيات له بالتوفيق الدائم، ولشعب الفلبين بالتقدم والازدهار، فيما وجه السفير شكره على الدعم الذي لقيه خلال فترة عمله بالسلطنة مما سهل أداء مهامه.
> لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة غير المقيمة لدى غرينادا، ثمنت أول من أمس إرسال الإمارات طائرة مساعدات على متنها 12.5 طن من الإمدادات الطبية، و500 ألف من أجهزة الفحص السريع، إلى 14 دولة من دول وجزر الكاريبي. وقالت إن التعاون الدولي ضروري لاحتواء الوباء، وإن الإمارات مُلتزمة بالتعاون مع المجتمع الدولي ودول جزر الكاريبي للحفاظ على الأرواح والصحة، والعمل على استئناف أنشطة السياحة والتجارة والأنشطة الاقتصادية الأخرى بشكل آمن.
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، شهد أول من أمس حفلاً مرئياً عبر الإنترنت نظمته سفارة مصر في بلغراد للإعلان عن جائزتي أفضل مقال سفر عن مصر، في حضرة 50 من ممثلي كبريات وسائل الإعلام والأكاديميين والوزارات المعنية بالسياحة والتعليم والشباب. وأعلن أن الجائزتين تتمثلان في زيارة لمصر لمدة أسبوع، داعياً الفائزين لتطوير المقالين إلى مدونتين بعد زيارتهما المقررة لمصر، مبرزاً دور شباب الكتاب في تقديم الحضارة المصرية القديمة والمعاصرة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة