عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 14 ذو القعدة 1441 هـ - 05 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15195]

> دميانوس قطار، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية اللبناني، استقبل سفيرة إيطاليا لدى لبنان، نيكوليتا بومباردييري، في مكتبه بالوزارة، يرافقها الملحق الاقتصادي في السفارة، إيمانويل داندراسي، حيث ناقش الطرفان مواضيع ذات اهتمام مشترك في مجال البيئة والمشاريع التي تدعمها الدولة الإيطالية في لبنان، وكيفية تعزيزها في المرحلة المقبلة. كما تم البحث في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية، في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.
> الدي ولد الزين، وزير التنمية الريفية الموريتاني، استقبل أول من أمس الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في موريتانيا، إيرينا بوتود، بمكتبه في نواكشوط. وتناولت المباحثات التنسيق المشترك، في إطار جهود الحكومة لمكافحة الآثار المترتبة على جائحة كورونا. وأكد الوزير أن القطاع يبذل جهوداً كبيرة من أجل زيادة الإنتاج من الخضراوات، عبر تأهيل مساحات زراعية جديدة، من خلال برنامج خاص بهذه الشعبة، فيما أكدت بوتود استعداد المنظمة لدعم هذه الجهود عبر الدعم الفني والتمويل.
> عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، أكد أن الوزارة تعتمد في تطبيق استراتيجيتها على تكثيف زراعة أشجار الظل والأشجار الصديقة للبيئة المناسبة للمناخ البحريني، وقال إن «مشتل عذاري» وصل في السنوات الأخيرة لمرحلة الاكتفاء الذاتي، إذ أصبح ينتج أكثر من 3 ملايين شتلة من الزهور الموسمية بأنواع وأصناف مختلفة في الموسمين الصيفي والشتوي سنوياً، بالإضافة إلى أكثر من 250 ألفاً من الأشجار والشجيرات المختلفة الأنواع.
> نوريو أهارا، السفير الياباني المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس عبد العزيز ولد الداهي، وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني، وتم خلال اللقاء الذي عقد بمكتب الوزير في نواكشوط التباحث حول مختلف جوانب التعاون القائم بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في المجال الاقتصادي. وجرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة عالي سوماري، والمدير العام للاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي محمد سالم ولد الناني.
> ماري كلود نجم، وزيرة العدل اللبنانية، استقبلت أول من أمس سفير المكسيك في بيروت، جايمي غارسيا. وتناول اللقاء الذي عقد في مكتبها بالوزارة البحث في تفعيل التعاون القضائي بين البلدين.
> إيتيان ثيفوز، سفير سويسرا في تونس، استقبله أول من أمس نور الدين الريّ، وزير الشؤون الخارجية التونسي. وقد عبر الوزير عن شكره للحكومة السويسرية على الدعم المالي الذي قدمته لتونس لمواجهة انعكاسات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، فيما أبرز السفير الأهمية التي توليها بلاده لتوثيق عرى التعاون مع تونس، منوهاً بتطور نسق تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في السنوات الأخيرة، مؤكداً استعداد سويسرا لدعم مجالات التعاون الثنائي في عدة ميادين، مثل تكنولوجيات الاتصال والتعليم العالي والصحة والهجرة المنظمة.
> الدكتور حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، نعى شيخ الخطاطين العراقيين، يوسف ذنون، الذي غيبه الموت في الموصل، أول من أمس. وقال الوزير: «بمزيدٍ من الألم والأسى، ننعى الخطاط الباحث الكبير يوسف ذنون الذي شكل علامة شامخة من علامات الجمال والتراث الثقافي الأصيل». يذكر أن الراحل عُرف عنه نشاطه وبحثه الدائبان. ورغم تجاوزه الثمانين، تمكن من الوصول إلى أنماطٍ تشكيليةٍ في تكوينات خط الثلث، فضلاً عن سعيه لإيجاد مدرسة خطٍ ذات خصوصية موصلية.
> إبراهيم بومزار، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائري، قدم أول من أمس تهانيه إلى عاملات وعاملي القطاع كافة، بمناسبة الذكرى الـ58 لعيد الاستقلال. وقال في التهنئة: «أغتنم هذه المناسبة لأشجع كل فاعل في قطاعنا على الإسهام بتفانيه وإخلاصه في ضمان استمرارية الخدمات الحيوية المقدمة لمواطنينا، وعلى رفع تحدي الارتقاء بمستوى أدائنا، بما يستجيب لتطلعاتهم، ويتماشى وأهداف التطور والنمو التي نطمح إلى تحقيقها بتضافر الجهود، وتثمين الطاقات والكفاءات، لا سيما الشابة منها، التي يزخر بها قطاعنا».
> الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، شارك أول من أمس في اجتماع لجنة عمداء كليات الطب في العراق، وأكد أهمية تطوير مخرجات التخصصات الطبية، بما يلبي حاجة المجتمع في الأزمة الصحية الراهنة، وأضاف أن توظيف المنصات الإلكترونية التعليمية يمكن أن يقلل من تأثير النقص في كوادر كليات الطب، لافتاً إلى أن هذه الكليات قد أبدت حرصاً كبيراً على الإسهام الفاعل في مواجهة الأزمة، وقدمت تضحيات كبرى في سبيل خدمة المجتمع.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة