عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 25 شوال 1441 هـ - 17 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15177]

> السفير عصام عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا، كرّم أول من أمس، مدير محطة الخطوط الجوية العربية السعودية في ‎إندونيسيا، علاء الجفري، ومديري الأقسام بالمحطة، نظير جهودهم المتميزة لإنهاء إجراءات رحلات عودة المواطنين من جمهورية إندونيسيا. حضر اللقاء نائب رئيس البعثة يحيى القحطاني.
> لميا يمين، وزيرة العمل اللبنانية، استقبلت أول من أمس، سفير الهند في بيروت، سهال أجاز خان، برفقة القنصل باتبهي، حيث أطلعت الوزيرة السفير على الإجراءات الطوعية المتخذة لترحيل العمال الهنود إلى بلادهم، مؤكدة على ضرورة التنسيق بين الوزارة والسفارة لمعالجة أوضاع العمال الهنود غير النظاميين الموجدين في لبنان.
> حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، هنّأ، أول من أمس، الصحافيين بمناسبة «عيد الصحافة العراقية» الحادي والخمسين بعد المائة، متمنياً لهم مزيداً من التطور والنجاح، ومثمناً جهودهم وتضحياتهم لبناء عراق حرّ ينعم بالأمن والازدهار. ودعا ناظم إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز حرية الرأي والصحافة وتيسير عمل الصحافيين.
> محمد حسن، سفير لبنان لدى الجزائر، أشرف أول من أمس، على عملية إجلاء اللّبنانيين العالقيــن بالجزائر من مطار هواري بومدين الدولي. وتقدم السفير أصالـة عن نفسـه ونيابـةً عن كل أبنـاء الجاليـة بأسمى عبارات الشكر والتقدير لكل من ساهم في تسهيل إتمام وإنجاح هذه الرحلة الإنسانيـة الاستثنائيـة في كل من الجزائر ولبنان، مُقدراً السلوك الأخوي الذي ينُـمّ عن عمـق ومتانـة العلاقات الأخويـة، آملاً في تعزيزها ضمـن رؤى جديدة تعود بالنّفــع على البلدين والشعبيـن الشقيقين.
> محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة العراقي، استقبل في مكتبه ببغداد أول من أمس، محافظ بابل، حسن منديل؛ حيث أكد الوزير على ضرورة مدّ يد العون للفلاح، كونه يتحمل كثيراً من أعباء العملية الزراعية وتوفير المحاصيل المختلفة، لافتاً إلى أن الوزارة ماضية في توفير جميع المستلزمات الزراعية من أسمدة وبذور ومبيدات وتقنيات حديثة للفلاحين. من جانبه، أشار محافظ بابل إلى استمرار التعاون مع الوزارة من أجل إيجاد بيئة ملائمة لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة.
> سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، أعلنت أول من أمس، عن تقديم هبة تضامنية، لفائدة السجناء في المؤسسات العقابية، تتمثل في 4 آلاف كمامة سيتم تسليمها إلى المدير العام لإدارة السجون. وشدّدت على أن الكمامات الممنوحة تستجيب لكل المعايير الصحية الدولية المعمول بها، وتحمل شهادات من مخابر معتمدة، مشيرة إلى أن «الهلال الأحمر» عضو في اللجنة الوزارية المشتركة لتنسيق نشاطات إعادة تربية المحبوسين، وإعادة إدماجهم في المجتمع.
> محمدو أحمدو أمحيميد، وزير التجهيز والنقل الموريتاني، استقبل أول من أمس، لورا لونجاروتي، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين الوزارة وهذه الهيئة الأممية وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجالات تدخل القطاع. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة صدفي ولد سيدي محمد صمب، ومدير الدراسات والبرمجة والتعاون محمد المختار ولد كواد.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت أول من أمس، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البحرين، أنور حبيب الله، حيث تناول الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الصلة بجهود تعزيز التعاون الثقافي، وأعربت الشيخة مي عن سعادتها لاستقبال السفير في مسرح البحرين الوطني، الذي شهد استضافة كثير من العروض الصينية العالمية، التي جاءت نتيجة تعاون كبير بين الهيئة والمؤسسات الثقافية الصينية، وأشادت بالعلاقات القوية التي تربط البحرين بالصين.
> أحمد أبو زيد، سفير مصر في كندا، شارك أول من أمس، في اجتماع عبر خاصية الفيديو كونفرانس، لاستعراض الجهود الدولية والأفريقية في مجال تمكين المرأة وتوفير الحماية لها خلال أزمة جائحة كورونا، بمشاركة عدد من سفراء الدول الأفريقية المعتمدين في كندا. حيث استعرض الجهود الرائدة التي اضطلعت بها مصر مؤخراً على المستويين الوطني والدولي لتوفير الحماية للمرأة خلال الجائحة، ودورها الريادي لتوصيل صوت الفئات المستضعفة في أفريقيا والعالم النامي للدول والمنظمات المانحة، ومن ضمنها كندا.
> ماهر الطراونة، سفير الأردن بتونس، التقى أول من أمس، سلمى النيفر، كاتبة الدولة للشؤون الخارجية التونسية؛ حيث أكد السفير عزم المملكة الأردنية على تعزيز علاقات التعاون مع تونس في جميع المجالات، وأكّدت النيفر متانة العلاقات الأخوية العريقة التي تجمع تونس بالأردن.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة