عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 11 ذو القعدة 1441 هـ - 02 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15192]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبله أول من أمس، الدكتور طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة الأردني، في مكتبه بالوزارة، وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، وتشجيع تبادل الزيارات بين رجال الأعمال والمستثمرين، والعمل على إزالة جميع المعوقات الإجرائية لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، وخالد عبد العال، محافظ القاهرة، شهدا أول من أمس، احتفالية مهرجان الطائرات الورقية التي تحمل علم مصر، تحت شعار «ارفع رأسك فوق»، بالمدينة الرياضية بحي الأسمرات، وذلك تزامناً مع احتفالات الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو (حزيران)، كما تضمن الاحتفال مشاركة مجموعات الكشافة المصرية بالموسيقى النحاسية. وتحدث الوزير في كلمته عن دور الشعب المصري في ثورة 30 يونيو المجيدة، والتي شهدت مشاركة كل أطياف الشعب المصري.
> الدكتور عبد اللطيف المكي، وزير الصحة التونسي، التقى أول من أمس، سفير اليمن في تونس، عبد الناصر باحبيب، لبحث تفعيل الاتفاقيات واللجان المشتركة بين البلدين في المجال الصحي. واستعرض السفير خلال اللقاء الأوضاع الصحية الصعبة في اليمن بسبب الحرب وشح الإمكانات وتفشي الأوبئة والأمراض بما فيها فيروس كورونا، والصعوبات التي تواجهها الحكومة اليمنية في تقديم الخدمات والمساعدات للمواطنين بسبب تعنت الانقلابيين.
> الناني ولد أشروقه، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، ترأس أول من أمس، اجتماعاً تقييمياً للجنة المكلفة مخزونات التموين من الأسماك، والتي تم تشكيلها من طرف وزارة الصيد، حيث يعهد إليها التخفيف من الآثار السلبية المترتبة عن جائحة كورونا، وتكوين مخزون احتياطي قوامه 10 آلاف طن من أصناف الأسماك الطازجة الأكثر استهلاكاً. وهنأ الوزير اللجنة لتمكنها من توزيع ما يقارب 2000 طن من الأسماك خلال المرحلتين الأولى والثانية والتي شملت الولايات كافة.
> أحمد نايف الدليمي، سفير العراق لدى مصر، استقبله أول من أمس، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، وخلال اللقاء نقل السفير تحيات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلى نظيره المصري، معرباً عن تطلع العراق لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين الجانبين في أقرب فرصة ممكنة، من أجل تعزيز جوانب التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما أن العراق يولي اهتماماً كبيراً بالتعاون مع مصر من خلال تفعيل أطر التعاون القائمة والتوسع فيها.
> محمد البرغثي، السفير الليبي لدى الأردن، استقبله أول من أمس، الدكتور محمد المجالي، رئيس جامعة الزيتونة الأردنية، وأكد رئيس الجامعة على العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين. وأضاف أن هذه الزيارة ستكون بداية مسيرة تعاون مشتركة لأن الجامعة حريصة على تعزيز المشاركة المجتمعية والتخطيط للخدمات المستقبلية، ومنفتحة على التعاون في المجالات الأكاديمية بما يسهم في رفع سمعة الجامعة محلياً وعربياً وعالمياً.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اجتمع بالدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، أول من أمس، عبر «الفيديو كونفرانس»، لبحث إمكانية تسجيل مبنى المتحف المصري الكبير على قائمة التراث المعماري الحديث بالـ«إيسيسكو». وناقش الجانبان تعزيز سبل التعاون في مجال العمل الأثري ومكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، واستكمال تسجيل المواقع المصرية المسجلة في قائمة التراث العالمي النهائية والتمهيدية على قائمة التراث في العالم الإسلامي.
> إيفان فائق جابرو، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، استقبلت أول من أمس، السفير الفرنسي لدى العراق، برونو أوبير، وناقشا دور المنظمات الدولية في دعم الوزارة بخصوص عودة النازحين إلى ديارهم، إضافة إلى دور المجتمع الدولي في إعادة إعمار وتأهيل المناطق المحررة من قبضة تنظيم «داعش». من جهته، أشاد السفير بما حققته الوزارة على صعيد الارتقاء بمستوى النازحين.
> علاء موسى، سفير مصر لدى العراق، استقبله أول من أمس، منهل عزيز الخباز، وزير الصناعة والمعادن العراقي، في مكتبه بمقر الوزارة، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات المشتركة والتعاون الصناعي بين البلدين بما يحقق مصلحة الشعبين، وأكد الوزير عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين. ومن جانبه، أكد السفير المصري رغبة وحرص القاهرة على التعاون مع العراق واستعداد الشركات المصرية للعمل المشترك مع نظيراتها العراقية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة