شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 3 ذو الحجة 1441 هـ - 24 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15214]
لقطة من «أرشيف»

Archive (جيد)
إخراج: ‪غفن روثري‬
خيال علمي ـ 2020
هناك، في «أرشيف» مواقف أخلاقية غير حادة الظهور حيال عالم الغد وما سيتخلله من إنجازات علمية قد لا تكون خالصة الغايات وإنسانية الفائدة كما يتخيل البعض.
بطل الفيلم مصمم وصانع روبوتس مهاهر يعمل لدى شركة كبيرة متخصصة في إنتاج هذا المنوال من الصناعات المستقبلية لكنه خلال عمله يظهر اهتماماً متزايداً بإمكانية شحن الروبوت الذي يعمل عليه بطاقة إنسانية شبه متكاملة.
لا يأتي بهذا الاهتمام من فراغ، بل حباً في تخليد زوجته الراحلة ورغبة منه في تحويل ما يعمل عليه إلى نسخة منها. إذا ما نجح في منواله هذا فإنه سيصنع بديلاً لزوجته يشحنه بالذكريات والمشاعر واللمحات الإنسانية التي عرفها حول زوجته.
مصنوع بدراية وبتصاميم تختلف عن تلك السائدة. الحكاية لا تعكس جديداً في أي حال، لكن للمخرج روثري في فيلمه الأول هذا أسلوباً بصرياً جاذباً.


The Rental (جيد)
إخراج: ‪دايف فرانكو‬
الولايات المتحدة
رعب ـ 2020
معظم أفلام الرعب التي نراها هذه الأيام تدور في منازل أو أكواخ أو أماكن مقفلة ما كان يجب على شخصيات هذه الأفلام اللجوء إليها، لكنهم يفعلون من دون معرفة بالعواقب.
فيلم دايف فرانكو الأول يدخل ضمن هذا النطاق لكنه يختلف عن معظم الأفلام الشبيهة به من حيث إن الشخصيات التي دخلت المنزل المشرف على المحيط الأطلسي لديها بعض الوقت لتتبادل الكشف عن مدلولات واتجاهات هذه الشخصيات قبل أن تدرك أنها في خطر كبير نظراً لوجود قاتل متخف. ينتقل الفيلم ما بين المشاهد العاطفية (الساخنة) والمشاهد العنيفة (حادّة) بالتدرج في صياغة قد تعجب هواة النوع.


Freeland (وسط)
إخراج: ‪ماريو فرلوني، كايت مكلين‬
الولايات المتحدة - 2020
يحمل هذا الفيلم فكرة تكاد تكون مثيرة للاهتمام لكن المخرجين يخفقان في إيصال عملهما إلى هذا المستوى: قبل نحو سنة أجازت ولاية كاليفورنيا زرع الماريغوانا والتجارة بها، منتقلة بذلك من المنع إلى السماح بتداولها ولو ضمن شروط. يتحدّث «فريلاند» عن تأثير ذلك على امرأة تعيش في مزرعة كبيرة بعقلية الستينات وبمفهوم الحياة الهيبية التي كانت سائدة آنذاك. هذا يعني أنها كانت تزرع الحشيش بصورة غير قانونية وتعرف منوالها في ترويج البضاعة وكيفية تسويقها. فجأة هي أمام وضع جديد: لقد دخلت تجارتها مجال التسويق المشروع، مما يعني أن عليها الآن أن تتنافس ومزارعين جدد.


أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة