عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 14 شوال 1441 هـ - 06 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15166]

> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، قال بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، أول من أمس، إن الظروف التي يمر بها العالم جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، وما أحدثه الوباء من نتائج مؤلمة على الإنسانية، تدعو المجتمع الدولي إلى الاهتمام باليوم العالمي للبيئة الذي بات يشكل منصة عالمية كبرى لتعزيز الوعي البيئي في جميع أنحاء العالم، وتقليل مخاطر التغيّر المناخي، حفاظاً على الإنسان ومستقبله على هذا الكوكب واستدامته.
> هيام بن فريحة، وزيرة التكوين والتعليم المهنيين بالجزائر، شهدت أول من أمس، برفقة رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، التوقيع على اتفاقية بين الجانبين بهدف توحيد الجهود، وتجنيد كل الوسائل المتاحة لمواصلة محاربة وباء «كوفيد-19». وتتضمن الاتفاقية تجنيد المتطوعين من الهلال الأحمر وتدريبهم للمساهمة في خياطة الكمامات الموزعة عبر ولايات الوطن كافة، مع قيام الوزارة بتزويد مختلف ورشات الهلال الأحمر بالمواد الأولية لتصنيع الكمامات، والتوعية بأهمية احترام تدابير الوقاية من أخطار الوباء.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبله الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي، بمقر المركز، أول من أمس، حيث بحثا عدداً من المشاريع المشتركة. وأكد الوزير الدور الريادي الذي يضطلع به مركز عيسى الثقافي في تعزيز مكانة الثقافة البحرينية والوطنية، وخدماته المعرفية التي تساهم في توثيق مسيرة المملكة، على المستويين المحلي والدولي، مشدداً على تكامل العلاقات التي تربط المركز بالوزارة.
> الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، حرم الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة بالإمارات، راعية جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة، أطلقت أول من أمس مبادرة «الغد الأخضر لنا»، تزامناً مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي. وأوضحت أن المبادرة بيئية وقائية، تنسجم تماماً مع الظروف الآنية، وتهدف لإيجاد برامج ومشروعات تتزامن وتنسجم مع المرحلة المقبلة، من منظور بيئي وتنموي وعملي، وترتيب الأولويات الوطنية والمحلية انسجاماً مع متطلبات المستقبل.
> محمد زيارة، وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، بحث أول من أمس مع رئيس بلدية رام الله، موسى حديد، عدداً من المسائل المشتركة، منها مشاريع الطرق الرابطة التي تقع تحت صلاحيات ومسؤوليات وزارة الأشغال العامة، وأطر وسبل التعاون. كما تمت مناقشة الأوضاع العامة لبلدية رام الله، خاصة في ظل حالة الطوارئ التي تمر بها البلاد إثر جائحة «كورونا». وأشاد الوزير بجهود البلدية المتواصلة للنهوض بواقع المدينة، وتحسين صورتها للأفضل، وبالخدمات التي تقدمها للمواطنين بالمدينة ومحيطها.
> سليم شورى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتونس، وقع أول من أمس، مع وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، صالح بن يوسف، على اتفاقية شراكة وتعاون لتحفيز الابتكار ودعم الكفاءات بمجال التكنولوجيا الحديثة، لضمان الانتقال للاقتصاد الرقمي، وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية والنمو الاقتصادي. وأكد شورى ضرورة العمل على تشغيل خريجي الجامعات في المجالات الصناعية الواعدة، فيما شدّد بن يوسف على ضرورة المرور من مرحلة استهلاك التكنولوجيا لمرحلة إنتاجها، والالتحاق بالدول الرائدة في مجال الصناعة الذكية.
> الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أعلنت أول من أمس عن انضمام سلسلة أفلام سينما الأطفال لفعاليات مباردة «خليك في البيت... الثقافة بين إيديك»، على قناة وزارة الثقافة بموقع «يوتيوب». وقالت إن الأعمال التي تم اختيارها للعرض ضمن السلسلة تهدف إلى غرس القيم النبيلة في نفوس النشء، لإعداد جيل جديد يدرك أهمية التمسك بالمثل العليا، بصفتها وسيلة فاعلة لتكوين مجتمع متماسك، كما تلقى الضوء على مجموعة من السلوكيات الإيجابية بأساليب جذابة شيقة.
> الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، الممثل الشخصي لملك البحرين رئيس المجلس الأعلى للبيئة، أكد أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو (حزيران) من كل عام، أن المجلس حقق كثيراً من الإنجازات التي تضاف إلى رصيد المملكة في مجال التنوع البيولوجي. كما أشار إلى إعداد وثيقة لتقييم الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والحيوية لمناطق وجود محار اللؤلؤ بالبحرين، لضمان الصيد المستدام للؤلؤ، وذلك عن طريق مراجعة البيانات والمعلومات المتوفرة، وإجراء المقابلات والمسوحات الميدانية.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة