عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 17 ذو القعدة 1441 هـ - 08 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15198]

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، التقى أول من أمس، بالسفير النيوزيلندي لدى المملكة، جيمس مونرو، عن بُعد، وجرى خلال الاجتماع مناقشة مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في الجوانب التعليمية والبحثية، وآثار جائحة كورونا على قطاع التعليم، إلى جانب دعم برامج التعليم عن بُعد بين الجامعات السعودية والنيوزيلندية، وبرامج التدريب للأطباء السعوديين، وبرامج الابتعاث وتخصصاتها، كما اطمأن الوزير خلال اللقاء على الطلبة السعوديين المبتعثين في نيوزيلندا، والجهود المقدمة لهم.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، بحثت مع محمد زاهر، وزير الثقافة والإعلام في أفغانستان، في اجتماع عن بعد أول من أمس، تطوير مسارات التعاون الثقافي بين البلدين. وناقشت «الكعبي» استضافة الأيام الثقافية الإماراتية الأفغانية في أبوظبي، بهدف بناء جسور التواصل والحوار الفكري والمعرفي، فضلاً عن تشكيل نافذة على ثقافة وتراث وتاريخ البلدين، والتعريف بآثار وتاريخ أفغانستان لدى الجمهور المحلي في دولة الإمارات، وتسليط الضوء على المشتركات الإنسانية بين البلدين.
> الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، أصدر ونظيره اليوناني هاريس ثيوشاريس بياناً مشتركاً أول من أمس، حول تبادل رعاية السياح الوافدين إلى البلدين، وذلك في إطار تعزيز أواصر التعاون في مجال السياحة. ويعد البيان أولى ثمار التواصل مع دول الاتحاد الأوروبي، حيث إنه يعتبر أول اتفاق بين مصر وإحدى دول الاتحاد الأوروبي حول استئناف السياحة الخارجية، في ظل أهمية القطاع السياحي للبلدين وما يساهم به في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومصادر الدخل القومي.
> وليد عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان، استقبل أول من أمس، وزير الخارجية اللبناني السابق النائب جان عبيد، في مقر إقامته في اليرزة، وتم خلال اللقاء البحث في آخر المستجدات الراهنة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> محمد واجعوط، وزير التربية الوطنية بالجزائر، والطيب زيتوني، وزير المجاهدين وذوي الحقوق بالجزائر، وقعا أول من أمس، بمناسبة الذكرى (58) لعيد الاستقلال، اتفاقية مشتركة تهدف إلى المساهمة في المحافظة على الذاكرة الوطنية وترسيخ القيم والمبادئ السامية للتاريخ البطولي المجيد في المراحل التعليمية الثلاث، ونشر وتوسيع وترقية المعرفة التاريخية المتعلقة بالذاكرة الوطنية في الوسط المدرسي، ونقل الموروث التاريخي والثقافي للأجيال من خلال المؤسسات التابعة للقطاعين.
> ياسر علوي، السفير المصري في لبنان، استقبله أول من أمس، عضو مجلس النواب اللبناني النائب إبراهيم كنعان، رئيس لجنة المال والموازنة بالمجلس، حيث جرى عرض للوضعين المالي والاقتصادي، وسبل التعاون ودعم لبنان من خلال المسار الإنقاذي الذي تسعى الدولة اللبنانية للقيام به، كذلك جرى البحث في إمكانية استفادة لبنان من التجارب والخبرات لدول المنطقة، لا سيما مصر، وثمّن السفير الدور المهم الذي اضطلعت به لجنة المال والموازنة في غضون الأسابيع الأخيرة.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله أول من أمس، عمر بشير مانيس، وزير مجلس الوزراء السوداني، حيث بحثا عدداً من مجالات التعاون والعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وأشاد الوزير بمستوى العلاقات والتعاون والتنسيق بين السودان والمملكة على جميع المستويات، مثمناً المواقف المشرفة للمملكة تجاه السودان ودعم قضاياه المختلفة في كل المحافل الإقليمية والدولية. فيما أكد السفير حرص المملكة على تعزيز التعاون مع السودان في جميع المجالات.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، التقت أول من أمس، بسفير جمهورية العراق في القاهرة، أحمد نايف الدليمي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والعراق، في ضوء الإعداد والتنسيق الحثيث لعقد اللجنة العراقية - المصرية العليا، وفي مستهل اللقاء نقل السفير تحيّات وتقدير وزير التجارة العراقي، إلى وزيرة التعاون الدولي، مُتمنياً لجمهورية مصر العربية دوام التقدم والرفعة والازدهار.
> محمد بوروبة، سفير الجزائر في عمّان، استقبل أول من أمس، الدكتور علي حياصات، وزير الصحة الأردني الأسبق ومدير عام مستشفى الكندي، حيث أكد السفير تطلعه لمد جسور التعاون مع المستشفيات والمراكز الصحية في الأردن، بهدف تقديم التسهيلات اللازمة للمرضى الجزائريين، مشيراً إلى أن العشرات من الجزائريين يوفدون إلى المملكة لتلقي العلاج سنوياً، وهو ما يتطلب تعاوناً وتنسيقاً بين البلدين. ووجه «حياصات» الدعوة للسفير لزيارة المستشفى والاطلاع على الخدمات الطبية الفندقية التي تقدمها.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة