عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 21 ذو القعدة 1441 هـ - 12 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15202]

> سامي بن جميل عبد الله، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إثيوبيا، استقبلته أول من أمس أجورجي تسفاي، وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الإثيوبية، وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مكتب الوزيرة بالعاصمة أديس أبابا بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، شهد أول من أمس الجلسة الافتتاحية لـ«الملتقى الدولي الأول الرقمي للتسويق والاستثمار في صناعة الرياضة في ظل تحديات فيروس كورونا» الذي نظمه الاتحاد العربي للاستثمار والتسويق الرياض+++ي، عبر الفيديو كونفرانس، بمشاركة خبراء الاقتصاد والتسويق المتخصصين في المجال الرياضي بعدد من الدول العربية والأفريقية والأوروبية. ولفت إلى الدور الذي قامت به الوزارة في تطوير المنشآت الشبابية والرياضية، وتوفير كل ما يلزم من أدوات وإمكانيات تؤهلها للقيام بدورها.
> كريستوفر ويلكي، سفير كندا لدى الجزائر، اجتمع مع وزير المالية الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، أول من أمس، عن بُعد، حيث بحثا سبل تطوير التعاون الاقتصادي، واستعرضا وضع التعاون الاقتصادي والمالي الثنائي، والسبل التي من شأنها تعزيزه بشكل أكبر. وكشف السفير استعداد بلاده للعمل من أجل توسيع نطاق التعاون مع الجزائر، مشيراً إلى التزام المؤسسات الكندية بالمساهمة في تنويع الاقتصاد الجزائري. كما تطرق إلى إمكانيات التعاون بين البلدين على مستوى المؤسسات المالية الدولية.
> سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، استقبلت أول من أمس تبرعاً من سفارة سويسرا في الجزائر، يتمثل في 872 طرداً غذائياً، في إطار دعم جهود مكافحة جائحة «كوفيد-19». ومن جانبها، أفادت السفارة السويسرية بأن التبرعات تأتي بصفتها جزءاً من مساهمتها في تعزيز قدرات أعضاء الحركة الإنسانية العالمية في مكافحتها لانتشار فيروس كورونا المستجد، وتعكس هذه الالتفاتة التعبير عن التقدير والتشجيع لجهود متطوعي الهلال الأحمر الجزائري، حيث سيعزز هذا التبرع تلبية احتياجات السكان المعرضين للخطر من الوباء.
> السفير إيهاب فهمي، نائب مُساعد وزير الخارجية المصري مدير وحدة مُكافحة الإرهاب الدولي، شارك بفعاليات النسخة الافتراضية لـ«أسبوع مُكافحة الإرهاب 2020» التي نظَّمها مكتب الأمم المتحدة لمُكافحة الإرهاب تحت عنوان «التحديات الاستراتيجية والعملية لمُكافحة الإرهاب في بيئة الجائحة العالمية»، والتي اختتمت أعمالها أول من أمس. واستعرض «فهمي» رؤية مصر ومُقاربتها الشاملة للتصدي للإرهاب، مُؤكداً المسؤولية الرئيسية للدول في هذا الخصوص، وأهمية تكثيف الحكومات لجهودها من أجل تحصين الشباب من الوقوع في براثن الإرهاب والتطرف والأفكار الهدامة.
> عبد اللطيف المكي، وزير الصحة التونسي، توجه بالشكر إلى الطبيب التونسي المقيم بسويسرا، الدكتور ناجح فرح، وجمعية «ترانسبيد» السويسرية، على التبرع لقطاع الصحة بـ31 حاوية محملة بالتجهيزات والمعدات الطبية، تسلمتها الوزارة أول من أمس، وتندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الصحة والمجتمع المدني. وأشار الوزير، من خلال تدوينة على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، إلى أنه سيتم توزيع هذه المساعدات بعد إحصائها لرفع جاهزية المستشفيات، بحسب الحاجة.
> لطفي زيتون، وزير الشؤون المحلية التونسي، أعلن أول من أمس عن انطلاق الاستشارة الوطنية حول مسار اللامركزية وأهدافها، يوم 15يوليو (تموز) الحالي، وتتواصل على امتداد 3 أشهر، مستعرضاً آخر التحضيرات لتنظيمها. وأكد أهمية هذه الاستشارة لتقييم مسار اللامركزية، وضبط الأولويات بخصوص المرحلة المقبلة، وإدخال تعديلات فيما يخص الجانب المؤسساتي في علاقته باستقرار المجالس البلدية للقيام بمهامها على أكمل وجه، وإحكام العلاقة بين الإدارة المركزية والمحلية، وتقييم الحوكمة المحلية والسياسية والإدارية.
> زهانغ جيانغو، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني. وتناول اللقاء علاقات الصداقة والتعاون الوطيدة بين موريتانيا والصين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين. كما تم التطرق كذلك إلى التحديات الناجمة عن تفشي وباء «كوفيد-19»، والوسائل المثلى لمواجهته على مختلف المستويات. وعبر السفير للوزير عن استعداد جمهورية الصين الشعبية لمواصلة وتعزيز دعمها لموريتانيا. في محاربة الوباء.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة