عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 2 ذو الحجة 1441 هـ - 22 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15212]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير السعودية لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى مصر، غيورغي بوريسينكو، وفي بداية اللقاء هنأ السفير السعودي نظيره السفير الروسي بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى مصر، متمنياً له النجاح والتوفيق، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتميزة بين المملكة وروسيا وسبل خدمة المصالح المشتركة والتنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية.
> محمد حميدو، وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي الجزائري، قام أول من أمس، بزيارة تفقدية لولاية تيبازة، وخلال زيارته إلى مختلف الفنادق السياحية العمومية بالولاية، أكد الوزير، أن تيبازة ولاية سياحية بامتياز، وأن زيارته جاءت من أجل الوقوف على كل العراقيل أمام الفنادق، مؤكدا أن الدولة لن تتخلى عن أصحاب الفنادق والوكالات السياحية المتضررين من جائحة «كورونا»، كاشفا أنهم في انتظار قرار رئيس الجمهورية بهذا الشأن، ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بالتحضير الجيد للموسم القادم.
> أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، أعلن أول من أمس، تدشين أول مجموعة صداقة كندية مصرية في البرلمان الكندي، وأعرب عن سعادته البالغة لتكليل جهود السفارة في تشكيل المجموعة بالنجاح، ولكونها تضم في عضويتها نخبة من أبرز أعضاء البرلمان الكندي بمجلسيه (النواب والشيوخ) ومن مختلف الأحزاب السياسية الكندية، الأمر الذي يعكس حجم التقدير الذي تحظى به مصر، واستعرض السفير خلال الاجتماع التأسيسي للمجموعة تاريخ العلاقات المصرية الكندية، وأهم المحطات التي شهدتها.
> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبله أول من أمس، نور الدين الري وزير الشؤون الخارجية التونسي، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما تطرقا إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعمها وتعزيزها.
> روبير موليي، سفير فرنسا لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، وتم خلال اللقاء التطرق إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً متابعة نتائج القمة الأخيرة لمجموعة الدول الخمس في الساحل. حضر اللقاء المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السفير محمد الحنشي الكتاب.
> مارسيل ألكسندرو، سفير جمهورية رومانيا لدى الجزائر، استقبله أول من أمس، وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري، الطيب زيتوني، حيث تطرق الطرفان خلال اللقاء إلى العلاقات الثنائية المتميزة وأواصر الصداقة التي تجمع البلدين، وأبدى الطرفان رغبة في توسيع هذه العلاقات لتشمل مجال الحفاظ على الذاكرة الوطنية من خلال تبادل الخبرات، اعتمادا على تجربة البلدين في هذا المجال، كما تم التأكيد على ضرورة تعميق وتطوير علاقات التعاون التاريخية التي تعود إلى فترة ما قبل الاستقلال.
> حمد بن محمد الهاجري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جزر القُمر المتحدة، استقبل أول من أمس، مستشار الرئيس للشؤون الدينية بجمهورية جزر القمر المتحدة عبد الله يحيى، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
> منتصر الزعبي، السفير الأردني في بغداد، بحث أول من أمس، مع وزير التجارة العراقي الدكتور علاء أحمد الجبوري، تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. وقال السفير إن بلاده تولي العلاقات مع العراق اهتماماً استثنائياً لما تمثله تلك العلاقات من بعد اجتماعي واقتصادي وثقافي وحضاري يربط البلدين. فيما أكد «الجبوري» عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرص العراق على العمل بسياسة تجارية جديدة للانفتاح على الأسواق العالمية والعربية ومنها الأردن.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية تونس لدى لبنان محمد كريم بودالي، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، وقدم السفير الفلسطيني للسفير التونسي درع «مفتاح دارنا» تقديراً لجهوده في تعزيز أواصر الأخوة والتعاون، ومواقفه الداعمة والدائمة المشرفة للقضية الفلسطينية، وأعرب «دبور» عن اعتزازه بالعلاقة الأخوية مع السفير التونسي.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة