عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 3 ذو القعدة 1441 هـ - 24 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15184]

> أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، شهد أول من أمس، افتتاح فعاليات مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال، عبر الفيديو كونفرانس، التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالشراكة مع البنك الأهلي المصري، وتعد من أهم المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال بمصر، وتستهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال، وقال: «نحن في وقت في أشد الحاجة فيه لتشجيع الإبداع والابتكار والتجارب المتميزة في ظل هذه الظروف غير العادية والمتمثلة في وباء كورونا».
> تركي بن ناجي العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، بوزير الأملاك العامة والإسكان النيجري، وزيري مامان، في مكتب الوزير بوزارة الأملاك بالعاصمة نيامي، وتناول الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.
> بول غارنييه، سفير سويسرا بالقاهرة، التقى أول من أمس، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، عبر الفيديو كونفرانس، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في ضوء استراتيجية التعاون 2017 - 2020، وما تحقق منها، كما بحثا استراتيجية التعاون الجديدة بين الجانبين للأعوام الأربعة المقبلة 2021 - 2024، التي تهدف إلى تعميق سبل الشراكة بين البلدين، وأوضح السفير دعم بلاده لمصر لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، استقبل أول من أمس، الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لمناقشة الخطة التنفيذية لبروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين بمعرض القاهرة الدولي السادس للابتكار، الهادف للتعاون بين الطرفين في مجال الحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال وجامعة الطفل، وأثنى الوزير على جهود الأكاديمية في دعم الحاضنات التكنولوجية التي تحتضن رواد الأعمال التكنولوجيين والمبتكرين. فيما اعتبر «صقر» أن الوزارة شريك استراتيجي وتلعب دوراً محورياً في بناء الإنسان المصري.
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين في بيروت، استقبل أول من أمس، حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، ونائبه السابق الدكتور محمد بعاصيري، في مقرّ إقامته في اليرزة، وتخلل اللقاء جولة أفق حول المستجدات والتطورات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، افتتح أول من أمس، معسكر الريادة وإدارة المشاريع، عبر تقنيات الاتصال المرئي، بمشاركة 400 شاب وشابة من مختلف محافظات المملكة، بهدف تمكينهم من إعداد خطط إدارة المشاريع، وأهمية المشاريع الريادية للشباب، وكيفية عرض المشاريع والتشبيك مع الجهات الداعمة. وأكد الوزير على التزام الوزارة بتقديم كل الدعم للشباب، مؤكداً سعيها إلى تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية للشباب، وخاصة المحور الرابع، المتمثل في ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.
> عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، استقبل أول من أمس، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله الظاهري، المُعيّن سفيراً لبلاده في إندونيسيا، يرافقه الملحق العسكري العميد إسحاق البشر، وتناول اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين.
> لطفي زيتون، وزير الشؤون المحلية التونسي، أشرف أول من أمس، على الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمتابعة مدى تقدم مراحل إنجاز مشروع «دعم ديمومة السلام بإدماج الشباب في تدبير الشأن المحلي»، الهادف لدعم اللامركزية من خلال تمكين الشبان والشابات، خصوصاً الأكثر تهميشاً منهم، من استقلالية أكبر على اعتبارهم عناصر تغيير فاعلة، إضافة لزيادة مشاركتهم في صنع القرار على المستوى المحلي. واقترح الوزير مزيداً من الوقت لإنجاز المشروع، وتذليل الصعوبات التي قد تعطل إنجازه في آجاله المحددة.
> ستيفن هيك، سفير المملكة المتحدة ببغداد، استقبله وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نبيل كاظم عبد الصاحب، أول من أمس، حيث استعرضا آليات التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين، وأكد الوزير أهمية تشكيل فريق عمل من الجامعات العراقية والبريطانية يعنى بآلية التعليم والتعلم على مستوى الدراسات العليا والأولية والبحثية، فيما سلط السفير الضوء على التعاون الذي تبديه بلاده في مجال المنح الدراسية والبحثية، متعهداً بإزالة أي معوقات قد تعترض الطلبة والباحثين العراقيين الموجودين بالمملكة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة