عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15201]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، دشن أول من أمس، قسم الأشعة المطور بعيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مخيم الزعتري. وقام السفير بجولة للاطلاع على أبرز الخدمات الطبية في العيادات، وكذلك الخدمات التدريبية والتعليمية التابعة للمركز السعودي لخدمة المجتمع، بمشاركة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مخيم الزعتري إيرين أوموندي، ومدير فرع مركز الملك سلمان للإغاثة في الأردن سعود بن عبد العزيز الحزيم.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، شهد أول من أمس، احتفالاً افتراضياً «عن بُعد» نظمه مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، بمناسبة تخريج 145 مواطنة من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في عجمان، التابعة للمركز. ووجه الشكر إلى الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان، حرم حاكم عجمان، على رعايتها للحفل، كما بارك للخريجات على التخرج الذي يأتي وفق أعلى المستويات الفكرية والعلمية والمهنية. وطالبهن بمزيد من الإبداع خلال المرحلة الجامعية وبعد التخرج.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي المصري، ثمن أول من أمس، إدراج 17 جامعة على أرض مصر في مراكز متقدمة بتصنيف «شنغهاي» الصيني للتخصصات 2020، ضمن أعلى 500 جامعة عالمياً، من حيث كم وجودة الأبحاث المنشورة في أفضل المجلات المتخصصة عالمياً. وقال: «إننا فخورون بهذه النتيجة التي تدل على التميز والارتقاء الواضح في النشر العلمي في التخصصات الحديثة للجامعات المصرية، والتي تعد مؤشراً على الحفاظ على استمرارية تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعات».
> أحمد نايف الدليمي، سفير العراق في القاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أشرف أول من أمس، على مغادرة الرحلة 17 من رحلات الجسر الجوي الاستثنائية للخطوط الجوية العراقية إلى بغداد، وعلى متنها 158 مواطناً عراقياً. وأشاد السفير بالتعاون والتنسيق المستمر مع السلطات المصرية، وسرعة استجابتها لإعادة تسيير هذه الرحلات الجوية، موضحاً أن السفارة تواصل تلقي طلبات الراغبين للعودة إلى أرض الوطن، من الذين دخلوا إلى مصر لغرض السياحة، وكذلك ممن جاؤوا طلباً للعلاج.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، أشاد أول من أمس، بنجاح أسبوع الثقافة بين دولتي الإمارات والصين، الذي أقيم عن بعد من خلال الاتصال المرئي لمدة خمسة أيام، وتناول محادثات وعروضاً موسيقية ومحاضرات ثقافية، إلى جانب عدد من الفعاليات الثقافية في البلدين. وقال بهذه المناسبة، إن «الأولوية في هذه المرحلة هي ضمان الاستفادة من الثقافة لمساعدتنا على أن نكون أكثر تماسكاً وتسامحاً وإبداعاً من أي وقت مضى، لتجاوز وباء (كورونا المستجد)».
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، افتتح أول من أمس، مركز تدريب الفنون والإبداع في مركز إربد الثقافي، بدعم من السفارة الصينية في عمان. وقال خلال الافتتاح، إن الوزارة تسعى نحو دمج المجتمعات المحلية في المحافظات في حركة الثقافة والفنون والإبداع، ولهذا بدأت في تنفيذ برنامج وطني طموح تحت عنوان «مدن الإبداع والفنون». وأضاف أن البرنامج يشتمل على مجموعة من الفعاليات التي تركز على البنية التحتية الثقافية، وإنشاء المرافق التي تعنى بالفنون والإبداع والصناعات الثقافية.
> لورانزو فانارا، سفير إيطاليا لدى تونس، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون المحلية التونسي، لطفي زيتون، وتناول اللقاء علاقات التعاون الثنائي التونسي الإيطالي في اللامركزية، ومدى مساهمة الجانب الإيطالي في مجال التعاون الفني. من جانبه، أكد الوزير أن اللامركزية خيار استراتيجي في نجاح الانتقال الديمقراطي في تونس، مشدداً على أهمية مساهمة الجانب الإيطالي لتكريس المرحلة الثانية من مسار اللامركزية، والذي سيكتمل بإجراء انتخابات المجالس الجهوية سنة 2022؛ مثمناً علاقات التعاون بين البلدين.
> يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، أعلن أول من أمس، عن افتتاح المدرسة القرآنية الصيفية الإلكترونية على مستوى 48 ولاية، أمام التلاميذ من مختلف الأعمار الذين يرغبون في حفظ كتاب الله والحديث النبوي الشريف وتعلم فن التجويد. وستنطلق عملية التحفيظ وتصحيح التلاوة والإجازة عبر المنصات الإلكترونية التي يشرف عليها 110 ما بين أستاذ وأستاذة من المجازين في الإقراء، مبرزاً أن جائحة «كورونا» فرضت اعتماد أسلوب التعامل الافتراضي عبر مختلف المنصات ووسائط التواصل الاجتماعي.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة