عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 5 ذو القعدة 1441 هـ - 26 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15186]

> محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، بوزير الشؤون الدينية التونسي أحمد عظوم، وقدم السفير للوزير لمحة عن قرار المملكة إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة. فيما عبّر الوزير عن تفهمه وتأييده ومباركته لهذا القرار، مشيداً بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها المملكة لخدمة حجّاج بيت الله الحرام، وإيلاء العناية لكل مستلزمات راحتهم وأمنهم.
> مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي بالإمارات، شاركت أول من أمس، باجتماع افتراضي لمناقشة مشروع «تنمية قطاع استزراع الأحياء المائية المستدامة والمبتكرة في الإمارات العربية المتحدة»، الذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو». وأطلقت خلاله «دليل نبض الاستزراع السمكي 2020»، الذي يهدف لتوفير مرجعية وتقييم للفرص المتاحة للاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي بالإمارات.
> الدكتور باسم الطويسي، وزير الثقافة الأردني، استقبل أول من أمس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين، وأكد الطويسي على متانة العلاقات التاريخية والثقافية الطيبة بين الأردن والسعودية قيادةً وشعباً. فيما أشار السفير إلى أهمية تعزيز التعاون والتبادل الثقافي، وتنفيذ برامج مشتركة خاصة في ظل وجود نخبة مهمة وفاعلة من المثقفين والفنانين في البلدين الشقيقين، مشيدا بحيوية المشهد الثقافي الأردني.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، اجتمعت أول من أمس، برؤساء الهيئات والقطاعات المختلفة لبدء تنفيذ خطط استئناف العمل تدريجياً في جميع المواقع الثقافية والفنية اعتباراً من منتصف شهر يوليو (تموز) المقبل؛ وقالت الوزيرة إن عودة الفعاليات الثقافية والفنية يعد مردوداً إيجابياً لقدرة الوطن على مواجهة التحديات، مشددة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة والمتمثلة في الالتزام بتشغيل نسبة 25 في المائة‎ فقط من الطاقة الاستيعابية في كافة المنشآت الثقافية.
> مايكل دودمان، سفير الولايات المتحدة الأميركية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، وتم خلال اللقاء التطرق إلى العلاقات الثنائية المتميزة وسبل تعزيزها، وإلى مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخصوصاً تداعيات جائحة «كورونا» على مختلف المستويات.
> جاو لي لينغ، قنصل الصين في الإسكندرية، شاركت أول من أمس، في لقاء نظمته جامعة الإسكندرية وجامعة شنغهاي، عبر الإنترنت، حول «كيفية إدارة أزمة كوفيد - 19». وأعربت «جاو» عن تطلعها لمزيد من التبادل والتعاون بين البلدين والجامعتين في مختلف المجالات في إطار مبادرة الحزام والطريق، بعد خوض هذه المعركة المشتركة ضد الوباء، مضيفة أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر ستتمتع بأساس أقوى، وصداقة أوثق بين الشعبين.
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى أول من أمس، بسفير جمهورية سنغافورة لدى المملكة، ونغ تشاو مينغ، عن بعد، وبحث الجانبان مجالات التعاون الثنائي بين المملكة وسنغافورة في الجوانب الإنسانية والإغاثية، كما ناقشا الموضوعات المتصلة بتداعيات جائحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19)، والآثار السلبية للوباء على العديد من البلدان.
> الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية بالإمارات، قام أول من أمس، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية في الساحل الشرقي للدولة، وأكد أن الوزارة مستمرة في تنفيذ المشاريع الداعمة لمنظومة التنمية الشاملة دون انقطاع، في ظل الظروف الطارئة التي يمر بها العالم نتيجة جائحة «كورونا»، مشيراً إلى أن الوزارة تبحث دائماً عن أفضل الحلول العالمية التكنولوجية الحديثة المرتبطة بالذكاء الصناعي للاستفادة منها في مشاريع البنية التحتية.
> سلمان الهرفي، سفير فلسطين لدى فرنسا، استقبل أول من أمس، وفداً طبياً فلسطينياً ضم البروفسور مساعد الدكتور عبد المنعم حميد اختصاصي أمراض التنفس وزراعة الرئتين في مشفى فوش بالعاصمة باريس، والدكتور حمدان عوض الأخصائي في الأمراض العصبية والنفسية، وذلك بحضور عدد من كوادر السفارة، وفي بداية اللقاء توجه السفير للطبيبين بالشكر والتقدير على الدور الذي لعبه الأطباء الفلسطينيون العاملون في فرنسا في مواجهة تفشي {كورونا}.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة