عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15190]

> عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى أول من أمس، سفير جمهورية موريشيوس لدى المملكة، شوكت علي سودهن، عبر الاتصال المرئي، وبحثا سبل تعزيز التعاون لمواجهة وباء فيروس «كورونا»، فضلاً عن جهود المركز الإغاثية والإنسانية ومستجدات البرامج التي ينفذها في موريشيوس. وأشاد السفير بالجهود المميزة للمركز التي يبذلها لتقديم العون للدول والشعوب المتضررة بالعالم، وعلى وجه الخصوص مشروعاته الإنسانية والإغاثية في بلاده.
> الدكتور بسام التلهوني، وزير العدل الأردني، استقبل أول من أمس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، في مكتبه بالوزارة. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك في المجالات القانونية والقضائية وسبل تفعيلها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، كرم أول من أمس، الفنان محمد المراشدة، على جهوده ومنجزه الفني الذي أضاف كثيراً من التقنيات الحديثة والمبتكرة لفن الإضاءة في المسرح والدراما. وأثنى الوزير على مسيرة المُكرّم وما حققه في مفهوم الإضاءة وجماليتها ووظائفها التي جعلت منه خبيرا في هذا المجال، قائلاً: إن الإضاءة تمثل لغة محاذية للنص، وتجربة «المراشدة» التي نال فيها الكثير من الجوائز لم تتوقف عند حدود الأردن إنما امتدت إلى العالم العربي.
> الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، ترأس أول من أمس، ثاني الحلقات النقاشية التفاعلية التي ينظمها الاتحاد تحت عنوان «تجارب الجامعات العربية في التعلم عن بُعد في زمن (كورونا)»، عبر الاتصال المرئي، بحضور عدد من رؤساء وممثلي الجامعات العربية. وقال إن «الاتحاد يعمل على نشر المحتوى العلمي العربي على المستوى العالمي»، مشيراً إلى «الجهود التي يقوم بها الاتحاد لمساعدة الجامعات العربية على ضم المجلات والدوريات التي تقوم بإصدارها إلى تصنيف سكوبيس الدولي».
> الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، قام أول من أمس، بجولة تفقدية للمدينة الرياضية بحي الأسمرات بالقاهرة، تمهيداً لافتتاحها في احتفالات ذكرى ثورة «30 يونيو». وقال الوزير إن «الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير كافة المنشآت الرياضية والشبابية، مع مراعاة البعدين الاقتصادي والاجتماعي، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والتأكيد على جعل الرياضة أسلوب حياة للشعب المصري»، مؤكدا أن «المدينة الرياضية تعتبر واحدة من أهم مشروعات الوزارة خلال الفترة الحالية».
> الدكتورة رسل النعيمي، المتحدثة الرسمية باسم هيئة المرأة العربية، أعلنت أول من أمس، عن انضمام العراق إلى عضوية الجمعية العمومية للهيئة، لافتة إلى أن ذلك جاء تتويجا للتواصل الفعال بين الهيئة ومنظمات المجتمع المدني العراقية ذات الصلة بقضايا المرأة وتنمية دورها في المجتمع، مشيرة إلى أن اعتماد تمثيل العراق يهدف إلى مد جسور التفاعل وتبادل الآراء وتنفيذ برامج مشتركة في الساحة العراقية لصالح المرأة.
> عبد الله سيف علي النعيمي، سفير الإمارات لدى كوريا الجنوبية، شارك أول من أمس، في اجتماع «الطاولة المستديرة الخضراء السابعة»، الذي نظمته وزارة الخارجية الكورية بعنوان «صفقة جديدة خضراء وإسهامها في النمو فيما بعد (كوفيد - 19)». وقال السفير خلال الاجتماع إن «استراتيجية دولة الإمارات للطاقة 2050 تهدف لتنويع إنتاج الطاقة من خلال المزيد من مصادر الطاقة النظيفة الخالية من الكربون»، مؤكداً «أهمية ما حققته الإمارات من استثمارات واسعة في الطاقة النظيفة».
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، شهد أول من أمس، عبر تقنية «الفيديو كونفرنس»، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة الدلتا التكنولوجية، التابعة للوزارة، ومجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة؛ لإدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر. وأشار الوزير إلى «اهتمام القيادة السياسية بالتعليم الفني والتكنولوجي، وكذلك أهمية التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لتوفير العمالة الفنية والمدربة، التي تسهم في المشروعات التنموية».
> أرمان إيساغاليف، سفير جمهورية كازاخستان لدى مصر، أشاد أول من أمس، على هامش الاحتفال بالذكرى الثمانين لميلاد الرئيس الأول لكازاخستان وزعيم الأمة الكازاخية نور سلطان نزارباييف، بالعلاقات المصرية الكازاخية. وقال إن «علاقات البلدين قائمة على أسس راسخة، وتضع مستقبل الأجيال المقبلة ضمن أوليات القيادة في البلدين»، مؤكداً أن «مصر تعتبر واحدة من أبرز شركاء كازاخستان في العالمين العربي والإسلامي، حيث أسهمت العلاقات المتميزة بين رئيسي البلدين في تحقيق التنمية للشراكة الثنائية بين البلدين».


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة